كل ما تريد معرفته عن الكمبيوتر العملاق JEDI التابع للاتحاد الأوروبى

الأربعاء، 15 مايو 2024 09:00 ص
كل ما تريد معرفته عن الكمبيوتر العملاق JEDI التابع للاتحاد الأوروبى أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن أحد المجالات  لإزالة الكربون في الاتحاد الأوروبي أثبت كفاءة استخدام الطاقة في أجهزة الكمبيوتر العملاقة  EuroHPC، حيث يتم حالياً بناء أول حاسوب فائق الإكساسكيل للمشروع الأوروبي المشترك، جوبيتر، في Forschungszentrum Jülich في شمال الراين وستفاليا، ألمانيا، كما تم تسمية الوحدة الأولية الأولى لها باسم JEDI

واحتلت أداة Jupiter Exascale Development Instrument أيضًا المرتبة الأولى في قائمة Green500 لأكثر أجهزة الكمبيوتر العملاقة كفاءة في استخدام الطاقة فى جميع أنحاء العالم.

تستهلك مراكز البيانات في المملكة المتحدة كميات هائلة من الطاقة حيث يزداد الطلب على الحوسبة، والتدريب وتشغيل الذكاء الاصطناعي ووفقا للرئيس التنفيذى لشركة آرم رينيه هاس، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مسؤولا عن استهلاك الكهرباء بقدر ما تستهلكه الهند بحلول عام 2030.

على هذا النحو، من الضروري أن تخضع جميع مشاريع الحواسيب الفائقة - الآلات اللازمة لتدريب أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي - التي تم الإعلان عنها خلال العامين الماضيين، إلى حساب كمية الطاقة التي تحتاجها لتشغيلها وفقا لما نقله موقع TheNextWeb.

وGreen500 هو تصنيف من قائمة Top500 نصف السنوية في حين أن الأخير يصنف الأنظمة على أساس الأداء فقط، فإن الأول يصنفها وفقًا لمدى كفاءتها فى استخدام الطاقة، وفي انتصار آخر لـ Nvidia، تعتمد جميع الأنظمة الرائدة في Green500 تقريبًا في الغالب على وحدات معالجة الرسومات، أو وحدات معالجة الرسومات.

تعتمد JEDI على شريحة GH200 Grace Hopper Superchip من  نفيديا، والتي تجمع بين معمارية وحدة معالجة الرسومات (GPU)  ووحدة المعالجة المركزية ((CPU  كما  أنه يستخدم نظام تبريد مباشر بالماء الساخن السائل، وهو جزء من بنية Eviden BullSequana XH3000، والذي يستخدم طاقة أقل بكثير من تبريد الهواء التقليدي.

عند اكتماله، سيحتوي نظام JUPITER على 24000 شريحة  Nvidia Grace Hopper، و125 حامل  BullSequana XH3000، ويتجاوز عتبة exaflop واحد، أي قدرة حسابية تبلغ واحدًا كوينتيليون (أي 1 متبوعًا بـ 18 صفرًا) من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية.

على وجه التحديد بالنسبة لحسابات 8 بت، وهي الأكثر شيوعًا لتدريب الذكاء الاصطناعي، ستزداد قوة الحوسبة لتصل إلى ما يزيد عن 70 إكسافلوب، وهذا من شأنه أن يجعل النظام، الذي سيدخل حيز التشغيل العام أوائل عام 2025، أقوى نظام ذكاء اصطناعي في العالم، على الأقل حتى يأتي الفيلم التالي على الإنترنت، لأن "الحركة الدائمة هي المستقبل".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة