محصول الخير والبركة.. حصاد ناجح للقمح والشعير بمزارع شمال سيناء.. صور

السبت، 18 مايو 2024 01:59 م
محصول الخير والبركة.. حصاد ناجح للقمح والشعير بمزارع شمال سيناء.. صور حصاد القمح
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ المزارعون بشمال سيناء حصاد ودرس سنابل القمح والشعير من مزارع بعضها ارتوت على مياه الآبار وأخرى على مياه الأمطار بمناطق قرى بئر العبد والعريش والشيخ زويد وجنوب رفح وأودية مناطق وسط سيناء الجبلية.

واحتفل المزارعون بالحصاد، وسجلت نسب أكثر فيه للإنتاج بالمزارع التى تروى على مياه الآبار، وإنتاج محدود لحصاد المزارع التى تروى بمياه الأمطار نظرا لقلة نسبة سقوط المطر هذا العام.

وكان المزارعون بمناطق قرى الشيخ زويد والعريش وبئر العبد وجنوب رفح ووسط سيناء، قد انطلقوا فى زراعة مساحات من الأراضى الصالحة لزراعة الشعير والقمح بينها مساحات على مياه آبار جوفية، واخرى على مياه الأمطار.

ونجحت جهود الأهالى فى تحويل مناطق صحراوية إلى مزارع خضراء منتجة، ونشر اللون الأخضر ضمن جهودهم اليومية فى التعمير وزراعة محاصيل منوعة.

وارتفعت معدلات انتاج الشعير على إنتاج القمح لأن الشعير يتوارث الأهالى زراعته، ويصلح للزراعة بكافة مناطق المحافظة وعلى وجه الخصوص امتداد مناطق شرق العريش والشيخ زويد ورفح، بينما يزرع القمح بمناطق التربة الطينية والمزارع التى تعتمد على مياه آبار فى مصدر ريها بمناطق العريش وغرب الشيخ زويد ووديان وسط سيناء ومناطق غرب سيناء.

وسبق وأعلنت جامعة العريش انطلاق موسم الحصاد لمحصول القمح والشعير بمزرعة الجامعة التى اعلنت استصلاح مساحة كبيرة لزراعة القمح لانتخاب أفضل الأصناف من ضمن 200 صنف قمح موجودة بالمزرعة، وذلك من حيث قدرتها على تحمل ظروف النمو فى سيناء من حيث المقنن المائى والمناخ.

وتشتهر محافظة شمال سيناء بجودة اراضيها، وشهدت المنطقة تحولاً ملحوظاً نحو الزراعة وتحويل الأراضى الصحراوية إلى مزارع خضراء منتجة.

وتعتمد جهود الزراعة فى شمال سيناء على استغلال مياه الأمطار التى تتساقط بشكل محدود خلال فصل الشتاء، ويعتبر ذلك المورد المائى الوحيد للزراعة فى المنطقة. ومن خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة فى الزراعة، وحفر ابار جوفية تمكن الأهالى من استصلاح المناطق الصحراوية وزراعتها بأنواع مختلفة من الخضروات والفواكه، أشهرها الزيتون والكانتلوب والتفاح والكلمنتينا، وانتجوا محاصيل زراعية ناجحة فى السنوات الأخيرة.

وتعتبر الزراعة فى شمال سيناء مصدرًا هامًا للعيش للسكان حيث يوفر لهم العمل وفرص الدخل، ويساعد فى تحسين مستوى المعيشة.

 

المزارع هذا الموسم
المزارع هذا الموسم

 

انتاج القمح بسيناء
انتاج القمح بسيناء

 

انتاج مزارع هذا العام
انتاج مزارع هذا العام

 

حصاد القمح والشعير
حصاد القمح والشعير

 

سنابل القمح والشعير
سنابل القمح والشعير

 

مزارع القمح والشعير_1
مزارع القمح والشعير_1

 

مزارع بالجهود الذاتية
مزارع بالجهود الذاتية

 

مزارعون في الحصاد
مزارعون في الحصاد

 

من انتاج مزارع سيناء
من انتاج مزارع سيناء









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة