الصحف العالمية.. أكثر من 50% من الامريكيين لا يثقون في تعامل نتنياهو مع الشئون العالمية.. وأسعار القهوة تثير الجدل فى مقاهى أوروبا.. ديفيد كاميرون: لا مجال لعودة العلاقات "البريطانية-الروسية" بسبب حرب أوكرانيا

الجمعة، 26 أبريل 2024 01:53 م
الصحف العالمية.. أكثر من 50% من الامريكيين لا يثقون في تعامل نتنياهو مع الشئون العالمية.. وأسعار القهوة تثير الجدل فى مقاهى أوروبا.. ديفيد كاميرون: لا مجال لعودة العلاقات "البريطانية-الروسية" بسبب حرب أوكرانيا نتنياهو
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة أبرزها استمرار موجة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها الجامعات الأمريكية لليوم العاشر على التوالي، كما تشهد مدينة فينيسيا الإيطالية احتجاجات بعد فرض رسوم لدخول السياح بتذاكر.

 

الصحف الامريكية:

أكثر من 50% من الامريكيين لا يثقون في تعامل نتنياهو مع الشئون العالمية

أظهر استطلاع جديد للرأي أن عددا متزايدا من الامريكيين ليس لديهم ثقة  في طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الشؤون العالمية.

ووجد التقرير، الذي أصدره مركز بيو للأبحاث، أن 53% من البالغين الأمريكيين قالوا إن لديهم ثقة قليلة أو معدومة في قيام نتنياهو بالشئ الصحيح  فيما يتعلق بالشؤون العالمية، بما في ذلك 25% قالوا إنهم لا يثقون به على الإطلاق.

وارتفعت نسبة الأميركيين الذين لا يثقون برئيس الوزراء الإسرائيلي بنسبة 11 نقطة مئوية منذ العام الماضي، عندما شاركهم 42 % في هذه المشاعر.

ووجد مركز بيو أن 9% فقط من البالغين الأمريكيين في الاستطلاع الأخير قالوا إن لديهم الكثير من الثقة في طريقة تعامله مع الشؤون العالمية، بينما قال 21% إن لديهم بعض الثقة ويمثل هذا انخفاضًا طفيفًا عن العام الماضي

وأشار المركز إلى أن انخفاض الثقة من المحتمل أن يكون مرتبطا بالتحول في الاعتراف بنتنياهو. وفي عام 2023، قال 26% من الأمريكيين إنهم لم يسمعوا عنه قط، بينما قال حوالي 15% فقط الشيء نفسه هذا العام.

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي يواجه فيه نتنياهو تدقيقا متزايدا بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، والتي أسفرت عن استشهاد اكثر من 34 ألف فلسطيني منذ أوائل أكتوبر

ووجد مركز بيو  أن مشاعر الأمريكيين تجاه نتنياهو تختلف عبر الخطوط الحزبية، فلدي الجمهوريين والمستقلين ذوي الميول الجمهورية آراء أكثر إيجابية تجاه الزعيم الإسرائيلي من الديمقراطيين وأولئك الذين يميلون إلى الديمقراطيين – 51% مقابل 13%.

وقال حوالي 38% من الديمقراطيين والمؤيدين للديمقراطيين إنهم لا يثقون في نتنياهو على الإطلاق، مقارنة بـ 13% من الجمهوريين الذين قالوا الشيء نفسه، وفقا للاستطلاع.

وتختلف وجهات النظر أيضًا بين الفئات العمرية، حيث من المرجح أن يكون لدى الأمريكيين الأكبر سنًا آراء إيجابية تجاه نتنياهو مقارنة بالشباب.

ومن بين الأميركيين الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فما فوق، فإن 42% لديهم على الأقل بعض الثقة في أنه سيفعل الشيء الصحيح فيما يتعلق بالشؤون العالمية، في حين قال حوالي ربع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عاماً نفس الشيء. بينما قال 13% فقط من البالغين تحت سن 30 عامًا لديهم بعض الثقة على الأقل في نتنياهو


استمرار اعتصامات دعم غزة في جامعات أمريكا لليوم العاشر واعتقال مئات الطلاب

تستمر موجة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها الجامعات الامريكية لليوم العاشر على التوالي في مختلف الولايات بينما يحاول الإدارية في حرم الجامعات من كاليفورنيا الى كونيتيكت التعامل مع المشاجرات وسط المتظاهرين واعتقال الشرطة للمئات.

وبحسب وكالة اسوشيتد برس، يتفاوض المسؤولون في كولومبيا وبعض الكليات والجامعات الأخرى مع الطلاب المتظاهرين الذين رفضوا الشرطة وضاعفوا جهودهم وسرعان ما لجأت جامعات أخرى إلى تطبيق القانون لإخماد المظاهرات قبل أن تتمكن من السيطرة.

وفي جامعة إنديانا بلومنجتون، اقتحمت الشرطة بالدروع والهراوات المتظاهرين واعتقلت 33 وبعد ساعات في جامعة كونيتيكت، مزقت الشرطة الخيام واعتقلت شخصًا واحدًا. وفي جامعة ولاية أوهايو، اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين بعد ساعات فقط من تجمعهم مساء الخميس. وقال المتحدث باسم الجامعة بنجامين جونسون، إن الذين رفضوا المغادرة بعد التحذيرات تم اعتقالهم ووجهت إليهم تهم جنائية بالتعدي على ممتلكات الغير، مستشهدا بالقواعد التي تحظر الأحداث الليلية.

وفي كولومبيا، أقام المتظاهرون بتحدٍ مخيمًا من الخيام حيث من المقرر أن يتخرج الكثيرون أمام عائلاتهم في غضون أسابيع قليلة وقال مسؤولو كولومبيا إن المفاوضات أظهرت تقدماً مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته الجامعة في وقت مبكر من يوم الجمعة للتوصل إلى اتفاق بشأن تفكيك المخيم.

تجري جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، مفاوضات مع الطلاب المحاصرين داخل مبنى الحرم الجامعي منذ يوم الاثنين، رافضة محاولة الشرطة إخراجهم والتقى أعضاء هيئة التدريس مع المتظاهرين يوم الخميس لمحاولة التفاوض على حل حيث يظل الحرم الجامعي مغلقًا على الأقل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويطالب المتظاهرون، الذين يقيمون مخيمات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد، المدارس بقطع العلاقات المالية مع إسرائيل وسحب استثماراتها من الشركات التي يقولون إنها تساعد في الصراع. يقول بعض الطلاب اليهود إن الاحتجاجات انحرفت إلى معاداة السامية وجعلتهم خائفين من دخول الحرم الجامعي، الأمر الذي أدى جزئيًا إلى دعوات لتدخل الشرطة.

وعلى الطرف الآخر من الولاية، أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إلغاء حفل تخرج المدرسة المقرر في 10 مايو جاء الإعلان بعد يوم من اعتقال أكثر من 90 متظاهرًا في الحرم الجامعي.

وفي كلية مدينة نيويورك يوم الخميس، انطلق مئات الطلاب في حرم هارلم الجامعي في الهتافات بعد انسحاب فرقة صغيرة من ضباط الشرطة. وفي أحد أركان الساحة، تم إجراء تدريب أمني بين الطلاب وقالت إدارة شرطة لوس أنجلوس إن 93 شخصًا اعتقلوا ليلة الأربعاء خلال احتجاج في الحرم الجامعي بتهمة التعدي على ممتلكات الغير. وتم القبض على شخص بتهمة الاعتداء بسلاح.

وفي كلية إيمرسون في بوسطن، تم القبض على 108 أشخاص في مخيم في أحد الأزقة بحلول وقت مبكر من يوم الخميس، وفي جامعة تكساس تم اعتقال ما لا يقل عن 57 شخص واتهامهم بالتعدي على ممتلكات الغير.


أزمة في أمريكا.. 1 من كل 5 عينات من اللبن المبستر تحتوي فيروس انفلونزا الطيور

قالت إدارة الغذاء والدواء الامريكية يوم الخميس إنه تم العثور على آثار لفيروس أنفلونزا الطيور في 1 من كل 5 عينات من الحليب المبستر، ما يكشف عن ازمة كبيرة في امدادات الحليب في الولايات المتحدة.

وفقا لشبكة ان بي سي قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الحليب الذي تم اختباره جاء من عينة على المستوى الوطني، مع ظهور المزيد من النتائج الإيجابية من الحليب في المناطق التي بها قطعان مصابة من أبقار الألبان ورفض متحدث تحديد عدد العينات التي تم اختبارها.

وحتى يوم الخميس تم اكتشاف انفلونزا الطيور في 33 قطيعا في ثماني ولايات هي: أيداهو وكانساس وميشيجان ونيو مكسيكو ونورث كارولينا وداكوتا الجنوبية وأوهايو وتكساس.

وقال ريتشارد ويبي، عالم فيروسات الأنفلونزا في مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال، إن عدد العينات الإيجابية يتوافق مع الأرقام التي استعرضها من مجموعات عينات أصغر.

وكتب ويبي في رسالة بالبريد الإلكتروني: لكن العدد يبدو مرتفعًا إذا كان عدد المزارع المصابة هو في الواقع 30 مزرعة فقط من الواضح أن عدد الحيوانات المصابة أكثر مما تم الإبلاغ عنه.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة يوم الثلاثاء إنها عثرت على أجزاء فيروسية في الحليب المباع تجاريًا، مما دفع وزارة الزراعة إلى إصدار أمر فيدرالي يلزم بفحص جميع أبقار الألبان بحثًا عن أنفلونزا الطيور قبل نقلها بين الولايات.

ويؤكد مسؤولو الصحة - ويتفق الخبراء - على أن الحليب المبستر آمن للشرب. واكتشفت إدارة الغذاء والدواء قطعًا صغيرة من الفيروس في الحليب، وليست فيروسات حية معدية.

الفيروس، وهو سلالة من أنفلونزا الطيور تسمى H5N1، يثير قلق مسؤولي الصحة العامة بسبب ارتفاع معدل الوفيات فقد توفي أكثر من نصف الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ومع ذلك، فإن الفيروس لا ينتشر بسهولة بين الناس، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يسبب مرضًا شديدًا، فإن الحالتين الوحيدتين اللتين تم الإبلاغ عنهما في الولايات المتحدة كانتا خفيفتين والقلق هو أنه يمكن أن يتحور في يوم من الأيام بطريقة تجعله ينتشر بين الناس بسهولة أكبر.


الصحف البريطانية:

ديفيد كاميرون : لا مجال لعودة العلاقات البريطانية-الروسية بسبب حرب اوكرانيا

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه لا يوجد طريق للعودة بالنسبة للعلاقة بين المملكة المتحدة والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وعندما سئل عن الوقت الذي اصطحب فيه الرئيس الروسي لمشاهدة مسابقات الجودو في دورة الألعاب الأولمبية في لندن خلال فترة وجوده كرئيس للوزراء، قال كاميرون: أعتقد أنه من الصواب محاولة معرفة ما إذا كان بإمكاننا بناء المزيد من العلاقات.. لكن العلاقات انهارت في نهاية المطاف بسبب تصرفات روسيا وغزو بوتين لأوكرانيا.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت ، يأتي ذلك في الوقت الذي اتُهمت فيه المملكة المتحدة بمساعدة موسكو على دفع ثمن حربها في أوكرانيا من خلال استيراد كميات قياسية من النفط المكرر من الدول التي تعالج الوقود الأحفوري الروسي.

يعتبر ديفيد كاميرون من اكبر الداعمين لأوكرانيا، ففي وقت سابق حذر وزير الخارجية  البريطاني من استرضاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال خلال زيارته لواشنطن: الجميع يريد أن يرى نهاية للقتل ونهاية للحرب. ولكنك لن تحصل على ذلك إلا من خلال دعم أوكرانيا، وإظهار القوة السلام يأتي من خلال القوة، وليس من خلال الاسترضاء والضعف.

وردا على سؤال حول خطة ترامب المقترحة للسلام، قال: لا أعتقد أننا يجب أن نناقش هذه الأمور الآن، يجب أن نناقش كيف نعيد أوكرانيا إلى الواجهة لقد أظهروا شجاعة لا تصدق. لقد أظهروا أنهم قادرون على الفوز على بوتين، ولن يخسروا بسبب الافتقار إلى الروح المعنوية، ولن يخسروا بسبب الافتقار إلى البراعة في ساحة المعركة.

وتابع : الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يخسروا بها هي إذا لم نمنحهم الدعم الذي يستحقونه وأضاف أن أوروبا تبذل المزيد من الجهد لتمويل دفاعها وهو مطلب رئيسي لترامب خلال فترة وجوده في البيت الأبيض وقال: بقاء أوروبا وأمريكا معًا والوقوف ضد المتنمرين والطغاة، أمر جيد لكلينا، في إشارة الى الرئيس الروسي.

وكالة MI5 تحذر من استهداف الدول المعادية للأبحاث العسكرية بجامعات بريطانيا

حذرت وكالة الاستخبارات البريطانية MI5 الجامعات من أن الدول الأجنبية المعادية تستهدف الأبحاث الحساسة، حيث يدرس الوزراء اتخاذ تدابير لتعزيز الحماية، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

تم إطلاع نواب رؤساء 24 مؤسسة رائدة، بما في ذلك أكسفورد وكامبريدج وإمبريال كوليدج لندن، على التهديد من قبل المدير العام لجهاز الأمن الداخلي، كين ماكالوم، ورئيسة المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC)، فيليسيتي أوزوالد.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلع حكومة المملكة المتحدة إلى زيادة التمويل لتحسين الأمن في المواقع الحساسة. وأعلن أوليفر دودن، نائب رئيس الوزراء، عن خطط لإجراء مشاورات حول مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تشمل النظر في منح الموظفين بالجامعات تصريح أمني وتعزيز العملية لتحسين شفافية التمويل، خاصة مع المؤسسات الأجنبية.

وستركز الإجراءات على نسبة صغيرة من العمل الأكاديمي، مع التركيز بشكل خاص على الأبحاث ذات الاستخدامات المزدوجة المحتملة في الحياة المدنية والعسكرية.

وذكرت صحيفة التايمز أن ماكالوم أخبر نواب رؤساء الجامعات أن الدول المعادية تستهدف الجامعات لسرقة التكنولوجيا التي يمكنها تقديم أولوياتها العسكرية والتجارية

وأمرت الحكومة البريطانية بمراجعة تدابير الحماية للتعليم العالي في سياستها الخارجية والأمنية المحدثة العام الماضي وسط مخاوف من أن الدول المعادية وقد حذر دودن سابقًا من أن اعتماد بعض الجامعات على التمويل الخارجي قد يتركها عرضة للتأثير أو الاستغلال أو حتى الإكراه من قبل قوة أجنبية.

وبعد الإحاطة الأمنية، قال دودن: على مدى ألف عام، ازدهرت جامعاتنا لكونها منفتحة - منفتحة على الأفكار، ومنفتحة على الابتكار، ومنفتحة على كونها مستقلة عن الحكومة الأمر لا يتعلق بإقامة الأسوار، بل يتعلق بموازنة التهديدات الناشئة وحماية سلامة وأمن مؤسساتنا العظيمة.

كما أطلق NCSC وهيئة الأمن الوقائي الوطنية أيضًا أداة لمساعدة الجامعات على تقييم أمن أبحاثها وقالت ميشيل دونيلان، وزيرة العلوم والتكنولوجيا: أعتقد أن الجامعات تقف في الخطوط الأمامية للمعركة من أجل المعلومات إن الحفاظ على سمعة المملكة المتحدة الرائدة عالميًا كقوة أكاديمية عظمى يعتمد على وجود ضمانات قوية لحماية الأبحاث من أولئك الذين يرغبون في إلحاق الأذى بنا.

وقالت فيفيان ستيرن، الرئيس التنفيذي لجامعات المملكة المتحدة: على مدى عدة سنوات، عملت جامعات المملكة المتحدة مع الحكومة لضمان دعم الجامعات وتجهيزها للتعرف على المخاطر التي تهدد الأمن القومي والتخفيف منها هذا أمر مهم وضروري، ونحن نرحب بنهج الحكومة في العمل جنبًا إلى جنب معنا لوضع الآليات الصحيحة.


الصحف الإيطالية والإسبانية

احتجاجات في فينيسيا الإيطالية بعد فرض رسوم لدخول السياح بتذاكر


شهدت مدينة فينسيا الإيطالية احتجاجات أمس الخميس بسبب رسوم تم فرضها على السياح لدخول المدينة في اليوم الواحد، حيث على أي شخص يريد دخول المدينة الإيطالية كسائح أن يدفع تذكرة بقيمة 5 يورو، وأن يملأ نموذجا على موقع ويب وتسليم المعلومات إلى حراس الأمن الذين سيكونون في مواقع استراتيجية فى أماكن مختلفة في الإقليم.


وكانت هناك احتجاجات حيث لوح المواطنون بلافتات وحملوا جوازات سفرهم غاضبين من وضع المدينة خلف حاجز، كما لو كانت حديقة ترفيهية أو متحف وتظهر الصور اشتباكات بين الشرطة وبعض المتظاهرين.


وأشارت صحيفة الجورنال الإيطالية إلى أن السلطات ترغب في مكافحة ما يطلق عليه السياحة المفرطة، وتعتزم من خلال هذا الإجراء أن يأتي الزوار إلى فينيسيا  في تواريخ غير مزدحمة، وهو أمر من شأنه أن يريح سكان المدينة البالغ عددهم 270 ألف نسمة.


وهذه الخطة هي الأولى من نوعها التي يتم نشرها في العالم، وهي وليدة مشروع من المتوقع أن يتم تكراره لاحقًا في مدن كبيرة أخرى في فرنسا، الدولة الأكثر زيارة في العالم، أو إسبانيا، الثانية في القائمة.


وفي فينيسيا، بدأ هذا الإجراء أمس الخميس 25 أبريل، ومن المتوقع أن يمتد حتى 5 مايو وخلال عطلات نهاية الأسبوع التي تليها، حتى 14 يوليو.
ومن المقرر أيضًا يومي 1 و 2 يونيو وأي شخص يفشل في الامتثال قد يواجه غرامات تتراوح بين 30 و 500 يورو.


أسعار القهوة تثير الجدل فى مقاهى إسبانيا وإيطاليا: أصبحت باهظة الثمن بشكل متزايد


أثارت أسعار القهوة الباهظة غضب مستهلكيها وعشاقها، حيث ارتفعت أسعارها بشكل كبير في المقاهى الأوروبية وخاصة إسبانيا وإيطاليا ، حسبما قالت مجلة ريبيستا فورتونا.
وأشارت المجلة الإسبانية إلى أن الحروب التي تنتاب العالم في الوقت الحالي سواء كانت في الشرق الأوسط ، او فى أوكرانيا ، وأيضا التغير المناخى من الجفاف والفيضانات التي تنتاب الدول المنتجة أدت إلى زيادة أسعار البن، ووفقا لبلومبرج، ارتفعت أسعار الحبوب التي كان من المقرر تصديرها إلى أوروبا في يناير بنسبة 30 %، ويعتقد أن المعدلات تضاعفت سبع مرات، لتصل إلى 4000 دولار للحاوية.

وأوضحت المجلة أنه بدأ الغضب ينتاب مستهلكى القهوة على المقاهى الأوروبية، ففي إيطاليا، قدمت الرابطة الوطنية لمستخدمي الخدمات العامة تقريرًا مفصلاً عن هذا الوضع وأشارت إلى ما يلي: مقارنة بما كانت عليه قبل عامين، أصبحت تكلفة القهوة المستهلكة في الحانات اليوم تزيد بنسبة 11.5 % في المتوسط، متجاوزة الإسبريسو كمعدل وطني يبلغ 1.04 يورو في عام 2021 إلى 1.20 يورو حاليا.

وتقدم الحانات الإيطالية حوالي 6 مليارات كوب سنويًا، وارتفع حجم مبيعات الإسبريسو من 6.24 مليار يورو قبل عامين إلى ما يقرب من 7 مليارات يورو في عام 2023،  ومع ذلك، فإن إيطاليا ليست الدولة الوحيدة التي تعاني من هذا، إسبانيا أيضًا.

ووفقا للمعهد الوطني للإحصاء (INE) على موقعه على الإنترنت، أصبحت القهوة أكثر تكلفة بنسبة 23 % في ثلاث سنوات فقط، والوضع أبعد ما يكون عن العكس. وفي الدولة الإيبيرية، يضاف عامل هائل آخر، وهو الجفاف الذي شهدته الأشهر الأخيرة. وتأثر إنتاج الحبوب مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وانعكس ذلك في محلات السوبر ماركت والحانات والمطاعم. وصلت هذه الزيادة بنسبة 23% إلى أعلى مستوياتها التاريخية في الشهر الأخير من شهر فبراير، وفقًا لما كشفت عنه المنظمة الدولية للبن (ICO).

وفي إسبانيا، في المتوسط، يتم استهلاك 44 مليون كوب من القهوة يوميًا في المنازل الإسبانية؛ ويتم شرب 22 مليون كوب آخر من القهوة يوميًا في المقاهي، ويستهلك كل إسباني، في المتوسط، 3.81 كيلوجرامًا من القهوة سنويًا، وفقا للأمين العام لجمعية القهوة الإسبانية ، مونتسى بريتو ، لصحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.

وأشار إلى أن إسبانيا تعد رابع أكبر منتج للقهوة المحمصة في أوروبا، لكن معظم استهلاكها يأتي من القهوة المستوردة حيث تشتري 395 ألف طن سنويا ومن مناطق مثل البرازيل وفيتنام.


تصاعد الأزمة بين إيلون ماسك والبرازيل.. والمدعى العام يدرس حظر إكس بالبلاد


قال رئيس مكتب المدعي العام البرازيلي (AGU)، خورخي ميسياس، لقاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس، أنه يتم درس فكرة حظر منصة إكس X الاجتماعية التابعة لإيلون ماسك، وهي الأكبر في أمريكا الجنوبية، حسبما ذكرت صحيفة جازيتا دو بوفو .
وأشارت الصحيفة إلى أن ماسك وصف في عدة مناسبات دى مورايس بأنه ديكتاتور في توجا بعد أن أمر القاضي بحذف حسابات بعض المستخدمين الذين اعتبروا أنهم ينشرون أخبارا مزيفة .
وأوضح المنشور أنه في رسالة إلى دي مورايس، كان ميسياس يفكر في مطالبة المحاكم بتعليق أنشطة إكس X أو حتى حل الشركة في البرازيل إذا ثبت أنها عرّضت تحقيقات STF والمحكمة الانتخابية العليا (TSE) للخطر. كما قدم ميسياس إلى دي مورايس طلبًا لفتح تحقيق جديد في التسريب المزعوم لمعلومات سرية.
إذا تم اكتشاف تورط الشركة في هذا السلوك، فقد ييتم فرض غرامة تصل إلى 20٪ من مبيعاتها، وقالت الصحيفة، إن ميسياس أخبر دي مورايس أنه لا يزال من الممكن للوكالة أن تطلب من المحاكم فرض عقوبات أكثر خطورة.
وفتح ميسياس أيضًا تحقيقًا داخليًا في التسريب المزعوم، يسمى إجراء جمع الأدلة الأولية، لجمع الأدلة ضد شركة إكس البرازيل X Brasil Ltda، وهو ما من شأنه أن يفسر الطلب لدي مورايس.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، اعترف ماسك بأن إكس X سيكون على استعداد للانسحاب من البرازيل من حيث المبدأ إذا كان البديل هو البقاء خاضعًا لأحكام دي مورايس التعسفية.
وطلب من دي مورايس مشاركة أي دليل قد يكون لديه، قال ميسياس إنه تم الكشف عن قدر هائل من المعلومات الواردة في القرارات القضائية، التي مُنحت سرية العدالة، مما يعرض التحقيقات الجارية في كل من المحكمة العليا والمحكمة الجنائية الدولية للخطر، المحكمة الانتخابية العليا فيما يتعلق بالسلوك غير الديمقراطي الذي حدث في البرازيل وبلغ ذروته بأعمال التخريب في 8 يناير 2023.
وذكر المدعي العام فى مذكرته الموجهة إلى دي مورايس: إذا تبين أن الكشف عن هذه المعلومات السرية واستخدامها يقع على عاتق شركة الشركة.
واستشهد ميسياس بالأحكام السابقة التي أصدرها دي مورايس والتي ذكر فيها ، الاستغلال الإجرامي، للشبكة الاجتماعية لصالح نشر أخبار احتيالية ضد المؤسسات من قبل ما يسمى الميليشيات الرقمية.
ومنذ أن بدأ ماسك في انتقاد دي مورايس في بداية الشهر، رد المدعي العام بخطابات لاذعة ضد رجل الأعمال وإكس، ومن الملح تنظيم الشبكات الاجتماعية.


استقالة رئيس وزراء هايتى وتسليم السلطة لمجلس انتقالى بعد موجة عنف بالبلاد


أعلن رئيس الوزراء الهايتي أرييل هنرى أمس الخميس، استقالته وتسليم السلطة إلى مجلس انتقالي يسعى للسيطرة على هايتى التي مزقتها أعمال العنف.
وكتب هنري في خطاب استقالته، "أنه بالنظر إلى الوضع الحالي، كان هذا هو الوقت المناسب له للاستقالة،  لقد خدمنا الأمة في الأوقات الصعبة".. وقال: أشكر كل من كانت لديه الشجاعة لمواجهة هذه التحديات معي.
وشهدت هايتي حالة فوضى وعنف العصابات في الأسابيع الأخيرة، حيث هاجمت الجماعات الإجرامية الهياكل الحكومية والنظام الاجتماعي على شفا الانهيار، حسبما قالت صحيفة ايه بى سى الإسبانية.
وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم تعيين وزير مالية هذه الدولة الكاريبية، مايكل باتريك بويزفيرت، رئيسا مؤقتا للوزراء حتى يتم تشكيل حكومة جديدة.
فيما أفاد تقرير للأمم المتحدة عن حقوق الإنسان، أن عنف العصابات في هايتي أدى إلى مقتل أكثر من 1500 شخص هذا العام.
ويتولى مجلس انتقالي يتكون من سبعة أعضاء لهم حق التصويت ومراقبين اثنين ليس لهم حق التصويت، مسؤولية تعيين رئيس وزراء جديد وحكومة جديدة. وستمارس اللجنة صلاحيات رئاسية معينة حتى تنصيب رئيس منتخب جديد، والذي يجب أن يتم في موعد أقصاه 7 فبراير 2026.
وأعلن هنري خططه للاستقالة في مارس بمجرد اتخاذ قرار بشأن القيادة المستقبلية للبلاد، وتم إنشاء المجلس الانتقالي بعد فترة وجيزة، ورحبت المجموعة الكاريبية والسوق المشتركة (كاريكوم) بتشكيل المجلس في بيان صدر في وقت سابق من هذا الشهر، على أمل أن يمثل ، بداية جديدة لهايتي.
ومنذ فبراير ، تسببت الهجمات التي نفذها تحالف مجموعة  من العصابات في العاصمة بورت أو برنس، في توقف المطار الدولي والميناء البحري في المدينة عن العمل، مما أدى إلى تعطيل خطوط الإمدادات الغذائية والمساعدات الحيوية، وتسبب في إخلاء الرحلات الجوية للمواطنين الأجانب .
ومع عزل المدينة فعلياً عن العالم الخارجي، تعرضت المستشفيات للتخريب، في حين تمت مداهمة المستودعات وحاويات المواد الغذائية والإمدادات الأساسية مع تفكك النسيج الاجتماعي.
ووفقا للأمم المتحدة، يعاني ما يقرب من 5 ملايين شخص في هايتي من انعدام الأمن الغذائي الحاد، والذي يتم تعريفه عندما يشكل عدم قدرة الشخص على استهلاك ما يكفي من الغذاء خطرا مباشرا على حياتهم أو سبل عيشهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة