تفاصيل تعرض محطة الفضاء الصينية لحادث فضائى ورحلة الإصلاحات خارج الأرض

الخميس، 25 أبريل 2024 01:49 م
تفاصيل تعرض محطة الفضاء الصينية لحادث فضائى ورحلة الإصلاحات خارج الأرض محطة الفضاء الصينية - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مسؤولون في وكالة الفضاء الصينية المأهولة (CMSA) في مؤتمر صحفي أن أفراد الطاقم على متن محطة الفضاء الصينية أكملوا بنجاح الإصلاحات بعد أن تسبب الحطام في انقطاع جزئي للتيار الكهربائي في المنشأة.

واصطدمت الخردة الفضائية بكابلات الطاقة المرتبطة بالأجنحة الشمسية للوحدة الأساسية، وتم إصلاحها من قبل رواد الفضاء خلال جولتين للسير في الفضاء في محطة تيانجونج الفضائية، كان آخرهما في بداية الشهر الماضى، وفقا لتقرير ديجيتال تريند .

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنه من المقرر أن يعود الطاقم إلى الأرض في 30 أبريل بعد تسليم عمليات المحطة إلى طاقم شنتشو-18 القادم .

وقال مسؤولو الوكالة إن وكالة CMSA تعمل على تحسين إجراءات التحذير من الاصطدامات الفضائية وتجنبها، وخفضت معدل الإنذارات الكاذبة بنسبة 30%.

وفي إجراء إضافي لتحسين السلامة، سيتم استخدام الكاميرا عالية الوضوح الموجودة على الذراع الروبوتية لتيانجونج، إلى جانب الكاميرات المحمولة التي يستخدمها رواد الفضاء أثناء السير في الفضاء، لفحص حالة الجزء الخارجي للمحطة بعناية للتحقق من أي ضربات و لتحليل آلية آثار الحطام الصغيرة.

وتدور محطة الفضاء الصينية على ارتفاع حوالي 280 ميلا فوق الأرض، وحوالي 30 ميلا فوق محطة الفضاء الدولية، وهذا يضع كلا المرفقين في مدار قريب من الأرض حيث توجد معظم النفايات الفضائية الخطرة.

ويتألف الحطام الفضائي من أقمار صناعية تم إيقاف تشغيلها، وأجزاء من الصواريخ المستهلكة، وعدد كبير من الشظايا الصغيرة التي نتجت عن الاصطدامات العشوائية التي شملت هذه الأجسام،  إنهم يسافرون حول الأرض بسرعة هائلة وبالتالي فإن أي ضربة على أي من المحطتين الفضائيتين لديها القدرة على التسبب في أضرار جسيمة.

ولدى مشغلي كلا المرفقين المداريين أنظمة قائمة لمراقبة القطع الأكبر من النفايات، وإذا اعتبر أن إحداها في طريقها للاصطدام بمحطة، يتم نقل المنشأة إلى مدار أعلى أو أقل لتجنب ذلك.

وفي حادثة دراماتيكية في عام 2021 ، أُمر أفراد الطاقم على متن محطة الفضاء الدولية بالاحتماء في مركبتهم الفضائية عندما اقتربت سحابة من النفايات الفضائية الخطرة التي أنشأها اختبار روسي مضاد للصواريخ دمر قمرًا صناعيًا قديمًا من المحطة بشكل مثير للقلق.

ولحسن الحظ، تمكنت محطة الفضاء الدولية من تجنب أي ضرر وتم السماح للطاقم بالعودة إلى مهامه العادية.

ومع ظهور المزيد من النفايات الفضائية طوال الوقت، يستكشف عدد من الشركات طرقًا مختلفة لإزالتها لجعل العمليات في المدار القريب من الأرض أكثر أمانًا ليس فقط للمحطات الفضائية، ولكن أيضًا للأقمار الصناعية العاملة التي تعمل على تشغيل الخدمات الحيوية على الأرض.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة