الصحف العالمية اليوم.. فلسطينيون يسترجعون ذكريات مؤلمة فى ذكرى النكبة.. بايدن يرسل أسلحة وذخيرة بمليار دولار إلى تل أبيب.. انعدام الماء والرعاية الصحية بمخيمات غزة ينذر بكارثة.. وشبح الحرب الأبدية يهدد إسرائيل

الأربعاء، 15 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. فلسطينيون يسترجعون ذكريات مؤلمة فى ذكرى النكبة.. بايدن يرسل أسلحة وذخيرة بمليار دولار إلى تل أبيب.. انعدام الماء والرعاية الصحية بمخيمات غزة ينذر بكارثة.. وشبح الحرب الأبدية يهدد إسرائيل بايدن وغزة
كتبت: رباب فتحي – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا منها، بايدن يرسل مليار دولار أسلحة وذخيرة إلى تل أبيب، طائرة ترامب تصطدم بأخرى في فلوريدا، الحرب الأبدية تهدد إسرائيل ونتنياهو بعيد عن هزيمة حماس و احتجاجات فى سجون فرنسا بعد مقتل ضابطين فى كمين لتهريب مجرم.


الصحف الأمريكية:

 

بعد تعليق شحنات القنابل.. بايدن يرسل مليار دولار أسلحة وذخيرة إلى إسرائيل

 

قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية إن الولايات المتحدة لا تزال عازمة على إرسال الأسلحة إلى إسرائيل رغم إيقاف شحنة قنابل تزن 2000 رطل الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن القرار بالمضي قدما في تقديم أسلحة بقيمة تتجاوز مليار دولار لإسرائيل يزيد التوترات بشأن رفح الفلسطينية.

كشف مسئولون للصحيفة، إن صفقات الأسلحة تسمح بنقل محتمل بقيمة 700 مليون دولار من ذخيرة الدبابات، و500 مليون دولار من المركبات التكتيكية، و60 مليون دولار من قذائف الهاون، وقال احد المسئولين: إدارة بايدن اخطرت لجان الكونجرس بشكل غير رسمي انها تخطط للمضي قدما في صفقات أسلحة تتجاوز مليار دولار

وأوضح مسؤول أمريكي لواشنطن بوست أن عمليات نقل الأسلحة تسير كما هو مقرر وأشار إلى تصريحات مستشار الأمن القومي جيك سوليفان الاثنين بأن الولايات المتحدة تواصل إرسال المساعدة العسكرية.

ويقول منتقدون إن قرار بايدن بالمضي في تقديم حزمة الأسلحة يقوض جهود واشنطن لتقييد الأعمال العسكرية الإسرائيلية في لبنان وغزة، حيث تضغط من أجل اتباع نهج أكثر تحديدا.

وعلى الرغم من أن شحنات أحدث الأسلحة لن تصل قريبا، إلا أن المنتقدين يقولون إن المضي قدما في تقديمها يبعث برسالة إلى القادة الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مفادها أنهم يمكنهم تحدي التحذيرات الأمريكية بشأن غزو رفح ولا داعي للقلق بشأن قيام الولايات المتحدة بتجديد إرسال الذخائر في وقت لاحق.

من جانبه انتقد السيناتور كريس فان هولين (الديمقراطي من ولاية ماريلاند)، وهو حليف للبيت الأبيض، القرار قائلا: لا ينبغي لنا أن نمضي قدماً في أي عمليات نقل إضافية للأسلحة الهجومية، حتى تتلقى الولايات المتحدة تأكيدات واضحة من حكومة نتنياهو بأن مخاوف الرئيس فيما يتعلق برفح تمت معالجتها ،وتمت تلبية مطالبه بإيصال المساعدات الإنسانية، وأضاف:  هذه الخطوة تقوض القرار السابق للرئيس -في إشارة الى وقف شحنات قنابل - ولا ينبغي المضي قدمًا.

 

طائرة ترامب تصطدم بأخرى متوقفة في مطار فلوريدا دون وقوع اصابات

قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية إن جناح طائرة بوينج مملوكة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اصطدم بطائرة متوقفة في مطار بولاية فلوريدا بعد هبوطها وتحركها في وقت مبكر من صباح الأحد.

ومن غير المعروف ما إذا كان المرشح الرئاسي الجمهوري في الانتخابات الامريكية 2024 الذي نظم تجمعًا انتخابيًا في وايلدوود بولاية نيوجيرسي، يوم السبت، كان على متن طائرته من طراز بوينج 757 عندما اصطدم جناحها بالجزء الخلفي لطائرة فيستا جيت المتوقفة في ويست بالم بيتش.

وبحسب شبكة سي ان بي سي، لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في التصادم.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في بيان: أثناء القيادة، اصطدم جناح طائرة بوينج 757 بطائرة شركة متوقفة وغير مأهولة وقع الحادث في منطقة بالمطار لا توجه فيها إدارة الطيران الفيدرالية الطائرات. وتقوم إدارة الطيران الفدرالية بالتحقيق.

الجناح هو زعنفة قصيرة تبرز لأعلى من جناح الطائرة. يتم استخدامها لتقليل السحب الديناميكي الهوائي.

يقيم الرئيس الأمريكي السابق في منتجع مارالاجو الذي يمتلكه بولاية فلوريدا، ويواجه المرشح الجمهوري تهمة جنائية تتعلق بالرشوة في محكمة ولاية نيويورك ودفع انه غير مذنب.

ويوم الثلاثاء، بدأ محامي الدفاع عن ترامب، تود بلانش، استجواب المحامي الشخصي السابق لترامب مايكل كوهين، وهو شاهد رئيسي في القضية ودفع كوهين للنجمة الإباحية ستورمي دانيالز  130 ألف دولار في أواخر عام 2016 لشراء صمتها بشأن تجربة جنسية مزعومة مع ترامب قبل عقد من الزمن. وشهد كوهين بأنه فعل ذلك بناءً على توجيهات ترامب لمنع دانيالز من الكشف عن قصتها علنًا، والإضرار بحملة ترامب الرئاسية في ذلك العام.

ونفى ترامب الادعاءات والمشاركة في أي مكافأة. وقال أن القضية لها دوافع سياسية للإضرار بفرصه الانتخابية.

 

عشنا النكبة مرات عدة .. فلسطينيون يسترجعون ذكريات مؤلمة لحرب لا تنتهي

 

يحيي الفلسطينيون اليوم ذكرى النكبة بالتزامن مع احتجاجات واسعة واحداث أخرى في إسرائيل في وقت يتزايد فيه القلق بشأن الكارثة الإنسانية في غزة.

أشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أنه في أعقاب حرب 1948 نزح أكثر من 700 ألف فلسطيني وتم إجبارهم على ترك أراضيهم، وقد نزح أكثر من ضعف هذا العدد منذ بداية الحرب الأخيرة، وقالت وكالات الأمم المتحدة إن 550 ألف شخص ما يقرب من ربع سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نزحوا حديثا في الأسبوع الماضي فقط.

ووصل عدد اللاجئين وأحفادهم نحو 6 ملايين شخص يعيشون في مخيمات اللاجئين في لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل التي ترفض حق الفلسطينيون في العودة الى أراضيهم خوفا ان يؤدي ذلك الى أغلبية فلسطينية داخل إسرائيل.

شهدت مخيمات اللاجئين أعنف المعارك خلال الحرب المستمرة منذ أكتوبر، وأحيا القتال ذكريات مؤلمة من جولات عنف سابقة في الصراع المستمر منذ عقود، قالت أم شادي خليل التي نزحت من غزة وتعيش الآن في خيمة بمدينة دير البلح : عشنا النكبة ليس مرة واحدة فقط لكن عدة مرات.

وفي مركز لرعاية المسنين، تستذكر أمينة طاهر اليوم الذي تعرض منزل أسرتها في دير البلح للقصف وانهار فوق رؤوسهم عام 1948 وتم انتشالها من تحت الأنقاض حيث كانت تبلغ آنذاك 3 أعوام دون ان تصاب بأذي لكن اختها البالغة سنة واحدة استشهدت.

ومن المركز نفسه، قال داوود ناصر إنه كان يبلغ من العمر 6 سنوات فقط عندما فرت عائلته من قريتهم بدير البلح وعندما حاول والده العودة لمنزله بعد أعوام قليلة من 1948 وجدوا اسره إسرائيلية تسكن منزلهم، و وقال ناصر إنه سيحاول القيام بنفس الرحلة إذا لم تكن الحدود تخضع لحراسة مشددة. : انا سوف اجري. أنا مستعد للمشي من هنا إلى هناك لمجرد ان انام  تحت أشجار الزيتون في أرضي.

 

وول ستريت: شبح الحرب الأبدية يهدد إسرائيل ونتنياهو بعيد عن هزيمة حماس


 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية إنه بعد مرور ما يقرب من 8 أشهر على حرب غزة ، لا تزال حركة حماس بعيدة كل البعد عن الهزيمة ما يثير المخاوف في إسرائيل من انها تتجه لحرب أبدية.

تخوض حركة حماس معارك ليس من أجل البقاء فحسب، بل أيضا لمضايقة القوات الإسرائيلية، وتمثل قدرة حماس على الصمود مشكلة استراتيجية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يقول إن الهدف الرئيسي للحرب هو التدمير الكامل للجماعة الفلسطينية.
وأشارت إلى أن المخاوف داخل إسرائيل، بما في ذلك داخل المؤسسة الأمنية، تزايدت من أن إسرائيل ليس لديها خطة ذات مصداقية للقضاء على حماس، وأن الإنجازات التي حققها الجيش سوف تتضاءل.

قال جوست هلترمان، رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، وهي منظمة تعمل على حل الصراعات : حماس موجودة في كل مكان في غزة، حماس بعيدة كل البعد عن الهزيمة

وقال مسئولون عسكريون إسرائيليين وتقديرات استخباراتية أمريكية إن النتيجة الطبيعية هي أن إسرائيل تبدو بعيدة عن تحقيق هدف نتنياهو المتمثل في تحقيق النصر الكامل، وسواء واصلت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على رفح أم لا، فمن المرجح أن تبقى حماس على قيد الحياة وتستمر في مناطق أخرى من القطاع.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مما يزيد من التحديات أن زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، تمكن من الصمود في وجه الهجوم الإسرائيلي من خلال الاختباء في أنفاق الحركة التي تشكل تحديا خاصا للجيش الإسرائيلي، الذي حاول تطهيرها باستخدام المتفجرات بعد أن حاول في وقت سابق إغراقها بمياه البحر.

ووفقا للتقرير، لم تظهر حماس أي علامة على ترددها في القتال رغم تحذيرات إسرائيل خلال الجولة الأخيرة من محادثات وقف اطلاق النار من أنه اذا لن يحدث تقدم في المفاوضات فسوف تهاجم مدينة رفح الفلسطينية حيث يلجأ اكثر من مليون فلسطيني سعيا للضغط على حماس لتخفيف مطالبها، وفي ردهم، قال مسؤولو حماس للمفاوضين إنهم أظهروا بالفعل ما يكفي من المرونة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وأن تهديدات نتنياهو بشأن غزو رفح لن تجعلهم يترددون.


الصحف البريطانية :

الكشف عن أول لوحة رسمية للملك تشارلز منذ تتويجه فى مايو 2023

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الملك تشارلز الثالث، ملك بريطانيا كشف عن أول لوحة بورتريه رسمية تجسده منذ تتويجه في مايو 2023.

واللوحة التي رسمها الفنان جوناثان يو، تصور الملك تشارلز أمام خلفية من الألوان الحمراء الزاهية وهو يرتدي الزي الرسمي للوحدة العسكرية لحرس ويلز مع فراشة فوق كتفه مباشرة.

وقال يو (53 سنة)، الذي رسم من قبل أيضاً الأمير الراحل فيليب، والد تشارلز، في بيان "مثل الفراشة التي رسمتها فوق كتفه، هذا البورتريه تطور مثلما تحول دور موضوعه في حياتنا العامة".
وتابع قائلاً "هدفي أيضاً كان الإشارة إلى تقاليد لوحات البورتريه الملكية لكن بطريقة تعكس الملكية في القرن الـ21، وقبل كل شيء توصل الإنسانية العميقة التي يتمتع بها صاحبها".

وقال قصر باكينجهام، إن التكليف برسم اللوحة، التي كُشف عنها في القصر، أمس الثلاثاء، يعود لعام 2020 للاحتفال بمرور 50 عاماً في عام 2022 على عضوية تشارلز، الذي كان وقتها لا يزال "أمير ويلز"، في "درابرز" وهي جهة للمنح.
ومن بين من رسمهم يو من قبل، المذيع البريطاني وعالم الطبيعة ديفيد أتينبارا، والممثلة الحائزة جائزة الأوسكار نيكول كيدمان، ورئيس الوزراء الأسبق توني بلير.
وقال القصر، إنه من المتوقع أن تعرض اللوحة الفنية الزيتية في قاعة "درابرز" في "سيتي أوف لندن"، وهو الحي المالي بالعاصمة، اعتباراً من نهاية أغسطس  المقبل.

 

جارديان ترصد وضع المخيمات فى غزة: لا ماء ولا طعام ولا رعاية صحية ولا مراحيض

تحت عنوان "لا ماء ولا طعام ولا رعاية صحية ولا مراحيض: اليأس يتعمق في مخيمات غزة"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على وضع سكان غزة الذين أجبرتهم إسرائيل على مغادرة مدينة رفح الفلسطينية مع بدء العمليات العسكرية فيها، وقالت إنه تم إنشاء مئات الملاجئ الجديدة بالقرب من خان يونس مع فرار الفلسطينيين من القتال.

وقالت الصحيفة إنه مع استمرار الهجمات الإسرائيلية شمال وجنوب القطاع ، لجأ حوالى نصف مليون نازح جديد إلى ملاجئ  فى مدينة أصداء بالقرب من مدينة خان يونس.

وأوضحت أن  أغلب سكان مدينة الخيام التي ترتفع بين الكثبان الرملية والحقول، يشعرون بالقلق الدائم، وفي بعض الأحيان يتعرضون للإصابة أو المرض، والجوع والعطش في كثير من الأحيان، بحثاً عن مأوى من الهجوم الإسرائيلي المتواصل الذي وصل إلى رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة.

وأوضحت الصحيفة أن مائة ألف آخرين انتقلوا من شمال غزة، حيث بدأت في نهاية الأسبوع سلسلة من العمليات الإسرائيلية التي تستهدف مقاتلي حماس الذين عادوا إلى المناطق التي تم تطهيرها في وقت سابق من الحرب. ويلتزم الجميع بالتعليمات التي يتم بثها عبر المنشورات والمكالمات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي لإخلاء عشرات الأحياء المرقمة.

ورغم أن المسئولين الإسرائيليين زعموا أنه "سيتم تقديم المساعدات الإنسانية الدولية حسب الحاجة" للأعداد الهائلة من النازحين، فإن الواقع مختلف تماما.

ويضطر الكثيرون إلى السير مسافات طويلة للحصول على أي ماء على الإطلاق، ولا يستطيعون شراء ما يكفي من الغذاء. ويبلغ سعر كيلو السكر الواحد 12 دولارًا أمريكيًا وهو ما يعادل ستة أضعاف ما كان عليه قبل أن تبدأ إسرائيل هجومها على رفح قبل أسبوع. وقد ارتفع سعر الملح والقهوة بمقدار 10 أضعاف، على الرغم من أن سعر الدقيق ظل مستقراً. وأشارت الصحيفة كذلك إلى مشكلة نقص المال، لاسيما مع إغلاق البنوك ، التي لم يتبق سوى القليل منها.

 

لا يزال طليقا..احتجاجات فى سجون فرنسا بعد مقتل ضابطين فى كمين لتهريب مجرم

نظم المئات من ضباط السجون في جميع أنحاء فرنسا احتجاجات بعد أن قتل مسلحون بالرصاص اثنين من ضباط سجن في كمين على طريق سريع في نورماندي وأطلقوا سراح مدان مرتبط بجرائم قتل مخدرات عصابات، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وصباح الأربعاء، قامت مجموعات من ضباط السجون بإغلاق مداخل السجون في جميع أنحاء فرنسا، بينما قام البعض بإحراق المنصات والإطارات، بينما لا يزال المجرم هاربا.

ووقف ضباط السجن دقيقة صمت في تمام الساعة 11 صباحًا تخليدًا لذكرى الضباط القتلى، ودعمًا للثلاثة الآخرين الذين أصيبوا بجروح خطيرة في الغارة على قافلة سجن تنقل سجينًا بين محكمة في روان وسجن في إيفرو أمس الثلاثاء.

وفي أحد السجون بالقرب من مرسيليا، تجمع أكثر من 100 من ضباط السجن تحت لافتة قائلين: "نحن لا نتلقى رواتبنا حتى نموت"، وقال العديد من الضباط إنهم لن ينفذوا سوى الحد الأدنى من الخدمة يوم الأربعاء. ودعت النقابات إلى تعزيز الأمن ونقل محدود للسجناء بين السجون والمحاكم وسيجتمع وزير العدل الفرنسي مع نقابات ضباط السجون بعد ظهر الأربعاء.

وواصل المئات من رجال الشرطة والدرك عمليات البحث عن المدان الهارب والمسلحين، ووقع الكمين الذي نصب لشاحنة السجن عند نقطة تفتيش في إنكارفيل بمنطقة أور شمال فرنسا. وتم نقل السجين بعد استجوابه من قبل قاض في مركز روان الإقليمي في نورماندي إلى سجنه في بلدة إيفرو.

وقال المدعي العام في باريس إن سيارة السجن صدمتها سيارة بيجو مسروقة أثناء مرورها عبر معبر تحصيل الرسوم. وتبعت سيارة السجن سيارة أودي خرج منها مسلحون ملثمون يرتدون ملابس سوداء واستخدموا أسلحة آلية لإطلاق النار على السيارتين في موكب السجن.

وكان ضابطا السجن اللذان توفيا، وهما رجلان، أول من يقتل أثناء أداء واجبه منذ عام 1992، وذكر المدعي العام في باريس أن النزيل الهارب يدعى محمد عمرا، وهو من مواليد عام 1994، قائلا إنه أدين الأسبوع الماضي بالسرقة المشددة ووجهت إليه تهمة اختطاف أدت إلى الوفاة.

وتم تسليم قضية العثور على الهارب وشريكه والتحقيق فيما يبدو أنه مؤامرة منظمة جيدًا إلى المدعين العامين من المكتب الفرنسي لمكافحة الجريمة المنظمة، وقال مصدر مقرب من القضية لوكالة فرانس برس إن عمرا مشتبه به في تورطه في تهريب المخدرات والأمر بارتكاب جرائم قتل على يد العصابات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة