تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب.. أبرزهم ريم بسيوني ومصطفى سعيد

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 11:06 ص
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب.. أبرزهم ريم بسيوني ومصطفى سعيد جانب من حفل التكريم
رسالة أبو ظبي بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد، في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، بالتزامن مع انعقاد فعاليات الدورة الـ 33 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.
 
وقال على بن تميم، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، هذه الجائزة تحمل قيمة كبيرة باقترانها باسم المؤسس الشيخ زايد، وتجسد الجائزة مدى التزام أبو ظبي بالقيم التي نشأنا عليها، حيث تربينا على الإبداع والمعرفة والثقافة، وتأتي الجائزة لدعم ثقافة العلم والتشجيع على الإبداع والابتكار.
 
وأوضح علي بن تميم، استقبلت دورة هذا العام 4240 ترشيحا من 74 دولة من بينها 19 دولة عربية، وهذا أكبر عدد تقدما في الجائزة منذ إطلاقها، وهذا يعبر عن عمق الحضور والتأثير والفضل كل الفضل لدعم قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وفازت بجائزة فرع "الآداب" الكاتبة المصرية ريم بسيوني، عن روايتها "الحلواني... ثلاثية الفاطميين" الصادرة عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع عام 2022، حيث تعمل بسيوني على مشروع كتابة الرواية التاريخية لمصر في العصر الوسيط، وتسعى لإبراز طبيعة الشخصية المصرية من خلال سردية روائية ترتكز على باقة تجمع الشعر والعمارة والأسطورة، وتنتصر للبعد الإنساني، فضلا عن قدرة العمل على بناء التطور التاريخي والمجتمعي لمصر في تلك الحقبة.
 
وفاز الدكتور حسام الدين شاشية من تونس بجائزة فرع "المؤلف الشاب"، عن مؤلفه "المشهد الموريسكي: سرديات الطرد في الفكر الإسباني الحديث"، الصادر عن مركز البحوث والتواصل المعرفي عام 2023.
 
وفاز بجائزة فرع "تحقيق المخطوطات" الدكتور مصطفى سعيد من مصر، عن دراسته بعنوان "سفينة الملك ونفيسة الفلك (شهاب الدين) الموشح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس"، الصادرة عن دار العين للنشر عام 2023، حيث قام المحقق بدراسة منهجية مستوعبة تبرز تمكنا في المادة العلمية، وقدرة على التحليل والفهم والنقد، وبذل أقصى جهدا في خدمة النص من جهة ترتيبه، وتقريبه للقارئ، وهو أول تحقيق متكامل بالمفهوم العلمي، فقد تضمن دراسة معمقة، وجداول إحصائية بالألحان والوصلات.
وفاز الدكتور خليفة الرميثي من دولة الإمارات العربية المتحدة بجائزة فرع "التنمية وبناء الدولة"، عن كتابه "الأسماء الجغرافية- ذاكرة أجيال"، الصادر عن أوستن ماكولي بابليشرز في 2022، يتسم الكتاب بالروح العلمية ودقة اللغة ووضوح الأسلوب، ويشكل دراسة للأسماء الجغرافية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقدم قاعدة معرفية تشكل مرجعا للباحثين في الأسماء الجغرافية في دولة الإمارات.
وفاز الدكتور أحمد الصمعي من تونس بجائزة فرع "الترجمة"، عن عمله "العلم الجديد" لجيامباتيستا فيكو، الذي ترجمه من الإيطالية إلى العربية، والصادر عن دار أدب للنشر والتوزيع في 2022.
 
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد

جانب من الحفل
جانب من الحفل

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

جانب من حفل التكريم
جانب من حفل التكريم

حفل توزيع جائزة الشيخ زايد للكتاب
حفل توزيع جائزة الشيخ زايد للكتاب

أثناء تسليم الجائزة لريم البسيوني
أثناء تسليم الجائزة لريم البسيوني
 

تكريم الفائزة الدكتورة ريم البسيوني
تكريم الفائزة الدكتورة ريم البسيوني

تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة