متحدث الصحة: احتمالية حدوث جلطات بعد تناول أسترازينيكا لم تتجاوز 3 حالات في المليون

الأربعاء، 01 مايو 2024 12:20 ص
متحدث الصحة: احتمالية حدوث جلطات بعد تناول أسترازينيكا لم تتجاوز 3 حالات في المليون الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن أي عقار له أضرار جانبية، لكن دائما ما تقاس الفوائد مقارنة بالأضرار الجانبية، وإلا كانت الفوائد أكثر فإن الهيئات الصحية العالمية توصي بتناوله على الرغم من أضراره الجانبية.

أضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري: "أنه فيما يتعلق بلقاح أسترازينيكا فاحتمالية حدوث الجلطات بعد تناوله فلا تتجاوز ثلاث حالات بين مليون حالة، غير أن احتمالية الإصابة بالجلطات بعد الإصابة بالكوفيد هي 10 مرات أي أكثر من احتمالية حدوث الجلطات بعد تناول الفاكسيد".

وتابع حسام عبد الغفار: "الفيروس نفسه أكثر بكثير من الإصابة بالجلطات والوفاة من التطعيمات، لذلك لا يوجد أي جهة صحية عالمية أوصت بمنع استخدام العقار، فمعلومة حدوث الجلطات معلنة من الشركة ومن الهيئات العالمية منذ 2021، وهو أمر ليس بجديد".

وأردف: "احتمالية حدوث الجلطة بعد تناول الفاكسين في مدة أقصاها شهرين، وليس هناك أي دليل علمي يقول إنه بعد عامين من تناول العقار يمكن أن يصاب الشخص بجلطات".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة