شم نسيم صحى وسعيد.. لو ما بتحبش ريحة الفسيخ فقد تكون مصابا باضطراب الإكثيوفوبيا.. اضبط السكر والضغط بعد تناول الرنجة بهذه الأطعمة.. ونصائح لتقليل نسبة الأملاح فى جسمك.. اعرف البدائل الصحية واللذيذة للفسيخ

الإثنين، 06 مايو 2024 08:00 م
شم نسيم صحى وسعيد.. لو ما بتحبش ريحة الفسيخ فقد تكون مصابا باضطراب الإكثيوفوبيا.. اضبط السكر والضغط بعد تناول الرنجة بهذه الأطعمة.. ونصائح لتقليل نسبة الأملاح فى جسمك.. اعرف البدائل الصحية واللذيذة للفسيخ شم النسيم
كتبت مروة محمود الياس - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شم النسيم وأعياده الرائعة، بالفسيخ والرنجة والبيض الملون، يوم فيه الكثير من البهجة والصفاء، وهنا يجب أن تعرف ما يمكن أن يفيد صحتك فى هذا اليوم المميز وما قد يضرها.

لو ما بتحبش تشوف الفسيخ والرنجة أتعالج واعرف أعراض اضطراب الإكثيوفوبيا
 

ما الإكثيوفوبيا؟
تعد نوع من أنواع الاضطراب النفسي نادر نسيبًا، والذي يظهر بصورة قلق وتوتر شديد عند شم أو شراء أو رؤية الأسماك.

ما أعراض الإكثيوفوبيا؟

- الدوخة.

- صعوبات في التنفس.

- زيادة ضربات القلب.

- ضيق الصدر.

- ارتفاع ضغط الدم.

- الشعور بالاختناق.

- جفاف الفم.

- التعرق المفرط.

- الغثيان أو القيء.

- اضطراب المعدة.

- الصداع الحاد.

- تنميل اليدين أو القدمين.

- التعب.

- ضعف الشهية.

- الخوف.

- القلق والتوتر.

- صعوبة التركيز.

- الصراخ أو البكاء.

كيف يتم علاج الإكثيوفوبيا؟

هناك أنواع عديدة تتم لعلاج الإكثيوفوبيا، ومنها:

- المواجه مع العامل المسبب للإضطراب النفسي، ويكون عن طريق الرقابة بشكل تدريجي للتخفيف من حدة القلق والتوتر.

- العلاج السلوكي المعرفي يعد من أحسن طرق علاج الاضطراب النفسي، ويساعد على تقليل الاستجابة الفسيولوجية والنفسية المرتبطة بالرهاب.

 

أطعمة لضبط السكر والضغط بعد تناول الرنجة والفسيخ أبرزها الترمس

شم النسيم الاحتفال به يرتبط بتناول الملوحة والفسيخ والرنجة والتونة والأنشوجة، والبيض الملون، وأيضًا بعض التسالي كالترمس والحمص، ولكن ماذا يفعل مرضى السكر والضغط المرتفع في عادات شم النسيم؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أسامة فكري استشاري التغذية الإكلينيكية والكبد في معهد الكبد القومي، مؤكدا أن مرضي ارتفاع ضغط الدم ممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة والملوحة، ولكن يمكنهم تناول البيض المون، والتسالي المرتبطة بشم النسيم، كالترمس، والحمص، لافتًا إلى أن مرضى السكر يمكنهم تناول الرنجة ولكنهم ممنوعون من تناول الفسيخ، حتي لا يتعرضوا لأي مضاعفات.

وقدم استشاري التغذية أبرز فوائد الأطعمة التي يسمح لمرضي ارتفاع ضغط الدم والسكر بتناولها بأمان خلال شم النسيم، ومنها:
- الترمس
يحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء ومنع وصولها إلى مجرى الدم بشكل سريع، وتقلل من تعرضك لارتفاع السكر وارتفاع الضغط.

- البيض
يعد من الأطعمة الصحية فهو لا يشكل خطرًا علي صحة مرضي السكر، أو ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين الذي يساعد في إمداد الجسم على العديد من الفوائد، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامين د ولذا فهو يساهم في بناء وتقوية العضلات.

- الحمص
يحتوي علي نسبة عالية من الألياف والبروتين، ولذا تناوله يساهم بشكل كبير في الحماية من ارتفاع نسبة السكر أو الضغط.

- المكسرات
تعد غنية بالمغنسيوم والأوميجا 3، والبروتين، والحديد، حمض الفوليك، ولذا تناوله يمد الجسم بعناصر كثيرة، بالإضافة إلي تقليل فرص التعرض لأي مضاعفات.

 

لو كترت في الفسيخ والرنجة.. نصائح لتقليل نسبة الأملاح في جسمك

بعد وجبة عامرة من الفسيخ والرنجة في ليالي شم النسيم والربيع، الكثير يعانى من ارتفاع مفاجئ في نسبة الأملاح في الجسم، وذلك لأن الملح الذى تحتوي وتخزن به هذه النوعية من الأسماك يزيد من نسب الأملاح في الجسم، ويزيد من نسب الصوديوم أيضًا، هذه المشكلة قد تسبب الكثير من المشكلات الصحية والتي يوضحها الدكتور أحمد على استشارى الباطنة قصر العينى، مؤكدًا أنها تسبب اضطرابات حادة في ضغط الدم وقد تؤدي إلى آلام بالكلى، وآلام بالأمعاء أيضًا فضلاً عن انتفاخات بالقدمين وشعور بالوخز فيهما كذلك قد يعاني الشخص من مشكلات في التبول وفقًا لصحته ودرجة مناعته وسلامة الكلى

وتابع أن هناك طرقًا سهلة وبسيطة وسريعة أيضًا يمكن من خلالها أن تعمل على تخفيض حدة الشعور بزيادة نسب الأملاح ومحاولة السيطرة عليها ولعل من أهمها:

المياه هي أهم سلاح أمام الأملاح لأنها تعزز من فقدانها والتخلص منها تدريجيًا، يمكنك شرب الكثير من لترات المياه موزعه بشكل سليم على مدار اليوم وليس دفعة واحدة

الاهتمام بالتوقف عن تناول الفسيخ والرنجة تمامًا وذلك لعدم زيادة نسب الأملاح بشكل مباشر مرة أخرى وصعوبات تنزيلها هذه المرة.

البعد تمامًا عن تناول الأطعمة المالحة ومحاولة تناول الطعام لفترة من الوقت ولعدة أيام دون إضافة الملح ولو قليلاً له

اهتم بتناول الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من المياه وتكتسح الأملاح في طريقها.

اهتم بالالتزام بالتبول الدائم وعدم حبس البول لأي سبب.

اهتم بتناول طعام صحي غير مقلي ولا مطهي بطريقة غير صحية لأنه قد يعزز من زيادة وتركيز نسب الأملاح.

ابتعد عن المعلبات والمشروبات الغازية على سبيل المثال.

لو مش عايز تعك في شم النسيم.. بدائل صحية ولذيذة للرنجة والفسيخ
 

في شم النسيم، وطقوسه الزاهرة المبهجة المعروفة، قد يفضل البعض أن يبتعد عن بعض الأطعمة المالحة مثل الفسيخ والرنجة وغيرها من الخيارات غير الصحية، تلك التي تعمل على إحداث الضرر بالجسم والمعدة، فتلك الأسماك المالحة قد تسبب الكثير من المضار الصحية بالجسم والصحة، فقد تعزز من اضطرابات الأمعاء والاسهال، وزيادة نسب الأملاح.

وقالت الدكتورة صفاء توفيق استشارى التغذية معهد التغذية، إن الاهتمام بتناول البدائل الصحية للفسيخ والرنجة، قد يعد خيارًا صحيًا ومفيدًا فى تلك الحالة، فهناك الكثير من البدائل اللذيذة التي يمكن أن تلتزم بها، خاصة إذا كنت مم يتبعون أنظمة غذائية تهدف لإنقاص الوزن، أو تلك التي تهتم بالحفاظ على الصحة بشكل عام مع اتباع نظام رياضى بجانها، ولعل أهم هذه البدائل الصحية:

السلطات بأنواعها المضاف إليها البروتين، مثل سلطات الخضراء التي تحتوى على الخس والخيار والطماطم وغيرها، ويضاف إليها قطع من السمك المشوى أو الدجاج.

بعض البروتين النباتى في شم النسيم يساعد الجسم والصحة والعضلات والطاقة، مثل الحمص وسلطاته.

البروتين الحيوانى كالأسماك بأنواعها المختلفة، شريطة ألا تكون مالحة، بل مطهوة بطريقة أخرى، كالشوى، وإضافة التوايل الصحية بدلاً من الملح لجعلها أكثر صحة وفائدة.

يمكنك الاهتمام بتناول وجبة متكاملة خاصة إذا كنت تتعب نظاما غذائيا تحتوى على الكربوهيدرات الصحية، والهون الصحية كزيت الزيتون، مع الخضراوات الورقية على سبيل المثال، ونصيب من البروتين الصحى

إزاى تختار الفسيخ والرنجة بطرق صحية فى شم النسيم.. ونصائح لأصحاب الأمراض

بص فى عيونها والمس جلدها وابعد عن الصفرا والطرية.. هذا ما أكده الدكتور محمد حلمي استشاري السمنة والنحافة في كلية طب المنصورة، مقدماً بعض النصائح المهمة عند شراء الرنجة والفسيخ للاحتفال بشم النسيم، لافتا إلى أن هناك بعض العلامات التى تساعد على معرفة الفسيخ والرنجة الجيدة والفاسدة، ومنها:

الرنجة والفسيخ الجيدة الصالحة للتناول تتميز بالتالي:

-الملمس المتماسك ووضوح الأنسجة يدل على حالتها الجيدة، الإضافة إلي اللون الأبيض.

-العين اللامعة تعني جيدة.

-المتماسكة تعني صالحية للتناول.

الرنجة والفسيخ الفاسدة الغير صالحة للتناول تتميز بالتالى:
-أما الأسماك الفاسدة فأنسجتها غير واضحة الملامح ولحمها ذو طبقة جيلاتينية، ذات اللون الأصفر المائل للصدأ.

-العين الرمادي المطفية تعني فسادها.

-الطرية تعني فسادها.

الفئات الممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم:
هناك العديد من الفئات ممنوعة من تناول أطعمة شم النسيم، لأنها تعرضهم للخطر وتزيد من  خطر الوفاة فى حال عدم اتخاذ التدابير الصحية.


وأشار الدكتور إبراهيم التابعي، استشاري الباطنة والقلب في كلية طب أسيوط، إلى أن هناك بعض الفئات الممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ وهم:

-كبار السن.

- أصحاب تقرحات المعدة.

- احتشاء فى عضلة القلب وفشل عضلة القلب.

-هبوط الدورة الدموية.

-أصحاب الحساسية من الأسماك .

-مرضى ضغط الدم العالي.

-مرضى تليف الكبد.

-الحوامل.

-مرضى الكلي، وخاصة الفشل الكلوي.

وحث استشاري الباطنة والقلب، على ضرورة عدم الإسراف في تناول الفسيخ والرنجة بشكل عام، أي للأشخاص الأصحاء، ولأصحاب الأمراض السابق ذكرها تجنب تناولها بشكل خاص للحفاظ على الصحة العامة.

لتجنب تراكم الأملاح بسبب الرنجة والفسيخ اتبع هذه النصائح:
قدم  أسامة فكري استشاري التغذية الإكلينية والكبد في معهد الكبد القومي، بعض النصائح لتجنب تراكم الأملاح في الجسم، عند تناول الرنجة والفسيخ، ومنها:

-أكثر من تناول الماء على أن تكون أكثر من 3 لتر منها علي مدار اليوم.

-أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالوتاسيوم للتخلص من الملح في الجسم، ومنها الموز والبطاطا ، والزبادي.

- تناول المشروبات المدرة للبول، كعصير البطيخ والكنتالوب والليمون والبرتقال.

-تناول الخيار والخس.

-طبق من السلطة الخضراء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة