وقت الفسيخ.. أكبر التجار فى كفر الشيخ يكشفون طريقة صناعته فى 5 خطوات.. فيديو

الخميس، 25 أبريل 2024 03:41 م
وقت الفسيخ.. أكبر التجار فى كفر الشيخ يكشفون طريقة صناعته فى 5 خطوات.. فيديو فسيخ
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت عدسة اليوم السابع، طريقة صناعة الفسيخ، واختيار نوعية السمكة، لعمل فسيخ مميز، خاصة أن محافظة كفر الشيخ، اشتهرت بصناعة الفسيخ عبر مئات السنوات، خاصة في مراكز بيلا ودسوق سيدي سالم.

قال  إبراهيم السكري، إن أفضل أنواع البوري الذي يصلح للفسيخ، هو بوري البحر، الذي يصطاده الصيادون من البحر المتوسط، وليس سمك المزارع، وتكون رأس السمكة حمراء ولونه وردي، وشكل السمكة يميل إلى الذهبي.

وأضاف السكري، أنه توارث المهنة من والده رحمه الله، فأتقن صنعتها، ويتم اختيار السمكة البوري بعناية، ويتم غسلها جيدا وتوضع في البراميل البلاستيكية، ويضع على الأسماك الملح، ونسبة الملح التي توضع على السمكة تحدد موعد أكلها، فكلما كان الملح كثير كانت مدة بقاء السمكة وإخراجه قصيرة، لتناولها، وإذا وضعنا كمية من الملح قليلة، كانت مدة بقاء السمكة في البراميل أطول.

وأكد السكري، نوع السمكة وتمليحها بالطريقة المناسبة هو اللي بيميز مدينة بيلا عن أي مكان آخر على مستوى الجمهورية في صناعة الفسيخ، وكلنا وراثين المهنة أباً عن جد»، لافتاً إلى أنّ فسيخ بيلا يُعد من أجود أنواع الفسيخ في مصر، لسلامته ومذاقه المميز ودسامته العالية.

وأضاف السكري، هناك استعدادات مكثفة لشم النسيم ، بتجهيز أجود أنواع الأسماك البورى الطازجة والسمينة، والابتعاد عن المجمدة، واستخدام براميل بلاستيكية لسهولة نظافتها عن البراميل الخشبية، ويتم وضع طبقة من الملح بنسبة 50% ثم طبقة من السمك، وإغلاق البراميل بإحكام، وتركها في مكان نظيف لمدة أسبوع حتى ينضج، ويصبح جاهزاً للأكل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة