تعرف على الأدوات المالية المبتكرة للبنك الدولي لتحقيق 70 مليار دولار

السبت، 27 أبريل 2024 09:00 م
تعرف على الأدوات المالية المبتكرة للبنك الدولي لتحقيق 70 مليار دولار يورجن فوجيل نائب رئيس البنك الدولي
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقيت الأدوات المالية الجديدة المصممة لتعزيز القدرة الإقراضية لمجموعة البنك الدولي وتمكينها من تحمل المزيد من المخاطر فيما يتعلق بالتحديات العالمية المشتركة تأييداً كبيراً، وقد ‫أعلنت مجموعة مكونة من 11 بلداً اليوم عن ارتباطات لصالح منصة ضمانات محافظ الاستثمار وآلية رأس المال المختلط وصندوق الكوكب الجديد بقيمة إجمالية قدرها 11 مليار دولار.. اعرف علي التفاصيل فى 15 نقطة .

1- تتيح قدرة مجموعة البنك الدولي الفريدة على الرفع المالي مضاعفة الموارد التي تم التعهد بها لرأس المال المختلط ومنصة ضمان محافظ الاستثمار بنحو 6 - 8 أمثال على مدى 10 سنوات. و‫في ظل ظروف محددة ، يمكن أن تصل قيمة الرفع المالي إلى 10 أمثال.

‫2- يمكن أن تحقق الموارد التي تم التعهد بتقديمها اليوم ما يصل إلى 70 مليار دولار من الأموال التي تشتد الحاجة إليها، ويمكن استخدامها للتصدي للتحديات العابرة للحدود والنهوض بالأهداف الإنمائية.

‫3- قال أجاي بانغا، رئيس مجموعة البنك الدولي، "لقد عملنا جاهدين لتطوير هذه الأدوات المالية الجديدة التي تعزز قدرتنا على الإقراض، وتضاعف أموال المانحين، وتتيح لنا في نهاية المطاف تحسين حياة المزيد من الناس، ‫وسخاء وكرم هذه البلدان يمثل تأييداً وتعزيزاً للتقدم الذي أحرزناه بهدف إصلاح البنك الدولي وتطويره، ومؤشراً على التزامها المشترك بالتنمية على الصعيد العالمي".

4- تعهدت بلجيكا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة بتقديم أموال لمنصة ضمانات محافظ الاستثمار.

5- قدمت الدانمرك وألمانيا وإيطاليا ولاتفيا وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة ارتباطات بشأن أدوات رأس المال المختلط، والتزمت اليابان بتقديم أول مساهمة في صندوق الكوكب.

‫6- نفذت مجموعة البنك الدولي سلسلة من الإصلاحات وطورت أدوات مالية مبتكرة في إطار استعراض إطار كفاية رأس المال بناء على توصية فريق الخبراء التابع لمجموعة العشرين. وتشمل هذه الإصلاحات ما يلي:

7- تعديل نسبة القروض إلى حقوق الملكية لتأمين 40 مليار دولار على مدى 10 سنوات من ميزانية البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

8- زيادة حد الضمانات الثنائية بواقع 10 مليارات دولار.

9- العمل على تعظيم الاستفادة من رأس المال تحت الطلب من خلال نشر تقرير مفصل لوكالات التصنيف الائتماني بهدف تحسين تقييم القيمة المحتملة لرأس المال والقدرة المالية للبنك الدولي.

10- استحداث أدوات رأس المال المختلط، مما يتيح للمساهمين والشركاء فرصة للاستثمار في سندات ذات إمكانات خاصة لتحقيق الرفع المالي.

11- تطوير منصة ضمانات محافظ الاستثمار بغرض طرح نهج مشترك لمواجهة المخاطر بهدف إتاحة التمويل المقدم من البنك الدولي على نطاق أوسع.

12- إطلاق صندوق الكوكب لتعزيز مساهمات الحكومات والمؤسسات الخيرية والشركاء الآخرين بهدف تحفيز التعاون عبر الحدود والتصدي للتحديات المشتركة.

‫13- اتخذت مجموعة البنك الدولي خطوات إضافية لمنح قروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير بأجل استحقاق 50 سنة بدون تكلفة إضافية على البلدان والجهات المقترضة.

14- ‫ستُستخدم هذه القروض في المشروعات التي تحقق منافع عابرة للحدود.

15- تم انشاء نظاماً لخفض أسعار الفائدة للمشروعات التي تتصدى للتحديات العالمية، وسيتم تمويل هذا النظام جزئيا من خلال صندوق الكوكب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة