الولايات المتحدة تعيد تابوتا مصريا قديما إلى المتحف السويدى

السبت، 27 أبريل 2024 11:00 م
الولايات المتحدة تعيد تابوتا مصريا قديما إلى المتحف السويدى التابوت المصري
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعاد متحف الفنون الجميلة في بوسطن تابوتًا صغيرًا من الطين المزخرف تم صنعه لصبي مصري توفي منذ أكثر من 3000 عام إلى متحف جوستافيانوم بجامعة أوبسالا بعد اكتشاف أن القطعة قد سُرقت من المؤسسة السويدية.

وكشفت أبحاث المصدر التي أجرتها وزارة الخارجية في بوسطن أن الوثائق التي قدمتها عندما حصلت على القطعة في عام 1985، بما في ذلك الأوراق التي تشير إلى الفنان السويدي إريك ستال (1918-99) (1918-1999) في عام 1937 كانت غير أصلية.

وتم التنقيب عن التابوت بالفعل من قبل المدرسة البريطانية للآثار في مصر من موقع في غرب في عام 1920 وبعد عامين، ومع تقسيم نتائج التنقيب بين المؤسسات الغربية، تم إرساله إلى متحف فيكتوريا للآثار المصرية، كما كان غوستافيانوم معروفًا آنذاك وفي وقت ما بين ذلك الحين وعام 1970، اختفت من المتحف.

وبعد أن لاحظ مسئولو بوسطن وجود تناقض بين الوثائق والمعلومات الخاصة بهم في كتاب صدر عام 2008 يتضمن صورة للتنقيب عن التابوت ويلاحظ أنه تم إرساله إلى غوستافيانوم، تواصل طاقم العمل الفني في وزارة الخارجية في بوسطن مع زملائهم في السويد.

وقالت فيكتوريا ريد، كبيرة أمناء وزارة الفنون الجميلة في بوسطن، في بيان: "في هذه الحالة، كنا محظوظين لأن لدينا صورة تنقيبية توضح مكان وزمان العثور على التابوت، حتى نتمكن من البدء في تصحيح السجل". "في أي وقت نقوم فيه بفصل عمل فني من المتحف واستعادته، يكون ذلك بمثابة تذكير جيد بأننا بحاجة إلى ممارسة أكبر قدر ممكن من الاجتهاد أثناء بناء المجموعة."

تمت إعادة التابوت إلى Gustavianum، لكنه سيحتاج إلى الخضوع لبعض أعمال الترميم قبل عرضه. وقال ميكائيل أهلوند، مدير غوستافيانوم، في بيان: "إن تابوت الطفل عنصر مهم في مجموعاتنا، ويعني الكثير للمتحف والجامعة أنه تم إعادته إلينا الآن". "يعتبر التابوت مكملاً ممتازًا لمجموعاتنا المصرية وسيكون متاحًا الآن للبحث."

ويعود تاريخ التابوت إلى الأسرة المصرية التاسعة عشرة (1295-1186 قبل الميلاد)، وهو غني بالألوان والأشكال والكتابات الهيروغليفية تم صنعه لصبي يُدعى بانيفرنيب، ويبلغ طوله حوالي 43 بوصة (110 سم). وقد تم تصميمه بحيث تشكل منطقة الرأس والصدر غطاءً يمكن إزالته لوضع الجسم بداخله.

ولا تزال الظروف المحيطة باختفاء القطعة من غوستافيانوم وتهريبها إلى الولايات المتحدة مجهولة.

التمثال المصري
التمثال المصري

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة