معرض "مشهد من الداخل" لـ سماح الشامى يجسد الذات الإنسانية.. فيديو وصور

الجمعة، 10 مايو 2024 03:07 م
معرض "مشهد من الداخل" لـ سماح الشامى يجسد الذات الإنسانية.. فيديو وصور جانب من المعرض
محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت، أمس الخميس، الفنانة التشكيلية سماح أحمد الشامى معرضها الجديد "مشهد من الداخل" بمتحف طه حسين بمنطقة الهرم، وحضر الافتتاح الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع والفنانة الناقدة التشكيلية الدكتورة ماجدة سعد الدين والفنانة التشكيلية الدكتورة مرفت شاذلى هلالى مدير متحف الأمير وحيد سليم، الفنانة التشكيلية مروة محيي حسين مدير مركز رامتان الثقافي، والدكتورة ڤينوس فؤاد وكيل وزارة الثقافة وأستاذ النقد التشكيلي.

وتقول سماح الشامى عن معرضها إنه تجسيد للذات الانسانية وما تمر به من مشاعر، حيث إن نفسها هي أكبر ملهم بالنسبة لها، وأن رحلة البحث عن النفس هي الرحلة الأقصر قيمة عندما يحاول الانسان الوصول إلى نفسه، ولذلك غالبا ما تجسد شكل فتاة في لوحاتها والتي ترى أنها تعبر عنها بشكل ما.

 لوحة فتاة

لوحة فتاة

يحمل هذا العمل حالة من التأمل والشجن، حيث تقف الفتاة وتتكأ على مجموعة من النباتات وكأنها تنظر لشيء ما غير مرئي، تتأمل وتبحث عن شيء ما، وبجوار الفتاة نجد مفتاح معلق كرمز عن مكان حفظ الأسرار، نجد في العمل تداخل بعض المساحات اللونية كنوع من مزج العنصر البشرى مع الطبيعة حوله.

 فتاتان

فتاتان

نجد فى هذا العمل فتاتان بكتلة هرمية بمنتصف العمل، إحداهما تحمل في يدها مفتاحا وتتكأ على فتاة أخرى، فى الحقيقة الاثنان هما نفس الشخص، ونجد مجموعة من جذوع وأوراق الشجر في أسفل العمل، كما نجد القط الحارث وجزء من معابد قديمة ومراكب الشمس وهى رمزية أيضًا لرحلة البحث.

 لوحة لقط يقف على مفتاح

لوحة لقط يقف على مفتاح

بطل هذا العمل هو القطة والقطة في الميثولوجيا القديمة في عِدة ثقافات، كانت ترمز للعالم الإلهي لذلك كانت ذات مكانة خاصة جدًا، ويُقال أن القط هو بوابة العالم المادي والسماوي، وفى رمز الحماية والحارث، فالقط من الكائنات التي تعبر عن الازدواجية فهي ودودة مخلصة تارة ومشاكسة وشرسة تارة أخرى، كما في المثل الدارج "القطة بسبعة أرواح" فهي تعبر عن قوى خفية، لذلك استخدمت القطة كرمز التناقض والازدواجية، ففي هذا العمل تعبر عن رحلة الروح في البحث عن الحقيقة قد تكون حقيقة الذات أو الشخص نفسه.

نجد القطة جالسة على كتلة مثلثة الشكل، والمثلث أيضًا من الرموز ذات مدلول على العالم الروحي يتعلق بالصعود للعالم الآخر والخلود والتناسخ، كما يمثل المثلث قوى العقل والجسد والروح، والجنة والجحيم والأرض، الماضي والحاضر والمستقبل وغيرها، كم نجد المفتاح مخزون الأسرار يحمل جذوع الشجر والمثلث، جميعها رموز تشكيلية تعبر عن رؤية الفنانة.

سماح أحمد الشامي هي فنانة تشكيلية ورسامة صحفية، ولدت بمحافظة الغربية عام 1989، وحصلت على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة حلوان عام 2011، كما حصلت على ماجستير الفنون الجميلة من جامعة حلون عام 2020، وعضو نقابة الفنانين التشكيلين، وعضو جمعية محبي الفنون الجميلة.

حصلت سماح الشامي على مجموعة من الجوائز والمنح المختلفة ومنها شهادة التميز الفني بالإسماعيلية 2013، ومنحة مراسم سيوة الفوج الخاص المقدمة من الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2015 ومجموعة من الجوائز الأخرى، كما شاركت في مجموعة من المعارض الفنية كان آخرها معرض جماعي بقاعة آرت جاليري بالشيخ زايد 2024، كما شاركت أيضًا في ورش فنية متعددة، كان آخرها القيام بعمل ورشة فنية بالمركز الثقافي بطنطا 2023.

أحد لوحات المعرض
أحد لوحات المعرض

 

الفنانة التشكيلية سماح الشامي
الفنانة التشكيلية سماح الشامي

 

لوحات الفنانة التشكيلية سماح الشامي
لوحات الفنانة التشكيلية سماح الشامي

 

لوحات سماح الشامي في معرض مشهد من الداخل
لوحات سماح الشامي في معرض مشهد من الداخل

 

لوحات سماح الشامي
لوحات سماح الشامي

 

لوحات معرض مشهد من الداخل
لوحات معرض مشهد من الداخل

 

معرض مشهد من  الداخل للتشكيلية سماح الشامي
معرض مشهد من الداخل للتشكيلية سماح الشامي

 

معرض مشهد من الداخل لسماح الشامي
معرض مشهد من الداخل لسماح الشامي

 

معرض مشهد من الداخل
معرض مشهد من الداخل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة