"الزراعة" تتوسع فى توفير تقاوى الأرز المعتمدة.. استنباط أصناف وهجن من قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومبكرة النضج.. تقاوم الإجهادات الحيوية والبيئية وموفرة للمياه.. ونشر الأصناف المناسبة لكل منطقة من ناحية التربة

الخميس، 16 مايو 2024 07:00 ص
"الزراعة" تتوسع فى توفير تقاوى الأرز المعتمدة.. استنباط أصناف وهجن من قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومبكرة النضج.. تقاوم الإجهادات الحيوية والبيئية وموفرة للمياه.. ونشر الأصناف المناسبة لكل منطقة من ناحية التربة زراعة الأرز - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت وزارة الرزراعة واستصلاح الأراضى فى استنباط أصناف من الأرز تسهم فى تقليل استهلاك المياه، نظرًا لأن تلك الأصناف تتطلب فترة نمو أقل للمحصول، بفضل الممارسات الزراعية المبتكرة، حيث أن هذه الأصناف والهجن الحديثة من الأرز يمكنها تحمل أى نقص للمياه وكذلك التغيرات المناخية، وساهمت بالفعل فى توفير ما يزيد عن 20% من الاحتياجات المائية للمحصول، وليس ذلك فحسب بل أن هناك زيادة فى الإنتاجية بصورة كبيرة.

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن وزارة الزراعة توسعت فى توفير التقاوى المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية من خلال استنباط أصناف وهجن من المحاصيل قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومبكرة النضج ومقاومة للإجهادات الحيوية والبيئية والموفرة للمياه للمحاصيل الاستراتيجية "القمح – الذرة – الأرز – القطن – الفول البلدي" وإعداد ونشر الأصناف التى تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والاحتياجات المائية.


‎وتتضمن الأصناف التى تم استنباطها، جيزة 177: قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3.5- 4 طن، قصير الساق يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضى عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته فى الأراضى الملحية، وجيزة 178: قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 أطنان يحتاج إلى 135 يوما من الزراعة إلى الحصاد، ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما فى الشكل والحجم حبوب الأرز البلدى القديم "جيزة 171" تجود زراعته فى الأراضى الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح وعند وجود مشاكل فى مياه الرى وجودتها.


وتمضنت أيضاُ ســخا 101: قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 أطنان للفدان يحتاج إلى 140 يوما من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة، وسخا 102: قصير الحبوب، متوسط إنتاجية الفدان من 3.5 – 4.5 طن، يمتاز بالتبكير فى النضج، يحتاج إلى 125 يوما من الزراعة إلى الحصاد وتجود زراعته فى الأراضى متوسطة الخصوبة.


وشملت الأصناف جــيزة 181: صنف طويل الحبوب، عالى المحصول، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد، وسخا 103: وهو جديد قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 120 يوما من الزراعة حتى الحصاد، وتجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.


‎‎وتضمنت الأصناف سخا 104 وهو صنف جديد قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 أطنان، يحتاج إلى 135 يوما من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته فى الأراضى الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل فى جودة مياه الرى " المخلوطة" وأيضا فى الأراضى الخصبة، ســخا 108: قصير عريض الحبوب، عالى المحصول حيث تتراوح إنتاجيته 4.5-5 طن للفدان، قصير الساق حيث يصل ارتفاع النبات إلى90-95 سم وطول فترة نموه 135 يومًا من الزراعة حتى الحصاد، تصافى التبييض 72%، متوسط الحساسية للملوحة ـ ويعتبر هذا الصنف بديل جيد للصنف سخا 101، وجيزة 182: صنف جديد طويل الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 أطنان، يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوما من الزراعة حتى الحصاد.


‎وهناك أصناف السوبر المبشرة مثل سوبر 300 وغيرها يتميز بوفرة إنتاجية الفدان بجانب جودتها وقلة استهلاكها للمياه حيث يوفر هذا الصنف ثلث المياه التى تستهلكها أصناف الأرز التقليدية، كما أنه يتحمل العطش لمدة تصل إلى 8 أيام بينما لا تستطيع الأصناف العادية الاستمرار فى الحياة دون ماء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة