رحلة نعش الرئيس الإيرانى ورفاقه تبدأ اليوم من تبريز وتنتهى في مشهد الخميس.. طهران تستقبل الجثامين غدًا وتوارى الثرى بمشهد.. السلطات تجرى تحقيقات لحل لغز سقوط المروحية.. وانتخاب رئيس جديد فى 28 يونيو

الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:00 ص
رحلة نعش الرئيس الإيرانى ورفاقه تبدأ اليوم من تبريز وتنتهى في مشهد الخميس.. طهران تستقبل الجثامين غدًا وتوارى الثرى بمشهد.. السلطات تجرى تحقيقات لحل لغز سقوط المروحية.. وانتخاب رئيس جديد فى 28 يونيو الرئيس الإيرانى الراحل إبراهيم رئيسى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقامت إيران اليوم، الثلاثاء، مراسم تشييع، جثامين الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي ورفاقه، فى مدينة تبريز عاصمة محافظة أذربیجان الشرقية بشمال غربي إيران، بعد أن لقوا مصرعهم الأحد الماضى، فى تحطم مروحية كانت تقلهم بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، عقب الانتهاء من مراسم افتتاح سد مشترك مع دولة آذربيجان على نهر أرس، و وأقر المرشد الأعلى على خامنئي الحداد العام 5 أيام فى البلاد.

مراسم نقل الجثامين
مراسم نقل الجثامين

 

وكانت تقل المروحية 9 أشخاص، 4 مسئولين وهم: الرئيس ووزير الخارجية حسین أميرعبد اللهيان ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتى وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشمى وبعض المسؤولين الآخرين، اضافة إلى الحرس الشخصى للرئيس وكابتن الطائرة ومساعده ومضيف.

 

وتبدأ الجثامين رحلة داخل إيران، بدأت مسارها اليوم، الثلاثاء، من تبريز، وتنتهى الخميس بالدفن فى مدينة مشهد، ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء إرنا عن مدير عام الشؤون السياسية والانتخابات والتقسيمات الوطنية بالمحافظة، حسن حقیقیان، القول إن الجثامين تم عرضها على الطب الشرعي في منطقة ورزقان.

 

نعش الرئيس الايرانى
نعش الرئيس الايرانى

 

وفى مدينة قم ستقام مراسم تشييع آخري عند الساعة الرابعة عصرا، وتصل الجثامين العاصمة طهران الأربعاء، وقال نائب الرئيس للشؤون التنفيذية محسن منصوري للتلفزيون الرسمي أن موكب التشييع فى طهران سيقام صباح الأربعاء في طهران.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن منصوري قوله إن يوم غد الأربعاء سيكون عطلة رسمية في أنحاء البلاد بسبب مراسم التشييع.

صورة الرئيس الايرانى
صورة الرئيس الايرانى

وأضاف رئيس لجنة تشييع الشهداء إن مراسم الدفن ستجري صباح الخميس، في مدينة مشهد بحرم الإمام الرضا عليه السلام.

وتزامنا مع مراسم التشييع، فتحت إيران تحقيقات فى الحادث، وكلف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، فريقا رفيعا بدراسة أسباب حادث تحطم طائرة الرئيس.

وأفادت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، أن اللواء باقري كلف فريقا يرأسه العميد علي عبد اللهي برفقة خبراء متخصصين وفنيين مدنيين وعسكريين لدراسة أبعاد وأسباب تحطم الطائرة.

وأضافت أن الفريق انتقل إلى موقع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية للمباشرة في دراسة أسباب الحادث.

وبحسب الدستور الإيرانى المادة 131، يتوجب إجراء انتخابات خلال 50 يوما من وفاة الرئيس، وعليه أعلنت السلطات الإيرانية إنها ستجري انتخابات رئاسية يوم الجمعة الموافق 28 يونيو ، جاء القرار عقب اجتماع عقدته السلطات الإيرانية الثلاث مساء الإثنين، باستضافة النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر، وبحضور رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي، ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، وأيضًا النائب القانوني لرئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس صيانة الدستور والنائب السياسي لوزير الداخلية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا أنه تم التباحث وتبادل الآراء حول تطبيق المادة 131 من الدستور بشأن إجراء عملية الانتخابات الرئاسية خلال 50 يومًا، وبناءً على ذلك تمت دراسة توقيت العملية الانتخابية بما في ذلك موعد تشكيل المجالس التنفيذية وتسجيل المرشحين والحملات الانتخابية وعملية إجراء الانتخابات، وتقرر إجراء الانتخابات لتحديد الرئيس الجديد في 28 يونيو المقبل.

وبحسب التقويم الانتخابي المعتمد، سيتم تسجيل المرشحين خلال الفترة من 30 مايو الجاري إلى 3 يونيو المقبل، وستكون فترة الحملة الانتخابية من 12 يونيو حتى 27 من الشهر ذاته.

ويتولى محمد مخبر السلطة التنفيذية (منصب الرئيس) ويتمتع بكافة صلاحيات الرئيس، وكلفه المرشد الأعلى بالمنصب  فور اعلان وفاة الرئيس مشيرا إلى أن أمام مخبر مهلة أقصاها 50 يوما للترتيب للانتخابات بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية.

ويعد مخبر من الشخصيات المقربة من خامنئى، وشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له، وكان مخبر رئيساً للجنة تنفيذ أمر الإمام، وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشئون الخيرية في الفترة من 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.







وفاة رئيس ايران

مصرع رئيس إيران

مصرع الرئيس الايرانى

وفاة الرئيس الايراني

الرئيس الإيراني

إيران

رئيس إيران

إبراهيم رئيسي

طائرة الرئيس الايراني

مصرع وزير خارجية إيران

حسين عبد اللهيان

المرشد الايرانى

تحطم مروحية الرئيس الايرانى

تحطم طائرة الرئيس الايراني

الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

اذربيجان

رئيسي

اذربيجان الشرقية

اين سقطت طائرة رئيس إيران

وفاه الرئيس الايراني

اليوم السابع بلس

حادثة طائرة الرئيس الإيراني

الرئيس الايرانى القادم

كيفية اختيار خليفة رئيس إيران

من يتولى رئاسة إيران

مروحية الرئيس الإيراني المفقودة

حادث طائرة الرئيس الإيراني

إسرائيل

ايران وإسرائيل

رئيس ايران

اخبار ايران

ايران اليوم

طائرة ايران

ايران الان

اخبار رئيس ايران

حادث ايران

طائرة رئيس ايران

اخر اخبار ايران

اخبار ايران اليوم

من هو رئيس ايران

رئيس ايران الان

حادث رئيس ايران

تشييع جثمان الرئيس الايراني

جنازة الرئيس الايراني

جنازة الرئيس رئيسي

جنازة رئيس ايران




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة