دراسة: أبناء البلطيق ضحوا بالخيول فى الجنازات قبل 1000 عام

الأحد، 19 مايو 2024 11:00 م
دراسة: أبناء البلطيق ضحوا بالخيول فى الجنازات قبل 1000 عام الخيول فى طقوس التضحية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Science Advances إلى أنه منذ حوالي 1000 عام، كان الوثنيون الذين يعيشون بالقرب من بحر البلطيق يستوردون الخيول من جيرانهم الشماليين، ليتم استخدامها للتضحية العامة وأن هذه الطقوس تضمنت قطع الرأس أو السلخ أو تقطيع الخيول إلى أرباع أو دفنها أحياء - تم تفعيلها في جنازات نخبة المحاربين الذكور في ثقافة البلطيق، وفقا لما نشره موقع "livescience".

كانت الخيول عنصرًا مهمًا في ثقافة البلطيق بين القرنين الأول والثالث عشر، كما تظهر الأدلة، تم انتشال العديد من القطع الأثرية القديمة الخاصة بالفروسية، وأفاد المسافرون أن نخبة البلطيق شربوا حليب الفرس المخمر. نظرًا لأن البلطيين لم يكونوا متعلمين قبل تحولهم إلى المسيحية، فإن معظم المعلومات حول حياتهم، بما في ذلك دينهم الوثني، تأتي من التحقيقات الأثرية.

وقام الباحثون بتفصيل تحليلهم الجزيئي الحيوي لـ 80 حصانًا تم التضحية بها من تسعة مواقع أثرية في منطقة البلطيق الشرقية - بولندا وليتوانيا ومقاطعة كالينينجراد الروسية في العصر الحديث - وتوصلوا إلى أن أنه تم اختيار كل من الخيول الذكور والإناث للتضحية وأن بعض الخيول تم استيرادها من مسافة بعيدة.

كان الافتراض السابق في علم آثار البلطيق، وفقًا للدراسة أن هذه الطقوس التي غالبًا ما تضمنت قطع الرأس أو السلخ أو تقطيع الخيول إلى أرباع أو دفنها أحياء تم تفعيلها في جنازات نخبة المحاربين الذكور في ثقافة البلطيق ولاختبار ذلك، قام الفريق بتحليل الحمض النووي للخيول ووجد أن ما يقرب من 66% منها كانت فحولًا و34% كانت أفراسًا.

أجرت الدراسة الجديدة تحليلًا لنظائر السترونتيوم لمينا أسنان الخيول لتحديد أصل الخيول، ووجدت أن ثلاثة منها لم تولد محليًا، ومن خلال قياس نسبة نوعين مختلفين من السترونتيوم في سن واحد أو بين الأسنان التي نمت في أوقات مختلفة، يمكن للباحثين مطابقة المكان الذي نشأ فيه الحيوان .

وكتب الباحثون: "تؤكد النتائج أنه لا يوجد احتمال أن تكون الخيول قد نشأت في أراضي قبائل البلطيق، وأن المنطقة ذات الاحتمالية الأعلى لهذه الخيول هي شبه الجزيرة الفينوسكاندية، وتحديدا شرق وسط السويد أو جنوب فنلندا".

تم تأريخ الخيول الثلاثة بالكربون إلى ما بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر تقريبًا، وهو الوقت الذي كانت فيه شبكات التجارة عبر بحر البلطيق، وخاصة مع السويد، راسخة، وكانت أيضًا فترة لا تزال فيها المقاومة الوثنية داخل مملكة السويد، التي تحولت رسميًا إلى المسيحية في عام 1164.

رسم توضيحى لممارسة طقوس النضحية فى ثقافة البلطيق

رسم توضيحى لممارسة طقوس النضحية فى ثقافة البلطيق


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة