تعليمات وضوابط امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعة القاهرة.. دخول جميع الطلاب دون حرمان غير المسددين للمصروفات.. الاختبارات متنوعة وتتضمن أسئلة اختيار بين متعدد وموضوعية.. وممنوع الدخول بـ"الموبايل" الأبرز

الأحد، 28 أبريل 2024 06:00 ص
تعليمات وضوابط امتحانات نهاية العام الدراسى بجامعة القاهرة.. دخول جميع الطلاب دون حرمان غير المسددين للمصروفات.. الاختبارات متنوعة وتتضمن أسئلة اختيار بين متعدد وموضوعية.. وممنوع الدخول بـ"الموبايل" الأبرز جامعة القاهرة
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى مجلس شئون التعليم والطلاب في جامعة القاهرة  برئاسة الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة، من وضع التعليمات الخاصة بامتحانات نهاية العام الدراسى المقرر انطلاقها في يونيو المقبل، متضمنة مجموعة من الإجراءات أهمها التأكيد على دخول جميع الطلاب المسجلة أسمائهم امتحانات نهاية العام دون حرمان أي طالب من دخول الامتحانات لعدم سداد المصروفات، مع حجب نتيجته وحرمانه من الأوراق والشهادات وإخلاء الطرف وختم الأوراق وجميع الإجراءات إذا كان عليه مصروفات أو مستحقات.
 

وتجرى كليات جامعة القاهرة استعدادات مكثفة لإعلان جداول امتحانات نهاية العام الدراسى بالكليات، والتى من المقرر أن تعقد حضوريا داخل مبنى الامتحانات وقاعات ومدرجات الكليات حسب طبيعة الدراسة فى كل كلية، بالإضافة إلى مراجعة البنية التحتية للأماكن المخصصة لاداء الاختبارات وكذلك العمل على مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية بحيث تراعى شمولية المقررات الدراسية.

وتتضمن التعليمات مجموعة من الإجراءات الهامة، منها أن تكون الامتحانات متنوعة وتتضمن أسئلة اختيار بين متعدد وموضوعية، وصح وخطأ، وسؤال حل المشكلات وأسئلة مقالية، على أن تقيس الأسئلة جميع المعارف والمهارات، والتأكيد على حسن سير العملية الامتحانية وتنظيمها ومواعيدها.

كما تضمنت ضوابط امتحانات نهاية العام عدم دخول الطلاب بالموبايلات إلى اللجان وعدم التكدس ووجود عدد كافى من الملاحظين لكل لجنة، وتنظيم دخول الطلاب إلى داخل وخارج لجان الامتحانات، والتأكيد على ضرورة وجود العميد والوكيل المختص وكافة المسئولين أثناء انعقاد الامتحانات لحل أي مشكلات طارئة واحتوائها.

كما تم التشديد على تنظيم الكنترولات وبدء عملية التصحيح والرصد لأعمال الامتحانات حتى يمكن إعلان النتيجة ومنح إفادات التجنيد للطلاب خاصة المستوى الأخير في أقرب وقت ممكن، والالتزام بطباعة الأسئلة قبل الامتحانات بفترة قصيرة، لتجنب أي تسريب في الامتحانات.

وشددت جامعة القاهرة على تنظيم الامتحانات طبقا لإمكانيات كل كلية، وأن يشرف على عملية الطباعة لجنة متخصصة يشكلها عميد الكلية والوكيل المختص، والتأكيد أيضاً على الحالات الخاصة سواء من المرضى أو لجان السجن وتقديم بيان بهم عقب كل امتحان طبقا للقواعد والقوانين المنظمة لذلك، تشكيل لجان الامتحانات ولجان الطوارئ بكل كلية على حدة، والتأكد من توافر كافة الخدمات اللوجستية للطلاب الممتحنين من إضاءة وتهوية ووجود عيادة طبية، مع مراعاة  تناسب عدد الأسئلة الوقت المتاح للامتحان والأوراق المخصصة له.

ومن جانبه، أعلن الدكتور سامح عبد السلام عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، الانتهاء من اعتماد جداول امتحانات نهاية العام الدراسى بالكلية، وإعلان الجداول للطلاب، مؤكدا الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الجامعى وخطة جامعة القاهرة.

وقال الدكتور سامح عبد السلام فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر انطلاق امتحانات العملى نهاية شهر مايو المقبل، على أن تبدأ الامتحانات التحريرية أول شهر يونيو والانتهاء قبل إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأشار عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، إلى أن الكلية انتهت من كافة الترتيبات والاستعدادات اللوجيستية الخاصة بماراثون امتحانات نهاية العام من حيث الانتهاء من تشكيل لجان الامتحانات والكنترولات ولجان المراقبين ، مع البدء فى مراجعة قاعات الامتحانات والمدرجات لاستقبال الطلاب.

وبدورها قالت الدكتورة سلوى العوادلى وكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الكلية بدأت فى وضع تصور جداول امتحانات نهاية العام الدراسى للعام الجامعى 2023/ 2024 تمهيدا لاعتماده وإعلانه للطلاب، بالإضافة إلى تشكيل الكنترولات وبدء وضع نماذج أسئلة امتحانات نهاية العام.

وأضافت الدكتورة سلوى العوادلى لـ" اليوم السابع" أن الاختبارات ستعقد فى مبنى الكلية بالإضافة إلى قاعات الامتحانات، مشيرة إلى أنه سيتم الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الجامعى واستكمال المحاضرات والمقررات الدراسية للطلاب بإلإضافة الى بدء الامتحانات فى نهاية شهر مايو على أن تنتهى بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، مؤكدة مراعاة الاجازة فى جدول الامتحانات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة