حسين هريدى: ما يحدث فى غزة إعادة صياغة لخريطة المنطقة الجيوسياسية ومصر دولة صلبة

السبت، 04 مايو 2024 01:00 ص
حسين هريدى: ما يحدث فى غزة إعادة صياغة لخريطة المنطقة الجيوسياسية ومصر دولة صلبة السفير حسين هريدى
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه يتابع بصورة كبيرة الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية وتطورات الأحداث في فلسطين قبل وبعد أحداث 7 أكتوبر، حيث إنه لا يمكن الحديث عن أوضاع المنطقة العربية الآن دون ربطها بما كان يدور من قبل أحداث 7 أكتوبر.

وأكد السفير حسين هريدي، خلال لقائه ببرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”،:" أتابع بشدة كافة الأحداث المتطرفة التي تحدث في فلسطين كما أنني أتابع تطور الأحداث بين إسرائيل وإيران.

وأضاف في حديثه، أن الأحداث في قطاع غزة والمنطقة تجاوزت حدث 7 أكتوبر، حيث ما نشهده الآن هو إعادة صياغة الخريطة الجيوسياسية في المنطقة.

وقال حسين هريدي، إنه يتابع بصورة كبيرة الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية وتطورات الأحداث في فلسطين قبل وبعد أحداث 7 أكتوبر،مؤكدا أن مصر دولة صلبة بموقعها ودورها الذي تقوم به حاليًا.

وتابع: "لا يمكن تجاهل دور مصر علي مر التاريخ وخصوصًا في حرب 1948، بغض النظر عن معاهدة السلام، وهناك أضرار اقتصادية شديدة تواجه مصر لكن الأبعاد الأخرى أطلق عليها تحديات أمام مصر في الوقت الراهن وفي المستقبل، ومصر تدرك أبعاد وحدود المواجهة بين القوي الإقليمية في الحروب الحالية".

وأضاف: "نحن أمام صراع سيستمر بين قوتين إقليمتين لا نرى خيرا لبعضهم البعض أو لقوى إقليمية لا تستطيع أن يقف أحد في مواجهتهم، نتحدث عن إسرائيل وإيران، وعندما نقف أمام خريطة المنطقة يجب أن نأخذ خطوة إلى الوراء بمعني أن نرصد المشهد من بعيد بدون مشاركة فيه، ومصر تتفاعل بما يستوجبه الموقف ونحن بخطوة للوراء، لأن مصر تدرك أبعاد هذه المواجهة بين هاتين القوتين، وتعلم قبل وبعد 7 أكتوبر من يحرك هذه المواجهة".

وتابع: "مصر لا تريد أن تكون طرف في ذلك، لأن ذلك لن يأتي لها بأي مصلحة بلي يتناقض مع دورها الطبيعي والتاريخي أن تكون رمانة الميزان في المنطقة، لأن مصر قوة يعتد بها بالرغم من المصاعب الاقتصادية في الحاضر وفي المستقبل، ويجب أن نستخدم هذه الورقة لضمان مصالحنا ولتأمين حدودنا التي تتعرض الآن لتهديدات وتحديات سواء الحدود الغربية أو الجنوبية أو مع البوابة الشرقية".


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة