مسؤول يابانى يقدم احتجاجا للسفير الأمريكى بشأن إجراء واشنطن تجربة نووية

الأحد، 19 مايو 2024 09:35 ص
مسؤول يابانى يقدم احتجاجا للسفير الأمريكى بشأن إجراء واشنطن تجربة نووية الرئيس الأمريكى جو بايدن
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم حاكم محافظة "ناجازاكي" اليابانية احتجاجا ضد تجربة نووية دون النقطة الحرجة أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الأحد، أن حاكم محافظة ناجازاكي أويشي كينجو بعث رسالة إلى السفير الأمريكي لدى اليابان رام ايمانويل قال فيها "إن التجربة من شأنها أن تسرع من سباق التسلح النووي"، ودعا الولايات المتحدة إلى الابتعاد عن جميع التجارب التي تساهم في الحفاظ على أو تطوير أسلحة نووية.

من جانبه، بعث عمدة مدينة "ناجازاكي" - التي شهدت قصفا ذريا خلال الحرب العالمية الثانية - رسالة أيضا إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن والسفير إيمانويل للإعراب عن احتجاجه؛ مشيرا إلى أن التجربة تقضي على أمنيات الناجين من القصف الذري.

وكانت الحكومة الأمريكية قد قالت إن التجربة أجريت يوم الثلاثاء الماضي في ولاية "نيفادا" الواقعة غربي البلاد؛ وهي التجربة الثالثة من نوعها التي يتم إجراؤها في ظل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن. وقال مسؤول أمريكي بارز "إن البلاد تعتزم زيادة وتيرة هذه التجارب دون النقطة الحرجة".

يشار إلى أن الحكومة الأمريكية كانت قد أعلنت وقفا اختياريا للتجارب التي تنطوي على تفجيرات نووية في عام 1992. ولكن الإدارات المتعاقبة واصلت إجراء التجارب دون النقطة الحرجة.

ولم تصادق الولايات المتحدة على معاهدة الحظر الشامل على التجارب النووية، ولكن أحد مسؤولي إدارة الأمن النووي الأمريكية قال إن التجارب النووية دون النقطة الحرجة التي أجريت سابقا والتجربة الأخيرة كانت متوافقة مع معيار انعدام الناتج النووي المنصوص عليه في المعاهدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة