‫مركز المناخ: استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الجمعة واليوم ذروتها

الإثنين، 20 مايو 2024 10:13 ص
‫مركز المناخ: استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الجمعة واليوم ذروتها درجات الحرارة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح، إن اليوم ذروة الحرارة، مشيرًا الى أن الأجواء سوف تستمر شديدة الحرارة حتى الخميس في الوجه البحري والجمعة في الوجه القبلي.

أضاف فهيم أنه بالتزامن مع الموجة شديدة الحرارة سيكون هناك نشاطا واضحا للرياح مع هبات رياح على مناطق غرب الجمهورية "سيوة والواحات بالتحديد" وستصل القاهرة وجنوب الصعيد وجنوب سيناء ومناطق البحر الأحمر.

أوضح فهيم أن سبب ارتفاع الحرارة يرجع ذلك إلى تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا يعملوا على رفع درجات الحرارة مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وتؤدى إلى تدهور فى مستوى الرؤية الأفقية على مناطق متعددة.

الجدير بالذكر أنه فى شهر بشنس تبدأ الموجات الحارة أو شديدة الحرارة الطويلة تكون هي السائدة – بمجرد انتهاء موجة تبدا أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ 20 درجة مئوية من منتصف بشنس ولا تعود مرة أخرى حتى نهاية الصيف أو نهاية الخريف .

وتزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان "القريب من أسوان" وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة "الاخطر" ، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي "ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس" والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة