اعرف خطة وزارتى البيئة والشباب لدعم العمل البيئى الشبابى للتوعية البيئية × 11 خطوة

الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:00 ص
اعرف خطة وزارتى البيئة والشباب لدعم العمل البيئى الشبابى للتوعية البيئية × 11 خطوة وزارة البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ وزارة البيئة والشباب فى تشكيل لجنه من الوزارتين لتسيير بنود البروتوكول الموقع مؤخرا بين الوزارتين، الخاص بدعم العمل البيئى الشبابى في مجال التوعية البيئية، وتبادل الخبرات وبناء قدرات الشباب في العمل البيئي، لمتابعة تنفيذه، من خلال خطة عمل لانشطته، وتسهيل تبادل التقارير، إضافة الى ضبط البرامج والمبادرات و حل المشكلات الناشئة، وإجراء تقييم دورى لتأثير البرامج والانشطة المشتركة ومدى استفادة الشباب منها.

هناك تعاون مسبق بين الوزارتين، استمر لمدة خمس سنوات فى عدة موضوعات، أهمها  رفع الوعى البيئى للشباب،  ودمجهم بالعمل البيئى سواء داخل المحميات الطبيعية والوعى  بقضايا المناخ ، حيث يتم إقامة   معسكرات للشباب حاليا بالمحميات الطبيعية، وتنفيذ بعض المشروعات الشبابية داخل تلك المحميات.


تشمل خطة وزارتى البيئة والشباب عدد من الخطوات لتعزيز هذا الدور المتعلق بالعمل البيئي الشبابى في مجال التوعية البيئية،  وتبادل الخبرات وبناء قدرات الشباب في العمل البيئي، يتم رصدها فى هذا التقرير

1-تدريب عدد من الشباب  لمده عام خلال قمة المناخ Cop27، تم تنفيذ  فكرة الفريق التفاوضى من الشباب شاركوا فى مؤتمر المناخ Cop28 .

2-تتضمن الخطة  العمل على فكرة دمج الشباب فى عملية اتخاذ القرار  وارائهم، فيما يخص العمل البيئى  من خلال تجاربهم وطموحاتهم ورؤيتهم للمستقبل لتحقيق التوزان البيئي.

3-تشمل الخطة أيضا بناء على البروتوكول المبرم بين الوزارتين ،  تنفيذ العديد من الانشطة والبرامج ومنها اعادة التدوير والتخلص الآمن من المخلفات الالكترونية وانشطة التشجير والزراعة بمحيط مراكز الشباب .

4-تتضمن الخطة تنفيذ  برنامج قياس الوعى بقضايا المناخ والبيئة، وتنظيم الملتقيات البيئية والمؤتمر المحلى للمناخ المعتمد من اتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخى وبرنامج زيارة المحميات وتشكيل اللجنة الوطنية للشباب والمناخ كاحد مخرجات مؤتمر المناخ COP27 .

5-تشمل الخطة  ربط التوعية البيئية بمختلف المجالات الحياتية، وتعزيز الثقافة البيئية، والتأكيد على دور الشباب فى صياغة وتنفيذ المبادرات المتعلقة بالبيئة والمناخ.

6-تسعى الخطة إلى إشراك الشباب فى الحوارات المحلية والدولية حول قضايا المناخ، وتعزيز القدرات والمهارات القيادية للشباب فى مجال التغير المناخى.

7-تتضمن الخطة أيضا تشجيع الشباب على الاستفادة من الدورات التدريبية على التفاوض والقيادة المجتمعية،  تزامنا مع العمل على تفعيل وتعزيز سياسة تجديد الخطاب البيئي.


8-تسعى خطة الوزارتين إلى تعزيز التواصل بين الحكومة والمجتمع، وتكوين العقل النقدى لدى الشباب والنشء، والعمل على بناء توافق مجتمعي حول منظومة القيم الإيجابية في المجتمع المصري.

‏ 9-تؤمن  الخطه بأن الشباب لهم دور رئيسى فى حماية التراث الثقافي والبيئي بما يحافظ على الهوية المصرية.

10-سيتم تنظيم مجموعة من أنشطة  الوعى البيئى بطريقة إبداعية، وتنظيم حملات توعية حول السلوكيات الإيجابية بهدف تحسين نوعية الحياة والحد من التلوث.

11- ‏سيتم أيضا  تنظيم ورش عمل مشتركة بين الوزارتين بمشاركة اللجنة الوطنية للشباب والمناخ حول قضايا البيئة لتبادل الخبرات وصياغة خطط عمل مشتركة، وتنظيم يوم بيئي فى الاحتفال بيوم البيئة العالمى يتضمن عروض تعزز الوعى بالبيئة وحمايتها.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة