لمريض السكرى.. إزاي تختار وجبات إفطار ما ترفعش سكر الدم؟.. البيض والزبادي مركز فيتامينات وبروتين.. الجبنة والشوفان تخفض سكرك.. ابعد عن المقليات والكورن فليكس.. وطبيب: ركز على الدهون الصحية والبروتين والألياف

الأحد، 21 أبريل 2024 09:30 م
لمريض السكرى.. إزاي تختار وجبات إفطار ما ترفعش سكر الدم؟.. البيض والزبادي مركز فيتامينات وبروتين.. الجبنة والشوفان تخفض سكرك.. ابعد عن المقليات والكورن فليكس.. وطبيب: ركز على الدهون الصحية والبروتين والألياف مرضى السكرى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض السكري من الأمراض الشائعة بين كثير من الناس، ويمكن خفض معدل السكر فى الدم بتناول الطعام بجانب الأدوية، كما أن  تناول وجبة إفطار متوازنة منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن يساعدك على التحكم في مستويات السكر في الدم، فى السطور التالية نقدم دليل لمرضى السكرى لاختيار وجبات إفطار متوازنة ولا ترفع نسبة سكر الدم.

أهمية وجبة الإفطار لمرضى السكرى

وذكرت الدراسات، أن وجبة الإفطار الصحيحة تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، أو  متوسط مستويات السكر في الدم.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يضر بالتحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم، بحسب موقع تايمز ناو.

وفقًا للأطباء، بدلًا من تناول أي شيء، يجب التركيز أكثر على وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين.

وجبة الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومعتدلة البروتين تميل إلى أن تكون أقل في الكربوهيدرات وأفضل لمرضى السكري.

على الرغم من أن عوامل مثل وزن الجسم والنشاط والتوتر والوراثة تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي يعد أيضًا أمرًا بالغ الأهمية لإدارة نسبة السكر في الدم.

باعتبار أن وجبة الإفطار هي الوجبة الأولى في اليوم، يجب عليك اختيار الطعام بحذر.

وقال الأطباء أن وجبة الإفطار يجب أن تكون مزيجًا مناسبًا من الألياف والكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون الجيدة والخضروات لمرضى السكر.

تساهم أطعمة الإفطار، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة، في تقلبات نسبة السكر في الدم.

أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

الفواكه الحمضية

على الرغم من أن الحمضيات مثل البرتقال واليوسفى تحتوي على السكر الطبيعي، إلا أنها تعتبر ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض إلى متوسط.
تعتبر ثمار الحمضيات أيضًا مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن والألياف.

البيض

يعتبر البيض مصدرًا مركزًا للبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
ربطت العديد من الدراسات استهلاك البيض بتنظيم أفضل لسكر الدم.

اللوز

اللوز مليء بالعناصر الغذائية وهو صحي للغاية. يعتبر اللوز مفيداً لمرضى السكر أيضاً. محتوى المغنيسيوم في اللوز يجعله صحيًا للغاية لمريض السكري عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم.

التوت

تربط العديد من الدراسات تناول التوت بتحسين تنظيم نسبة السكر في الدم. التوت مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في إدارة نسبة السكر في الدم.

الأفوكادو

يقدم الأفوكادو فوائد كبيرة لتنظيم نسبة السكر في الدم. فهي غنية بالدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، وإضافتها إلى الوجبات قد يحسن إدارة نسبة السكر في الدم.

تساعد هذه الفاكهة أيضًا على تقليل مستويات السكر في الدم والحماية من تطور متلازمة التمثيل الغذائي من خلال فقدان الدهون.

الزبادي اليوناني

وبحسب موقع diabetes food يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة أكبر من البروتين وأقل من الكربوهيدرات لكل وجبة مقارنة بالزبادي العادي.

الجبنة

من الأطعمة الجيدة لمرضى السكرى حاول إضافة الطماطم المفرومة والخيار ورش الشبت.

ويمكن تناول الأطعمة التالية أيضا:

-دقيق الشوفان وغيرها من أنواع الخبز أو الحبوب الكاملة.

-الفاكهة، وخاصة التوت، والتفاح، والكمثرى، والأفوكادو.

-البذور مثل بذور الشيا أو الكتان أو القنب. تعد إضافة 1-2 ملاعق كبيرة إلى العصير أو الحبوب أو الزبادي طريقة سهلة لتعزيز الألياف في وجبة الإفطار.

أطعمة ابتعد عنها لمرضى السكر

هناك العديد من الأطعمة التي يجب على الشخص المصاب بالسكري الحد منها أو تناولها باعتدال.

يمكن أن تؤدي الأنواع التالية من الأطعمة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين لدى الشخص:

المشروبات السكرية مثل الصودا والعصائر والمشروبات الرياضية.

الأطعمة المصنعة والمخبوزات، والتي غالبًا ما تحتوي على الدهون المتحولة.

الأرز الأبيض والخبز والمكرونة.

حبوب الإفطار مع السكر المضاف.

الزبادي مع السكر المضاف.

العسل.

مشروبات القهوة المنكهة والسكرية.

الأطعمة المقلية.

طبيب: ركز على الدهون الصحية والبروتين والألياف

وقال الدكتور أحمد السنهورى،  أخصائي الأمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء بالمعهد القومى للسكر، أن وجبة الإفطار لمرضى السكرى يجب أن تحتوى على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة أعلى من الدهون الصحية والألياف والبروتين، وذلك للحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم ولتمنحك الطاقة خلال اليوم.

وأشار إلى أن بعض مرضى السكري يعانى من ارتفاع مستويات السكر في الدم في الصباح لأن الكبد يكسر مخازن السكر في هذا الوقت، يمكن أن تكون خلاياك أيضًا أكثر مقاومة للأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم.

وتابع، أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم ويساعد على منع ارتفاعه في وقت لاحق من اليوم.

وعن مخاطر عدم تناول وجبة إفطار لمريض السكر قال أن تجاهل وجبة الإفطار له تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم، لذا يجب أن يركز مريض السكر على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة