"السرد في المقامات العمانية" كتاب جديد لـ أحمد علواني

الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:00 ص
"السرد في المقامات العمانية" كتاب جديد لـ أحمد علواني السرد في المقامات العمانية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

‏صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب جديد بعنوان: السرد في المقامات العمانية "الآليات.. الدلالات.. الثيمات" للكاتب الباحث أحمد علواني.

تهدفالدراسة في الكتاب إلى استكشاف: السرد في المقامات العُمانية: "الآليات .. الدلالات .. الثيمات". ‏ولقد اعتمدت الدراسة على مناهج السرديات الحديثة "‏Narratology‏" والتي تُعنى بمظاهر الخطاب السردي ‏أُسلوبًا وبناءً ودلالة، ولقد تم تحليل السرد في المَقامَة السُّونِيَّة "للغشري"، والمَقامَة الشاذُّونيّة "لابن رزيق"، ‏ومقامات "البرواني" الخمسة. ‏

وتنتهي الدراسة بخاتمة تفصيلية تجمع النتائج التي تمثلت في آليات السرد التقنية ودلالاته الفنية، كما ‏بينت النتائج أشكال الرواة وأبعاد رسم الشخصية، وما يكتنز به السرد من دلالات نسقيّة مُضمرة تم تحليلها ‏وسبر أغوارها، كما أظهرت النتائج الثيمات السردية القارة في المقامات العُمانية.‏

أحمد علواني باحث قدم من قبل كتاب "الحجاج فى أخبار الطفيليين" عن دار التنوير للنشر والتوزيع، الكتاب يحلل ظاهرة اجتماعية إنسانية عن نماذج بشرية، تفضح، رجالاً يمتلكون الطعام، وآخرون سيتطفلون عليهم لأنهم لا يجدون ما يأكلونه.

كما صدر له من قبل عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب "السرد فى فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء.. آلياته ودلالاته"، يتناول الكتاب طرائف حكايات الخلفاء وحكاياتهم المسلية، حيث يشير أحمد علوانى إلى أن السرد الرمزى أدى وظيفة مهمة ذات أبعاد إصلاحية، وجمالية، وأتاح عالم الرموز الحيوانية للمؤلف التمتع بقدر كبير من حرية التعبير.

ويشير علوانى، إلى أن السارد لم يقصد بأن يروى طرائف عجيبة، وحكايات مسلية غريبة يفاكه بها الخلفاء، ويتقرب بها إلى طبقة الظرفاء، بل أتى بها فى هذا الشكل الرمزى لتكون ستارا أو قناعات شفافة، واستخدم الحيوان تمويها يتمكن من خلاله من غرس القيم، وتعليم أصول الحكم.

السرد في المقامات العمانية
السرد في المقامات العمانية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة