5 جوانب رئيسية عن الانتخابات الأوروبية.. 450 مليون أوروبى يشاركون فى اقتراع يونيو للبرلمان الأوروبى.. فون دير لاين أقوى امرأة فى العالم تترشح لولاية ثانية.. وتقدم أحزاب اليمين المتطرف يثير مخاوف دولية

السبت، 13 أبريل 2024 06:00 ص
5 جوانب رئيسية عن الانتخابات الأوروبية.. 450 مليون أوروبى يشاركون فى اقتراع يونيو للبرلمان الأوروبى.. فون دير لاين أقوى امرأة فى العالم تترشح لولاية ثانية.. وتقدم أحزاب اليمين المتطرف يثير مخاوف دولية البرلمان الأوروبى - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى يونيو المقبل، يُدعى مواطنو الاتحاد الأوروبى إلى صناديق الاقتراع لانتخاب النواب الـ720 الذين سيشكلون جزءاً من البرلمان الأوروبي، ويمثل أعضاء البرلمان الأوروبي، إلى جانب ممثلى حكومات الدول الأعضاء، حوالى 450 مليون أوروبي ويقومون بالتشريع في العديد من الجوانب المهمة فى المجتمع الأوروبى، كما يوافق البرلمان على ميزانيات الاتحاد الأوروبى؛ ينتخب رئيس المفوضية الأوروبية ويوافق على مفوضيها.

وهناك قواعد انتخابية أوروبية مشتركة فى جميع دول الاتحاد الأوروبي، ومن بينها أن عدد أعضاء البرلمان الأوروبي المنتخبين من حزب سياسي يتناسب مع عدد الأصوات التي يحصل عليها؛ أو أن المواطنين الأوروبيين المقيمين في دولة أخرى من دول الاتحاد يمكنهم التصويت والترشح للانتخابات في تلك الدولة.

وفيما يلي نلخص خمسة جوانب رئيسية يجب أخذها بعين الاعتبار في مواجهة الانتخابات الأوروبية المقبلة:

في أي يوم تجرى الانتخابات؟ وما الذى يتم اختياره؟

من المقرر إجراء الانتخابات الأوروبية المقبلة في الفترة من 6 إلى 9 يونيو 2024 في الدول الأعضاء الـ 27.

وسيتم انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبى بالاقتراع العام، وفي عام 2024، سيتم انتخاب 720 عضوًا في البرلمان الأوروبي، أي أكثر بـ 15 عضوًا من الانتخابات السابقة. ولا يجوز أن يتجاوز العدد الإجمالي 750 نائباً بالإضافة إلى الرئيس.

 

منذ متى يتم الاحتفال بالانتخابات البرلمانية؟

أجريت أول انتخابات أوروبية في عام 1979 بالاقتراع العام المباشر،  قبل ذلك التاريخ، كان يتم تعيين أعضاء البرلمان الأوروبي من قبل البرلمانات الوطنية، منذ الاحتفال الأول، تمت الدعوة لإجراء انتخابات كل خمس سنوات.

 

كم عدد النواب الذين تنتخبهم كل دولة؟

ويتم الاتفاق على عدد أعضاء البرلمان الأوروبي الذين تنتخبهم كل دولة قبل الانتخابات، ولتنفيذ عملية التوزيع، يتم استخدام مبدأ التناسب المتناقص، حيث يمثل كل عضو في البرلمان الأوروبي من دولة كبيرة عددًا أكبر من الأشخاص من شخص واحد من دولة صغيرة. ومع ذلك، هناك حد أدنى (6) وحد أقصى (96) لعدد أعضاء البرلمان الأوروبي لكل دولة.

ومن المقرر أن تنتخب إسبانيا 61 نائبا، أي بزيادة اثنين عما كانت عليه في الدورة التشريعية الأخيرة، وتترشح الأحزاب الوطنية للانتخابات، ولكن بمجرد انتخابها، تختار الأغلبية الانضمام إلى الجماعات السياسية العابرة للحدود الوطنية.

من الأحزاب المتوقع فوزها فى تلك الانتخابات؟

تتوقع عدد من التقارير واستطلاعات الرأى فوز أحزاب اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية فى 9 دول، ويتقدم اليمين المتطرف بخطوات عملاقة في أوروبا. وهي تحظى بدعم متزايد في أكبر دولتين في الاتحاد، ألمانيا وفرنسا؛ وأيضاً في دول مثل إيطاليا، أو المجر، أو هولندا، حيث يستعد خيرت فيلدرز، المناهض للهجرة والأجانب، لتشكيل الحكومة.

وتوقعت استطلاعات الرأي والدراسات الانتخابية المختلفة منذ فترة طويلة بنمو الانتخابات الأوروبية ، حيث من المتوقع أن تحصل الجماعات اليمينية المتطرفة والمتشككة في أوروبا على أفضل النتائج في تاريخ الكتلة الأوروبية.

وتشير نتائج استطلاعات الرأي التي أجراها مركز أبحاث المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR) إلى أن جماعة الهوية والديمقراطية اليمينية المتطرفة (ID) يمكن أن تصبح الطرف الثالث في البرلمان الأوروبي، متفوقة على الليبراليين. ويقدر التقرير أن حزب الهوية، الذي شكله حزب مارين لوبان الفرنسية والهولندي خيرت فيلدرز والبديل من أجل ألمانيا ورابطة الشمال الإيطالية، سيحصل على 40 مقعدًا إضافيًا وسيرتفع من 58 مقعدًا حاليًا إلى ما يقرب من 100.

وإلى ممثلى حزب الهوية، يجب أن نضيف أعضاء البرلمان الأوروبي من مجموعة اليورو اليمينية المتطرفة الكبيرة الأخرى، والمحافظين والإصلاحيين الأوروبيين (ECR)، وبعض الأحزاب غير المنتسبة حاليًا، مثل حزب فيدس المجري بزعامة فيكتور أوربان، بحيث يصبح عالم التطرف العالمي وسوف يصبح اليمين القوة الثانية في البرلمان الأوروبي، حتى فوق الديمقراطيين الاشتراكيين. ويجب أن نتذكر أن المجلس الأوروبي هو المجموعة البرلمانية التابعة لفوكس؛ تشكيل رئيسة الوزراء الإيطالي ، جيورجيا ميلوني؛ وحزب الحرية والعدالة، الحزب المتطرف الذي كان يحكم بولندا حتى أيام قليلة مضت.

ومن الممكن أن تؤدي النتائج الجيدة التي يحققها اليمين المتطرف إلى تقويض قدرة المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبى على تنفيذ تدابير بيئية، أو على سبيل المثال، تدابير السياسة الخارجية.
فون دير لاين كأقوى امرأة في العالم.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، لأعضاء حزبها المحافظ في ألمانيا، إنها تسعى إلى الترشح لولاية ثانية كرئيسة للمفوضية الأوروبية، وأصبحت فون دير لاين أول سيدة تتولى قيادة السلطة التنفيذية في الاتحاد الأوروبى عندما تم انتخابها لهذا المنصب في عام 2019، وهو المنصب الذي يجعلها مسئولة عن نحو 32 ألف موظف في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الكثير من الأمور المدرجة على جدول الأعمال السياسي للتكتل. وصنفت مجلة "فوربس" الأمريكية مؤخرا فون دير لاين كأقوى امرأة في العالم.

وقالت فون دير لاين، البالغة من العمر 65 عاما، لزملائها الألمان من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، إنها تتطلع إلى الحملة المشتركة قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في يونيو المقبل.

وبصفتها رئيسة للمفوضية الأوروبية، فإن فون دير لاين غالبا ما تمثل التكتل في جميع القمم الدولية الكبرى تقريبا مثل مجموعة السبع ومجموعة العشرين.

وقبل أن تشغل فون دير لاين منصب رئيسة المفوضية الأوروبية، كانت قد تقلدت عددا من المناصب الوزارية في عهد المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، بما في ذلك منصب وزيرة شئون الأسرة، ووزيرة الشئون الاجتماعية والعمل، ووزيرة الدفاع، وفي بروكسل، تنتمي فون دير لاين لحزب الشعب الأوروبي المنتمي إلى يمين الوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة