موعد احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بالشهر المريمى.. تعرف عليه

الأربعاء، 15 مايو 2024 09:51 م
موعد احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بالشهر المريمى.. تعرف عليه الكنيسة الأرثوذكسية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، بطقس "شهر كيهك" أو كما يُسمى "الشهر المريمى"، كيهك في شهر ديسمبر من كل عام، وهو رابع شهور السنة القبطية، ويرتبط بأحداث ميلاد السيد المسيح. 

ويعتبر أهم ما يميز طقس شهر كيهك، هو استمرار الصلوات والتسابيح طوال الليل وحتى الساعات الأولى من اليوم الجديد، فتبدأ الصلوات فى التاسعة مساء، وتنتهى في تمام السادسة صباحا بإقامة القداس، ولذلك السهر أساس في الكتاب المقدس، فقد كتب بولس الرسول في إحدى رسائله: "جميعكم أبناء نور وأبناء نهار لسنا من ليل ولا ظلمة فلا ننم كالباقين بل لنسهر ونصح".

ويُعد هذا الشهر من أهم شهور السنة بالنسبة للمسيحيين لأنه شهد ولادة السيد المسيح الذي يوافق يوم 29 كيهك قبطيًا و7 يناير ميلاديًا من كل عام.
 

القديس يوحنا الدمشقى
 

وذكر القدّيس يوحنا الدمشقى أن مريم قدّيسة طاهرة البشارة حيث حرصت على نقاوة النفس والجسد كما يليق بمن كانت معدّة لتتقبّل الله فى أحشائها، واعتصامها بالقداسة مكنّها أن تصير هيكلاً مقدّسًا رائعًا جديرًا بالله العلى، ومريم طاهرة منذ الحبل بها: "يا لغبطة يواكيم الذى ألقى زرعًا طاهرًا! ويا لعظمة حنّة التى نمت فى أحشائها شيئًا فشيئًا ابنة كاملة القداسة، ويؤكد أن سهام العدوّ الناريّة لم تقو على النفاذ إليها"، "ولا الشهوة وجدت إليها سبيلاً".

ويحث المجمع الفاتيكانى الثانى المؤمنين على تكريم مريم العذراء تكريمًا خاصًّا، موضحًا طبيعة هذا التكريم وأساسه، والاختلاف الجوهرى أن هذا التكريم وعبادة الله، فيقول: "إنّ مريم قد رُفعت بنعمة الله، وإنّما دون ابنها، فوق جميع الملائكة وجميع البشر بكونها والدة الإله الكلّية القداسة الحاضرة فى أسرار المسيح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة