ردود فعل دولية وعربية بشأن وفاة الرئيس الإيرانى إثر حادث تحطم مروحية

الإثنين، 20 مايو 2024 11:39 ص
ردود فعل دولية وعربية بشأن وفاة الرئيس الإيرانى إثر حادث تحطم مروحية موقع تحطم طائرة الرئيس الإيرانى
عواصم عالمية (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توالت ردود الفعل وعبارات التعازى الدولية والعربية، اليوم الاثنين، فى وفاة الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسى، ووز الخارجية حسين أمير عبداللهيان، والمسؤولين المرافقين، فى حادث المروحية الأليم.

ففى قطر.. أعرب أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، عن صادق التعازى للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا فى وفاة الرئيس إبراهيم رئيسى، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، والمسؤولين المرافقين فى حادث المروحية الأليم.

وقال أمير قطر- فى منشور، عبر حسابه الرسمى على منصة التواصل الاجتماعى إكس، "صادق التعازى للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية الأليم، سائلين الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة ولذويهم الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية اليوم.

وفي العراق.. أعرب الرئيس عبداللطيف جمال رشيد، عن خالص تعازيه فى وفاة الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وقال رشيد- في بيان، نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا"، اليوم- "تلقينا بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين في حادث تحطم الطائرة المؤلم. وبهذه المناسبة الحزينة نتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي، وإلى الجمهورية الإسلامية، قيادةً وشعباً، مؤكدين وقوف العراق إلى جانب الشعب الإيراني بهذا الظرف الصعب".

بدوره.. أعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن خالص تعازيه للحكومة الإيرانية وشعبها في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث مأساوي.

وقال السوداني- في بيان، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)- "ببالغ الحزن، وعظيم الأسى، تلقينا نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد الإلهيين، ورفاقهما، خلال حادث تحطم الطائرة المؤسف في شمال إيران".

وفي سوريا.. قدّم الرئيس بشار الأسد تعازيه القلبية باسمه وباسم الشعب العربي السوري للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي الخامنئي وللحكومة والشعب الإيراني الصديق بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما.

وأكّد الرئيس الأسد- في رسالته، التي نقلتها وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم- تضامن سوريا مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومع عائلات الفقيد الراحل ورفاقه، معرباً عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير الذي نجم عنه، قائلا "إن إخلاص الرئيس رئيسي في عمله وأداء مسؤولياته حمله إلى محافظة أذربيجان الشرقية لافتتاح مشروع حيوي لبلاده ليرتقي شهيداً فداء الواجب.. لقد عملنا مع الرئيس الراحل كي تبقى العلاقات الاستراتيجية التي تربط سوريا وإيران مزدهرة على الدوام".

وفي روسيا.. أعرب وزير الخارجية سيرجى لافروف، اليوم، عن تعازيه للشعب الإيراني في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، مؤكدا أنهما صديقان حقيقيان وموثوقان لروسيا.

ولفت وزير الخارجية- في بيان، نقلته وكالة سبوتنيك الروسية، إلى أن بلاده ستتذكر دائما هذه الشخصيات السياسية البارزة باعتبارهم وطنيين حقيقيين، ممن دافعوا بحزم عن مصالح دولتهم وضحوا بحياتهم في خدمة الوطن، مشيدا بدورهما في تعزيز التعاون الروسي الإيراني متبادل المنفعة والشراكة القائمة على الثقة.

وفي الأردن.. قدم الملك عبد الله الثاني، تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما، في حادث تحطم طائرة مروحية كانت تقلهم لدى عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف.

وكتب العاهل الأردني- على موقع تدوينات القصيرة (إكس)- "أحر التعازي للأشقاء بالجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وحكومة وشعبا في وفاة الأخ الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الأخ حسين أمير عبد اللهيان، والمرافقين لهما، رحمهم الله جميعا. نتضامن مع الأشقاء في إيران بهذا الظرف الصعب".

بدوره.. قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي- عبر (إكس)- "رحم الله رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الأخ حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما.. أحر مشاعر العزاء للشعب الإيراني الشقيق وقيادته وحكومته، ونتضامن معهم في هذا المصاب الصعب".

وفي ماليزيا.. أعرب رئيس الوزراء أنور إبراهيم، عن حزنه العميق لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان؛ في حادث تحطم المروحية.

وأشار إبراهيم- في منشور على منصة (إكس)- إلى أنه التقى الرئيس الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر الماضي، مؤكدا أنه كان مثالا للتفاني من أجل تحقيق العدالة والسلام والارتقاء بالأمة الإيرانية.

وفي السياق.. أعلنت السفارة الروسية في طهران، تنكيس علمها؛ حدادا علي وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

وأعربت السفارة الروسية عن تعازيها للحكومة والشعب الإيراني، وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم". 

وفى أذربيجان.. أعرب الرئيس إلهام علييف، عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان في حادث تحطم المروحية، التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب إيران.

وقال علييف- بحسب وكالة أنباء أذربيجان الحكومية (أذرتاج)- "إنه شعر بصدمة كبيرة لسماع نبأ وفاة رئيسي"، مُقدما تعازيه للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي.

وأضاف "أن الشعب الإيراني فقد رجل دولة بارزا خدم بلاده بإخلاص طوال حياته.. أن ذكراه ستعيش دائما في قلوب الجميع".

وفي روسيا.. أعلن الكرملين، على موقعه الإلكتروني، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم تعازيه لإيران في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي.

وقال بوتين- في برقيته، التي نقلتها وكالة أنباء (تاس) الروسية- "أرجو أن تتقبلوا أعمق التعازي في المأساة الضخمة التي حلت بإيران، وهي تحطم المروحية التي أودت بحياة الرئيس إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين البارزين الآخرين في بلدكم".

وفي جنوب إفريقيا.. أعرب سيريل رامافوزا، عن أسفه العميق إزاء وفاة نظيره الإيراني ووزير خارجيته. وقال "هذه مأساة غير عادية لا يمكن تصورها، أودت بحياة زعيم دولة تتمتع بعلاقات قوية بجنوب إفريقيا".

وفي تونس.. نعت الرئاسة بمزيد من الحزن والأسى، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، ومرافقيهما، الذين وافتهم المنية أمس الأحد إثر حادث أليم.

وأعربت الرئاسة التونسية- في بيان، اليوم- عن تضامنها مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل، داعية الله- جل وعلا- أن يتغمد الرئيس الإيراني ومرافقيه بواسع رحمته، ويلهم أسرهم جميل الصبر والسلوان.

وفي الصين.. بعث الرئيس شي جين بينج، اليوم، برقية عزاء إلى النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته والوفد المرافق، إثر حادث تحطم مروحية بشمال شرقي البلاد.

وأعرب شي، عن تعازيه بالنيابة عن الصين حكومة وشعبا، وعن تعاطفه العميق والصادق لأسرة رئيسي وللحكومة والشعب الإيراني، وفق ما نقلته وكالة أنباء (شينخوا) الصينية، فى نسختها الإنجليزية.

وقال: "قدم رئيسي منذ توليه مهام منصبه مساهمات مهمة للحفاظ على أمن إيران واستقرارها وتعزيز التنمية، لاسيما بذله أيضا جهودا إيجابية لتعزيز وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران.. إن وفاة رئيسي المأسوية خسارة كبيرة للشعب الإيراني، كما فقد الشعب الصيني صديقا جيدا".

وأكد أن الحكومة والشعب الصيني يثمنان علاقات الصداقة بين الصين وإيران، مشيرا إلى أنه بفضل الجهود المشتركة للجانبين، ستواصل الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران تعزيزها وتطويرها.

وفي لبنان.. بعث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، برسالة لقائد الثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي تقدم فيها بالتعزية في وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أميرعبد اللهيان، جراء حادث تحطم المروحية في محافظة أذربيجان الشرقية، حسبما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية.

وفي السعودية.. بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ببرقية عزاء ومواساة، لرئيس السلطة التنفيذية بالإنابة الإيراني محمد مخبر، في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومرافقيه.

وقال خادم الحرمين- وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"- "علمنا بنبأ وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه، وإننا إذ نبعث لكم ولشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهم فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما بعث ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ببرقية عزاء ومواساة مماثلة لرئيس السلطة التنفيذية بالإنابة الإيراني محمد مخبر، في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومرافقيه.

وفي البحرين.. بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ببرقية تعزية ومواساة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي، في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية "بنا"، اليوم.

وأعرب ملك البحرين- في البرقية- عن خالص التعازي وعميق المواساة للمرشد الأعلى الإيراني ولشعب الجمهورية الإيرانية الشقيق في هذا الحادث الأليم، داعيًا الله- العلي القدير- أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وفي عمان.. بعث السلطان هيثم بن طارق برقية تعزية ومواساة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي في وفاة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له إثر تحطم الطائرة المروحية، معربا عن خالص تعازيه وصادق مواساته للمرشد الأعلى ولأسر الضحايا، داعيًا الله تعالى أن يتغمد المتوفّين بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جنّاته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسّلوان، وأن يحفظ المرشد الأعلى والشعب الإيراني من كل مكروه.

وفي السياق.. أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- خلال اتصال هاتفي مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر- رغبتهما المتبادلة في مواصلة تعزيز التعاون الروسي الإيراني الشامل لمصلحة شعبي البلدين، وفقا لبيان (الكرملين)، الذي أورده موقع (روسيا اليوم).

وأعرب الرئيس الروسي عن خالص تعازيه للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي ومحمد مخبر والشعب الإيراني بأكمله فيما يتعلق بالوفاة المأسوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من شخصيات الدولة الآخرين في حادث تحطم مروحية".

وأكد بوتين، أنه "كان يعرف إبراهيم رئيسي ويكن تقديرا له كشريك موثوق به، قدم مساهمة شخصية لا تقدر بثمن، في تطوير العلاقات الودية بين روسيا وإيران".

من جانبه.. أعرب محمد مخبر عن "خالص امتنانه لكلمات التعاطف والدعم في هذا الوقت العصيب الذي تمر به البلاد.

وكان بوتين قد أرسل، في وقت سابق اليوم، برقية تعزية في وفاة رئيسي إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

على صعيد متصل.. بعث نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، رسالة تعزية إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، قائلا فيها إنه تلقى ببالغ الأسف والحزن نبأ تحطم المروحية في محافظة أذربيجان الشرقية، والتي توفي خلالها الوفد الإيراني برئاسة الرئيس إبراهيم رئيسي.

وأكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف- عبر قناته على (تليجرام)- أن إجراء تحقيق شامل في تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيساعد في تحديد الأسباب الحقيقية للحادث.

وقال إن الشعب الإيراني الصديق في خسارة فادحة لا يمكن تعويضها، رئيسي سياسي حكيم، كرس حياته كلها لحماية المصالح الوطنية، ويتمتع باحترام كبير داخل وخارج البلاد.

وأضاف "سوف نتذكر دائما جهوده في تطوير العلاقات الروسية الإيرانية التي تسهم بشكل كبير في ضمان الأمن الإقليمي والدولي".
وفي بروكسل.. قدم الاتحاد الأوروبي تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسئولين إيرانيين آخرين، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في الساعات القليلة الماضية.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم، أن "الاتحاد الأوروبي يعرب عن تعاطفه مع أسر جميع الضحايا والمواطنين الإيرانيين المتأثرين جراء الحادث".

وفي الكويت.. أعرب أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي ولأسر الضحايا وللشعب الإيراني.

جاء ذلك في برقية تعزية بعث بها أمير الكويت، اليوم، إلى رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر، معربا فيها عن خالص تعازيه لأسرة الرئيس الراحل لوفاته إثر حادث تحطم المروحية التي كانت تقله مع عدد من الوزراء والمسؤولين في محافظة أذربيجان الشرقية.. سائلا المولى- تعالى- أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم ذوي الضحايا والشعب الإيراني الصديق جميل الصبر وحسن العزاء بهذا المصاب الأليم.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة