فيورنتينا الإيطالى يتفوق على كل أندية أوروبا بإنجاز فريد فى بطولات يويفا

الجمعة، 05 أبريل 2024 09:00 ص
فيورنتينا الإيطالى يتفوق على كل أندية أوروبا بإنجاز فريد فى بطولات يويفا فيورنتينا
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من ابتعاد فريق فيورنتينا الإيطالى عن منصات التتويج المحلية والقارية، إلا أن الفيولا يمتلك رقما فريدا لم يحققه أي فريق آخر في أوروبا ببطولات الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا".

ويعد فيورنتينا هو الفريق الوحيد في أوروبا الذى شارك في نهائي كل بطولات الاتحاد الأوروبى، وآخرها فى نهائى دورى المؤتمر الأوروبى 2023، متفوقا على كل عمالقة القارة، بما فيهم ريال مدريد نادى القرن والأكثر تتويجًا ببطولات يويفا عبر التاريخ، ونشرت صحيفة "سبورت" الكتالونية تقريرا عن نادى فيورنتينا صاحب الرقم الفريد، والذى تأهل لنهائى 4 بطولات أوروبية جاءت كالتالى..

دورى أبطال أوروبا

فيورنتينا عاش حقبة ذهبية في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات، وبعد الفوز بالدوري الإيطالي في موسم 1955/56 شارك العام التالى في نهائي كأس أوروبا - الذي يسمى حاليًا دوري أبطال أوروبا - وخسروا أمام ريال مدريد 2-0.

كأس الكؤوس الأوروبية

ونجح فيورنتينا خلال حقبته الذهبية في تحقيق لقبه الأوروبي الوحيد في النسخة الأولى كأس الكؤوس الأوروبية في موسم 1960/61، بفوزه على جلاسكو رينجرز الأسكتلندى 4-1 في مجموع المباراتين في المباراة النهائية.

لعب فيورنتينا أيضًا نهائي موسم 1961/62، وخسر بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين أمام أتلتيكو مدريد ، وبدأ لعنة استمرت حتى اختتام كأس الكؤوس الأوروبية في نهاية موسم 1998/99 دون الفوز باللقب مرة أخرى.

كأس الاتحاد الأوروبي

شارك فيورنتينا في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1989/90 ، وخسر اللقب أمام يوفنتوس بمجموع 3-1 أمام يوفنتوس في النهائي.

دورى المؤتمر الأوروبى

نجح فيورنتينا في التأهل للنهائى موسم 2022-23، مكملاً رباعية فريدة من المشاركات في النهائيات الأوروبية، لكنه خسر النهائي بنتيجة 2-1 أمام وست هام الإنجليزى.

فيورنتينا فى نهائى دورى المؤتمر الأوروبى
فيورنتينا فى نهائى دورى المؤتمر الأوروبى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة