يوم الكتاب.. الشاعر يسرى حسان: الكتب تتراجع على مستوى الطباعة والتوزيع

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 05:00 م
يوم الكتاب.. الشاعر يسرى حسان: الكتب تتراجع على مستوى الطباعة والتوزيع يسرى حسان
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشاعر يسرى حسان، رئيس ديوان الشعر العامى، بالهيئة العامة المصرية للكتاب، بمناسبة الاحتقال باليوم العالمى للكتاب، إن الكتاب حاليًا يتراجع على مستوى الطباعة والتوزيع عند باعة الكتب والصحف فى الميادين و الشوارع.

وأوضح يسرى حسان، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن هناك  نوعية من الكتب يتم الترويج لها فقط، فى حين أن الكتب المهمة سواء كانت  شعر أو رواية أو نص مسرحى نسبة توزيعها فى تراجع والقوى الشرائية منخفضة بسبب أن تكاليف الطباعة عالية.

وأضاف يسرى حسان، أن مؤسسات الدولة المتمثلة فى الهيئة العامة لقصور الثقافة والهيئة العامة المصرية للكتاب، تقوم بإصدار كتب فى طباعات جديدة وبأسعار مخفضة، ولكنهما يقومان بنصف دور لأن فكرة التسويق للكتب لم يعد متوفرا بشكل واضح وكبير.
وأكد يسرى حسان، أنه يجب على مؤسسات الدولة أن تعنى بفكرة التسويق للكتب الثقافية فى مقابل الأعمال الرديئة التى تجذب المراهقين، كما أن على دور النشر الخاصة البعد عن "الشللية" والبدء فى البحث عن كتاب جدد. 

وتابع بسرى حسان، أنه لا يصح فى ظل هذا الغلاء الذى نعيشه، أن نقدم للكتاب مكافاة مالية عن عمله الأدبى تقدر بـ بضع جنيهات، فعلى وزارة الثقافة مخاطبة وزارة المالية لرفع مكافاة الشعراء والادباء والكتاب الذين يقومون بتقديم إبداعاتهم الأدبية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة