رنا إدريس عن فوز رواية باسم خندقجي بالبوكر: جرأة لجنة التحكيم هي المفاجأة

الأحد، 28 أبريل 2024 09:18 م
رنا إدريس عن فوز رواية باسم خندقجي بالبوكر: جرأة لجنة التحكيم هي المفاجأة رنا إدريس مدير دار الآداب
رسالة أبو ظبي - بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت رنا إدريس مدير دار الآداب الناشرة لرواية "قناع بلون السماء" الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" إن الرواية تستحق الفوز فمن حيث الجودة والمضمون الخاصة بالنص، كان لدي ثقة كاملة بأنه سيفوز بالجائزة، لأنه عمل مميز جدًا ومختلف وبه كل العناصر التي تؤهله للفوز، من حيث التجديد بالكتابة، والعمق، وتناول موضوع الهويات، وغيرهم، إنما المفاجأة الفعلية هي جرئة لجنة التحكيم.

وعند سؤالها عن تأثر لجنة التحكيم بالأوضاع الجارية، أجابت الناشرة رنا إدريس أن لجنة القراءة بشكل واعٍ تأثرت بالأحداث الأخيرة التي يعيشها الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر العام الماضي وما يفعله جيش الاحتلال تجاه الفلسطينيين، وباللاواعي بالتأكيد كعرب تأثروا جميعًا وتفاعلوا مع الرواية، فهناك إجماع على حبهم لفوز رواية باسم بجائزة البوكر لهذا العام.

والرواية لها جزئين آخرين موجودة بالفعل معنا، فهي ثلاثية وتحمل اسم "ثلاثية المرايا".

وأضافت رنا إدريس أنها تنشر لآسير فلسطيني آخر وهو "ناصر أبو السعود" وأصدر له "حكايات جدار" وهي من أروع ما كتب بالأدب الوجداني.

رواية "قناع بلون السماء" للروائى الفلسطيني باسم خندقجى، المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ عشرين عامًا فازت منذ قليل بالجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر العربية"، وتسلمتها عنه مديرة دار الآداب رنا إدريس، وحضر التسليم أخيه يوسف خندقجي.

يُذكر أن المعتقل خندقجي (40 عامًا) من نابلس، واعتُقل في الثاني من نوفمبر 2004، وتعرض عقب اعتقاله لتحقيق قاسٍ وطويل، ولاحقاً حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد ثلاث مرات، وقبل اعتقاله كان خندقجي طالبًا في جامعة النجاح الوطنية  تخصص الصحافة والإعلام، وأصدر وهو في الأسر ديواني شعر، و250 مقالة وعدة روايات أدبية منها: "نرجس العزلة" و"خسوف بدر الدين"، إضافة إلى روايته الأخيرة "قناع بلون السماء"، وترجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية، ويُعتبر من الروائيين الفلسطينيين على مستوى العالم العربي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة