الصحف العالمية اليوم: اعتقال 34 شخصا فى صدامات بين شرطة نيويورك ومؤيدين لفلسطين.. تهديد جانتس بالاستقالة يبرز تزايد الخلافات داخل حكومة إسرائيل.. ومظاهرات فى برشلونة لدعم غزة والمطالبة بوقف الحصار الإسرائيلى

الأحد، 19 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: اعتقال 34 شخصا فى صدامات بين شرطة نيويورك ومؤيدين لفلسطين.. تهديد جانتس بالاستقالة يبرز تزايد الخلافات داخل حكومة إسرائيل.. ومظاهرات فى برشلونة لدعم غزة والمطالبة بوقف الحصار الإسرائيلى الوضع فى غزة - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها اعتقال 34 شخصا فى صدامات بين شرطة نيويورك ومؤيدين لفلسطين وتزايد الخلافات داخل حكومة إسرائيل بعد تهديد جانتس بالاستقالة.


الصحف الأمريكية:
الوقوف فى طابور وحفر المراحيض وصنع الخيام..اقتصاد الحرب يظهر فى غزة

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على نشأة اقتصاد الحرب فى قطاع غزة، على خليفة الوضع المدمر الذى يشهده القطاع، مما أدى إلى ظهور أسواق مؤقتة لبيع أساسيات، وفرص عمل غريبة كالوقوف فى طابور.

وقالت الصحيفة: على الطاولات والمقاعد فى المدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء، اصطف الباعة الجائلون فى زمن الحرب، يبيعون الملابس المستعملة، ولبن الأطفال والأغذية المعلبة ومخبوزات منزلية نادرة.

فى بعض الحالات، فإن طرود المساعدات بأكملها، والتي لا تزال تحمل أعلام الدول التي تبرعت بها بعدف توزيعها بدون مقابل، سيتم رصها على الأرصفة وتباع بأسعار لا يستطيع كثيرون تحمل ثمنها.

وتتابع الصحيفة قائلة إنه فى الأشهر السبعة الماضية، ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ورص حصار عليه، انهار اقتصاد القطاع، وأجبر الناس على الفرار من منازلهم وترك وظائفهم، وتم قصف المصانع والأسواق والبنى التحتية وسويت بالأرض، بينما تجرفت الأراضى الزراعية بسبب الضربات الجوية أو احتلت من قبل القوات الاقتصادية. وفى خضن هذا، ظهر اقتصاد حرب، سوق  للنجاة يركز على الأساسيات من غذاء ومأوى وأموال.

وأشارت الصحيفة على أن المساعدات الإنسانية التي تحمل علامة "ليس للبيع" المواد المنهوبة ينتهى بها الأمر فى الأسواق المؤقتة. ويمكن أن يجنى الناس بضعة دولارات فى اليوم مقابل إجلاء النازحين على ظهور الشاحنات أو عربات الكارو، بينما يقوم أخرون بحفر المراحيض أو صنع الخيام من الأغطية البلاستيكية والخشب.

ونظرا لتنامى الأزمة الإنسانية واليأس العميق، فإن الوقوف فى طابور أصبح عملا بداوم كامل،  سواء فى مواقع توزيع المساعدات، أو فى المخابز القليلة التي لا تزال مفتوحة أو العديد القليل من أجهزة الصراف الآلى أو محلات الصرافة التي لا تزال تعمل.

ويقول رجا خالدى، أستاذ الاقتصاد الفلسطيني فى الضفة الغربية المحتلة إن هذا اقتصاد الكفاف. فهذه ليست مثل أي حرب شهدناها من قبل، حيث تكون منطقة معينة مستهدفة، والمناطق الأخر أقل تضررا ويمكنها أن تعود سريعا للانخراط فى الأوضاع الاقتصادية، فمنذ الشهر الأول تم اخراج الاقتصاد من الخدمة.

اعتقال 34 شخصا على الأقل فى صدامات بين شرطة نيويورك ومؤيدين لفلسطين


اندلعت صدامات بين الشرطة الأمريكية فى مدينة نيويورك والمتظاهرين المحتجين ضد إسرائيل فى بروكلين، مما أسفر عن اعتقال العشرات من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، ومواجهات عنيفة معهم أحيانا بحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وأشارت الصحيفة إلى أن مقاطع فيديو نشرت على مواقع السوشيال ميديا أظهرت الضباط يلكمون ثلاث أشخاص على الأقل، والذين تم طرحهم أرضا فى المظاهرة التي جرت فى ضاحية راى ريدج. وشهد الاعتداء شهود عيان، بينما تم مواجهة مجتج آخر كان يقوم بتصوير الشرطة واعتقاله. وررفض متحدث باسم شرطة نيويورك التعليق على استخدام الضباط للقوة مع المحتجين.

ووفقا لأحد كبار مسئولي إنفاذ القانون، والذى رفض الكشف عن هويته لمناقشة حساسية قضية متطورة، فإن 34 شخصا على الأقل تم القبض عليهم. ولم تكشف الشرطة عن تفاصيل عن الاتهامات التي يواجهها المحتجون.
وقالت نردين كيسوانى، مؤسسة منظمة Within Our LifeTime، وهى جماعة نشطة يقودها فلسطينيون نظموا المظاهرة، إنها رأت الشرطة تقوم بجر الناس من الشارع والأرصفة بدون تمييز، كان يجرون الناس بشكل عشوائى.

وفى السنوات الأخيرة، حددت المنظمة موعدا سنويا  فى منتصف مايو لتنظيم مسيرة فى راى ريدج، الضاحية التي يقطنها نسبة كبيرة من السكان الحرب، لإحياء ذكرى النكبة. ونظرا للحرب الجارية فى غزة وأشهر من الاحتجاجات فى نيويورك، فقد كان الاحتجاج مشحونا منذ البداية. وبدأ فى الثانية بعد ظهر السبت، وفى غضون 25 دقيقة، وصلت مجموعة كبيرة منا لضباط وحذروا المحتجين بالسير على الأرصفة. وأن من سيظل فى الشارع سيتم القبض عليه. وحاول الضباط نقل المحتجين بعيدا عم الشارع، لتتغير الأحداث إلى مواجهات مع الشرطة.


بولتيكو: ترامب طرح فكرة الفترة الرئاسية الثالثة لو فاز فى نوفمبر


قالت مجلة بولتيكو الأمريكية إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد طرح أمس، السبت، فكرة "الفترة الرئاسية الثالثة" لو فاز فى نوفمبر القادم.

وخلال كلمة ألقاها أمام الاجتماع السنوي لاتحاد السلاح الوطنى، قال ترامب: تعرفون أن الرئيس فرانكلين روزفلت ظل فى الحكم 16 عاما، أربع فترات رئاسية. لا أعرف. هل سنبحث فكرة الفترة الثالثة، أن فترتين؟. ورد جانب من الحشد "ثلاثة".

وأشارت بولتيكو إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يذكر فيها ترامب البقاء لفترة طويلة فى البيت الأبيض، وهى الفكرة التي اقترحها من قبل خلال حملته الانتخابية عام 2020. وجاءت تعليقاته الأخيرة لتقدم حجة لحملة بايدن، التي استغلت التعليق لمحاولة تصوير ترامب على أنه تهديد للديمقراطية والقواعد الدستورية.

إلا أن ترامب كان قد استبعد مؤخرا اقتراح السعى لفترة رئاسية ثالثة، وهو الأمر الذى يحظره الدستور  الأمريكي. ففي مقابلة مع مجلة تايم الشهر الماضى، قال إنه لن يؤيد تحدى التعديل الـ 22 للدستور الأمريكي. وقال ترامب: لن أؤيد الأمر على الإطلاق، أنوى العمل لأربع سنوات والقيام بعمل رائع، أريد استعادة بلادنا، وأعيدها مرة أخرى على المسار الصحيح. فبلادنا تتراجع، ونحن أمة فاشلة الآن، نحن أمة فى اضطراب.

وخلال الخطاب الذى ألقاه فى دالاس، وقف ترامب أمام الآلاف من مؤيدى حمل السلاح، وتحدث عن الأسلحة والتعديل الثانى للدستور الأمريكى، وتطرق كذلك إلى الهجرة والسياسات الخارجية والاقتصاد والإجهاض. وأعلن الاتحاد الوطنى للأسلحة رسميا دعمه لترامب، وهو الخطوة التي كانت متوقعة فى ظل سياسات الرئيس السابق والجمهوريين المؤيدة لحمل السلاح.

الصحف البريطانية 
افتتاحية أوبزرفر: على حلفاء إسرائيل إقناع نتنياهو ألا يقف عقبة في وجه السلام


رأت صحيفة أوبزرفر البريطانية أن تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتدمير حماس بعد أحداث 7 أكتوبر الماضي لم يكن من الناحية العملية، قابلا للتحقيق على الإطلاق ، فبعد ثمانية أشهر من الصراع الذي أعقب ذلك، استشهد أكثر من 35 ألف فلسطيني ومع ذلك لا تزال حماس تقاتل في أجزاء من غزة التي اعتقد الجيش الإسرائيلي أنه يسيطر عليها، وتلوح في الأفق أزمة إنسانية جديدة حول رفح الفلسطينية حيث تم تهجير 640 ألف شخص مرة أخرى، فضلا عن الفشل فى إعادة الرهائن الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة -في مقال افتتاحي أوردته عبر موقعها الألكتروني اليوم الأحد- إن هزيمة حماس لا تزال تشكل هدفا حيويا بالنسبة لإسرائيل. ولكن منذ البداية فشل نتنياهو -أو بالأحرى رفض- في صياغة استراتيجية "اليوم التالي" لإدارة (وإعادة بناء) غزة. وعلى الرغم من الأدلة الواضحة فإنه يرفض التسليم بأن القوة العسكرية وحدها لن تنجح، وإن هزيمة حماس، يتعين أن تكون سياسية وقانونية واقتصادية ونفسية بقدر ما تكون جسدية.
وأضافت الصحيفة أن سلوك نتنياهو يغذي الشكوك حيال أنه يسعى إلى شن حرب إلى أجل غير مسمى، لإطالة عمر ائتلافه المنقسم ــ ومسيرته المهنية، وتفجرت هذه التوترات وظهرت إلى العلن في الأسبوع الماضي عندما اتهمه وزير دفاعه يوآف جالانت، بقيادة إسرائيل نحو احتلال عسكري ومدني دون نهاية تلوح في الأفق ومختلف عليه لغزة والذي من شأنه أن يقوض أمنها.

وأشارت الأوبزرفر إلى أن جالانت اقترح أن توافق إسرائيل على قيادة فلسطينية بديلة في غزة، فيما يعد ذلك تكرارا لمقترحات سابقة غير رسمية والتي تعطي دورا قياديا للسلطة الفلسطينية التابعة لفتح في رام الله. ولأنه يعلم أن حلفائه اليمينيين المتطرفين يفضلون إسقاط حكومته بدلا من الموافقة، فقد رفض نتنياهو الفكرة رفضا قاطعا. واعتبرت الصحيفة أن هذا الانقسام العلني الذي بات على أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية فضلا عن استمرار الجمود في محادثات وقف إطلاق النار، ربما يقودان إلى تعزيز اعتقاد حماس بأنها تكسب الحرب الموازية من أجل الحصول على التعاطف الدولي.
ومضت الصحيفة تقول إنه يتعين معالجة مسألة عدم وجود استراتيجية متفق عليها للسلام بشكل عاجل. وبما أن نتنياهو يرفض التزحزح عن موقفه، وبما أن المؤسسة السياسية الإسرائيلية تبدو غير قادرة على تغييره أو الإطاحة به، فينبغي على المجتمع الدولي أن يأخذ زمام المبادرة. فخطط "اليوم التالي" موجودة بالفعل في الخطوط العريضة وهم فقط بحاجة إلى اتخاذ إجراءات.
وفي الوقت نفسه، يعكف المسؤولون الأمريكيون -بمن فيهم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان على تطوير "صفقة ضخمة" طموحة لا تهدف فقط إلى عزل حماس ووقف الحرب في غزة، بل إلى حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في نهاية المطاف، مشيرة إلى أن حل الدولتين الأسطوري يمكن أن يصبح حقيقة واقعة بعد طول انتظار .
واختتمت الصحيفة البريطانية مقالها الافتتاحي بالقول إنها لقطة طويلة، ولكن وسط كل الغضب الشديد الذي تمخض عن الهجوم الموسع على رفح الفلسطينية والمجاعة الجماعية الناجمة عن منع إمدادات المساعدات فضلا عن الإجراءات القضائية في لاهاي بشأن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل، أصبح من الأهمية بمكان أن نتذكر أنه لا تزال هناك طرق لتجاوز مستنقع البؤس هذا. ولا تزال هناك خيارات وحتى لو لم يتمكن من رؤية ذلك بنفسه، فلابد وأن يخبر أصدقاء إسرائيل، نتنياهو بشكل خاص بأن الوقت قد حان لاختيار السلام.


وزراء بريطانيون يعارضون خطط ريشى سوناك للحد من تأشيرات الطلاب الأجانب

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا يواجه ثورة في مجلس الوزراء بسبب خطط إلغاء نظام تأشيرة الدراسات العليا الذي يسمح للطلاب الأجانب بالعيش والعمل في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى عامين بعد التخرج.

وتحت ضغط من البعض فى حزبه لإثبات أن المحافظين أكثر صرامة فيما يتعلق بالهجرة من حزب العمال، يفكر داونينج ستريت – مجلس الوزراء- في فرض المزيد من القيود أو حتى إنهاء مخطط الخريجين، الذي يعتقد البعض أنه يمكن استخدامه كطريق خلفي للدخول إلى المملكة المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم إصدار أحدث أرقام الهجرة الفصلية هذا الأسبوع. وقد زاد الإعلان المنتظر من الضغط على الحكومة لنزع فتيل المخاوف بشأن استمرار الأعداد المرتفعة من خلال نهج جديد صارم مع اقتراب الانتخابات العامة.

ولكن مع تحذير نواب رؤساء الجامعات من أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تهدد مستقبل مؤسساتهم وتضر بالاقتصادات المحلية، ومع إثارة الشركات للمخاوف بشأن التأثير على المهارات وقدرتها على جذب المواهب الخارجية، يقال إن العديد من الوزراء يعارضون هذه الخطوة. . وتقول مصادر حكومية إن من بين هؤلاء وزيرة التعليم جيليان كيجان، ووزير المالية جيريمي هانت، ووزير الخارجية ديفيد كاميرون.

وقال أحد المطلعين على شئون الحكومة لصحيفة الأوبزرفر إن كيجان لن تدعم التحركات التي من شأنها الإضرار بالقطاع. وقال المصدر: "وظيفتها هي دعم قطاع التعليم العالي الذي يستفيد من الطلاب الدوليين القادمين إلى هذا البلد".

وقال مطلعون على شؤون الحكومة أيضًا إن هانت سيعارض "أي خطوة من شأنها أن تضر بالاقتصاد"، بما في ذلك الحظر الشامل على تأشيرات الطلاب الدوليين. ومن المفهوم أيضًا أن اللورد كاميرون يعارض الحد من عدد الطلاب الدوليين والمزيد من الإضرار بالعلاقات مع الجامعات الخارجية. كان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يعني الانسحاب من برنامج إيراسموس التابع للكتلة، والذي كان له بالفعل تأثير خطير في الحد من التبادلات الدولية.

صحيفة: تهديد جانتس بالاستقالة يبرز تزايد الخلافات داخل حكومة إسرائيل بشأن غزة


رأت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن تهديد الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس، بالاستقالة من الحكومة إذا لم يتم وضع خطة حرب جديدة بحلول 8 يونيو المقبل؛ يسلط الضوء على تزايد الخلافات الداخلية بين أفراد الحكومة الإسرائيلية بشأن قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير، نشرته عبر موقعها الرسمي - أن " تهديد جانتس بالانسحاب من الحكومة الإسرائيلية إذا لم تلتزم بخطة جديدة للحرب مع حماس وتداعياتها، يعد إنذارًا يُزيد من الضغوط السياسية على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وطالب جانتس - وهو معارض وجنرال سابق انضم إلى ائتلاف نتنياهو بعد هجمات 7 أكتوبر - الحكومة بالموافقة على خطة من ست نقاط، بما في ذلك نموذج لحكم غزة بعد الحرب، بحلول 8 يونيو المقبل. وهدد بأنه إذا لم يتم تلبية مطالبه، فإنه سينسحب من حزب الوحدة الوطنية الوسطي، الذي تشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيخرج من الانتخابات حال تشكيل حكومة جديدة .
وقال جانتس - في بيان متلفز نُشر مساء أمس السبت- "الخيار بين يديك.. كان نتنياهو قبل عقد من الزمن سيفعل الشيء الصحيح. هل أنت على استعداد لفعل الشيء الصحيح والوطني اليوم؟!".

وردًا على ذلك، اتهم مكتب نتنياهو جانتس باختيار "إصدار إنذار نهائي لرئيس الوزراء بدلا من إصدار إنذار لحماس".. وذكر مكتب رئيس الوزراء - في بيان - أن "الشروط التي وضعها جانتس هي كلمات مغسولة ومعناها واضح وهو: نهاية الحرب وهزيمة إسرائيل".

وأكدت "فاينانشيال تايمز" إن إنذار جانتس يعد ذروة أشهر من التوترات داخل حكومة نتنياهو بشأن طريقة التعامل مع الحرب، حيث لا تزال إسرائيل بعيدة عن تحقيق أهدافها المتمثلة في تدمير حماس وإطلاق سراح ما يقرب من 130 محتجزًا لدى حماس، وفي الوقت نفسه، تواجه انتقادات دولية مكثفة بسبب الخسائر الإنسانية المرتفعة الناجمة عن هجومها على القطاع الفلسطيني.
وأضافت: أن رحيل حزب الوحدة الوطنية لن يطيح تلقائيًا بائتلاف نتنياهو المكون من خمسة أحزاب أو يؤدي إلى انتخابات مبكرة، حيث سيظل نتنياهو وحلفاؤه من اليمين المتطرف يسيطرون على 64 مقعدًا في البرلمان الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعدًا، لكن الأمر سيمثل نهاية للتعاون بين الأحزاب الذي أعقب هجمات 7 أكتوبر، كما سيجعل نتنياهو مدينًا بشكل متزايد للحزبين اليمينيين المتطرفين في ائتلافه، بقيادة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير.
وطالب الرجلان إسرائيل بتبني نهج أكثر عدوانية تجاه الحرب، فضلا عن الضغط من أجل إعادة إنشاء مستوطنات يهودية في غزة، وهو أمر يعتبر غير قانوني في نظر معظم المجتمع الدولي، بمجرد انتهاء الحرب.
وقال جانتس، في خطة النقاط الست التي طرحها أمس السبت، إنه إلى جانب السيطرة الأمنية الإسرائيلية، يجب إنشاء "آلية حكم مدنية دولية للقطاع بمشاركة أمريكية وأوروبية وعربية وفلسطينية ".
وأضاف أن الخطة يجب أن تشمل إعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في غزة وهزيمة المقاومة وتجريد القطاع من السلاح، وكذلك عودة الإسرائيليين إلى مناطق شمال البلاد التي تم إخلاؤها منذ بداية الحرب واتخاذ مزيد من الخطوات نحو التطبيع مع الدول المجاورة ووضع إطار لتوسيع الخدمة العسكرية الإسرائيلية وتجنيد المزيد من اليهود المتشددين .
وصاغ جانتس، إنذاره لنتنياهو، كخيار بين رؤيته وتلك التي يتبناها سموتريتش، وبن جفير، وحلفاؤهما، مبينا أنه "إذا اخترتم طريق المتعصبين وقدتم الأمة بأكملها إلى الهاوية، فسنضطر إلى ترك الحكومة ".
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انتقد وزير الدفاع يوآف جالانت، رئيس الوزراء نتنياهو، لعدم وجود خطة ما بعد الحرب لغزة، وحثه على وضع "الأولويات الوطنية فوق كل الاعتبارات الأخرى، حتى مع احتمال التكاليف الشخصية أو السياسية".

الصحف الايطالية والإسبانية
فيضانات شديدة فى شمال إيطاليا تسبب غلق الطرق وسقوط الأشجار

تسببت الأمطار الغزيرة والعواصف الثلجية التي ضربت شمال إيطاليا في الساعات الأخيرة في فيضانات خطيرة، خاصة في مدينة ميلانو، حيث زاد تدفق الأنهار، وتم إنقاذ العديد من الأشخاص، ولكن تسببت الفيضانات فى مصرع شخص، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.


وأشارت الصحيفة، إلى أن المنطقة الشمالية من إيطاليا أصبحت بأكملها في حالة تأهب برتقالي بسبب سوء الأحوال الجوية وفي ميلانو يجري رصد فيضان نهر سيفيسو الذي يهدد عدة أحياء، فيما تسبب فيضان نهر لامبرو في فيضانات مناطق أخرى من العاصمة.


واضطر رجال الإطفاء في ميلانو إلى تنفيذ العديد من عمليات الإنقاذ، مثل أم لديها طفلان صغيران تعيش في الطابق الأرضي وكان لا بد من إجلائها في قارب، أو شخص من ذوي الإعاقة.


بالإضافة إلى ذلك، وبسبب سقوط العديد من الأشجار، تم إغلاق بعض الشوارع، مما تسبب في مشاكل في وسائل النقل العام وانقطاع العديد من خطوط الترام بسبب فيضانات محطات توليد الكهرباء في مناطق أخرى من المدينة.


وسجلت الحالة الأخطر في بلدية فيرجياتي بإقليم ميلانو، حيث تركت عدة منازل بدون كهرباء وغمرتها المياه، كما أدى الانهيار الأرضي الذي وقع في منطقة كارتابيا إلى إغلاق الطريق مؤقتا أمام حركة المرور.


واكتشفت وحدة التحكم في مركز فاريزي الجيوفيزيائي هطول أكثر من 95 ملم من الأمطار، وأصدرت الحماية المدنية الإقليمية تنبيهًا برتقاليًا نشطًا أيضًا في القطاعات الشمالية الغربية من لومبارديا بسبب المخاطر الهيدروجيولوجية.


ويتوقع حدوث عواصف وبرد ورياح قوية على الشمال،خلال الاسبوع الجارى أما جنوب البلاد على العكس من المتوقع أن تشهد هذه التواريخ حرارة غير عادية مع زيادة في درجات الحرارة، حيث تتجاوز درجات الحرارة 30 درجة في جزيرة صقلية.
لا يزال مستوى نهر لامبرو مثيرًا للقلق. وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد تجاوزت المياه حدها قليلا بعد أن فاضت في بعض أجزاء ميلانو وأيضا في مونزا شمال العاصمة اللومباردية.

مظاهرات جديدة فى برشلونة لدعم غزة والمطالبة بوقف الحصار الإسرائيلى

مظاهرات برشلونة
مظاهرات برشلونة


خرج الآلاف فى مظاهرات جديدة شهدتها مدينة برشلونة الإسبانية، لدعم غزة والمطالبة بوقف الحصار الإسرائيلى، مع تكرار هتافات، قاطعوا إسرائيل، وفلسطين حرة، حسبما قالت صحيفة البوبليكو الإسبانية.


وتتزامن الوقفة الاحتجاجية مع الاحتفال بالذكرى الـ 76 للنكبة، وهجرة الفلسطينيين، وأوضحت أليس سامسون، إحدى المتظاهرات، سنواصل ملء الشوارع حتى تنتهي الإبادة الجماعية، كما طالبوا إسبانيا بوقف تجارة الأسلحة مع إسرائيل.


وقام المتظاهرون بتقديم عرض للتنديد بالإبادة الجماعية التي يتم تنفيذها في غزة. واستلقى جميع المتجمعين على الأرض لمحاكاة ، موجة كبيرة من الجثث،  بينما سُمعت صفارات إنذار الحريق.


وتكرر الاحتجاج في برشلونة في مائة بلدية أخرى في جميع أنحاء إسبانيا. وكان من بين منظمي الاحتجاج الجالية الفلسطينية الكتالونية. وأعرب أحد أعضائها، صلاح جمال، عن أسفه لأن ، 235 يوما من الإبادة الجماعية مرت وما زال الغرب ينظر في الاتجاه الآخر،  وأضاف أن الشعب الفلسطيني قاوم لمدة 100 عام، وإذا لزم الأمر، فإنه سيقاوم 100 عام أخرى لأنه ليس لدينا بديل آخر.


وكان رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز على الاعتراف بدولة فلسطين وحل الدولتين وذلك من أجل إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلى، وقال إن ذلك ،حتى يتمكنوا من التعايش في سلام وأمن، ولن يتم حل تلك الأزمة الا عند حل الدولتين.


ظاهرة جوية غير عادية تشكل أعمدة مائية مرعبة بشواطئ إسبانيا


فاجأت ظاهرة جوية غير عادية ومذهلة السكان والسياح على ساحل كونيت في كتالونيا الإسبانية، عندما تشكل عمود مائي فوق البحر الأبيض المتوسط، حسبما قالت صحيفة آس الإسبانية.


وأشارت الصحيفة إلى أنه انتشر فيديو لتلك الظاهرة الجوية الغير عادية والذى أوضح كيف قام عمود الماء ، وهو نوع من الإعصار الذى يتشكل فوق الماء ، بتدوير البحر بطريقة مثيرة للإعجاب، مثل خراطيم المياه ، وعلى الرغم من أنها أقل شيوعا فى أوروبا إلا أن تلك الظاهرة معروفة بشكل رئيسى فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية مثل فلوريدا.


ويمكن التعرف بسهولة على هذه التكوينات من خلال سحابتها المميزة على شكل قمع والتي تمتد من سحابة ركامية إلى سطح الماء، تماما كما حدث قبل أيام قليلة في ريفييرا مايا.


وأشارت الصحيفة إلى أن عمود الماء الذي لوحظ قبالة ساحل كونيت لم يمثل خطرا مباشرا على السكان لأنه، كما هي الحال في هذه الظواهر، لم يصل إلى اليابسة، إلا أن ظهوره أثار الدهشة وبعض القلق بين الحاضرين.


على الرغم من أن خراطيم المياه مذهلة، إلا أنها تذكرنا بقوة الطبيعة وعدم القدرة على التنبؤ بها. وتنجم هذه الظواهر عن مجموعة من العوامل الجوية بما في ذلك الهواء غير المستقر والرطوبة العالية والرياح المواتية على المستويات المنخفضة من الغلاف الجوي.


ويسلط تفشي المياه في كتالونيا الضوء على تنوع الظواهر الجوية التي يمكن أن تحدث حتى في المناطق غير المعروفة تقليديا بمثل هذه الظواهر، وتواصل السلطات المحلية وخبراء الأرصاد الجوية مراقبة الأوضاع لضمان سلامة السكان والزوار في المناطق الساحلية.


وأثار هذا الحدث اهتمامًا متجددًا بالأرصاد الجوية المحلية، مما دفع الكثير من الناس إلى مراقبة الأحوال الجوية عن كثب وتقدير جمال الطبيعة وقوتها، حتى عندما تظهر جانبها غير المتوقع.

 

نيزك ضخم ينير سماء إسبانيا والبرتغال

نيزك
نيزك

 

شهدت البرتغال وإسبانيا اليوم الأحد، نيزكاً ضخماً أضاء سماء البلدين، وشوهدت في كل من الأندلس وكاستيلا لا مانشا ومجتمع مدريد وإكستريمادورا وجاليسيا، وكذلك في مناطق شمال البرتغال والعاصمة لشبونة، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.

وأشارت الحماية المدنية البرتغالية، إلى أن الجسم الذي تم رؤيته ربما يكون قد سقط على شكل نيزك في منطقة كاسترو داير،  ووفقا للصحيفة، فقد عبر النيزك سماء البرتغال حوالي الساعة 23:46 بالتوقيت المحلي، ولم يتم تأكيد ما إذا كان قد وصل إلى سطح الأرض، إلا أن الدفاع المدني البرتغالي أشار إلى احتمال سقوطه بالقرب من قرية بيريرا شمال البرتغال.


وأضافت الصحيفة، أن هذا النيزك حول الليل إلى نهار للحظات قليلة بسبب سطوعه الشديد ولمعانه الذى كان أعلى بكثير من سطوع القمر المكتمل.


وقال عالم الفيزياء الفلكية خوسيه ماريا ماديدو من معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس IAA-CSIC، أن هذه الظاهرة ، حدثت عندما دخل النيزك الغلاف الجوي للأرض بسرعة حوالي 161 ألف كيلومتر في الساعة، وبمسار شبه مستوي، مع ميل لا يتجاوز حوالي عشر درجات بالنسبة للأفقي، وبالارتطام المفاجئ بالهواء بهذه السرعة العالية، سخن سطح الصخرة (النيزك) وأصبح متوهجا. وكان ذلك التوهج هو الذي يمكن رؤيته على شكل كرة نارية بدأت على ارتفاع حوالي 122 كيلومترا فوق إسبانيا، بالقرب من خط عمودي لمدينة دون بينيتو (مقاطعة بطليوس).


وبخلاف ما تقوله الصحافة البرتغالية، يستبعد المراقبون  أن تكون بعض القطع قد سقطت على الأرض،  وأضافوا أن التسجيلات تكشف أن الصخرة تكسرت إلى عدة شظايا، لكن لم يتمكن أي منها من الوصول إلى الأرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة