تعرف على برنامج الشخصية المحورية "نجيب محفوظ" في معرض أبو ظبى للكتاب 2024

السبت، 20 أبريل 2024 06:00 ص
تعرف على برنامج الشخصية المحورية "نجيب محفوظ" في معرض أبو ظبى للكتاب 2024 الأديب العالمى نجيب محفوظ
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، خلال الفترة من 29 أبريل الجاري إلى 5 مايو المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" تحت شعار "هنا.. تسرد قصص العالم"، وكان الحدث قد اختار الروائي والأديب العربي العالمي نجيب محفوظ شخصية محورية لدورته نظرًا لمكانته الكبيرة، وما حققه من منجزات لفتت الأنظار إلى الثقافة العربية وواقع الرواية فيها، حيث سيحتفي المعرض هذا العام بأول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، والذي استطاع أن يترك أثرًا مهمًا من الأعمال الأدبية أبرزها: الثلاثية، وأولاد حارتنا، التي منعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب، إلى جانب استعراض الكثير من الأعمال والمنجزات التي صاغها الأديب وبقيت أثرًا لا يمحى لإبداعاته.

ويخصص المعرض هذا العام برنامجًا متكاملاً للشخصية المحورية يمثل مساحة متفرّدة للإبحار في عوالم هذه الشخصية الغنية المبدعة، وخفاياها، ونشأتها، والوقوف عند نتاجها، بالدراسة والتذوّق والتحليل، إضافة إلى القراءة المعمّقة والنقدية، ورصد تأثيرها في مختلف جوانب الثقافة والفنون الأخرى، ويوفر ذلك فرصة نادرة للتماهي مع الشخصية والتعرّف على مكنوناتها، خصوصًا مع وجود الأدوات العصرية السمعية والبصرية، والندوات والجلسات النقدية، التي تشكّل لوحة ملهمة وشاملة عن حياة ونتاج "نجيب محفوظ".

ويتوزع البرنامج على كافة فعاليات وأنشطة المعرض ليغطي أبرز جوانب حياة ومسيرة "نجيب محفوظ". ويخصص لهذه الغاية جناحاً لعرض أهم إنجازاته وتاريخ حياته في تجربة غامرة مميزة تصحبنا في عوالم نجيب محفوظ، وتأثيره الأدبي والإنساني.  بالإضافة إلى الجلسات اليومية ضمن البرنامج الثقافي.


ويسعى المعرض عبر برنامج الشخصية المحورية للإضاءة على الإسهامات الجلية للأديب والروائي نجيب محفوظ الذي تُعتبر مؤلّفاته بمثابة مرآة للحياة كان لها أثرها البالغ في تشكيل وعي جيل بأكمله من خلال منجزاتها، ومشاريعها، فضلاً عن دورها في تعزيز مكانة اللغة العربية، حيث ستتوزع محاور البرنامج ضمن البرنامج الثقافي عبر العديد من الجلسات، التي تستضيف كوكبة من الأدباء والمفكرين والفنانين من مختلف أنحاء العالم العربي ومن أبرز هذه الجلسات: جلسة بعنوان "نجيب محفوظ .. مرآة التاريخ والمجتمع" تناقش أعماله من منظور علمي الاجتماع والتاريخ؛ وجلسة "البدايات والخواتيم"، التي تضيء على أعمال نجيب محفوظ الأولى وأعماله الأخيرة؛ وجلسة "شلّة الحرافيش"، التي تستضيف شخصيات كانت مقرّبة من نجيب محفوظ وتتناول ذكرياتهم معه؛ وجلسة "نجيب محفوظ والنقد"، التي تطرح علاقته بهذا الفن وأهم الاتجاهات والتيارات التي تناولت أدب نجيب محفوظ.

كما يتضمن البرنامج الثقافي جلسات نوعية مثل: "نجيب محفوظ، ويبقى الأثر"، "نجيب محفوظ في عيون العالم"، "أحفاد نجيب محفوظ" وجلسة "عوالم نجيب محفوظ، في حين تطلق جلسة "روايات نجيب محفوظ بشكل جديد" الروايات المصوّرة للراحل، والتي تصدر لأول مرة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب وغيرها من الجلسات القيمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة