نساء على عرش أمريكا اللاتينية.. 8 مرشحات لانتخابات رئاسية فى 2024.. المكسيك تنتظر رئيسة لأول مرة.. وترشح امرأة فى فنزويلا يثير الجدل.. ودول أخرى لم تحكمها سيدات أبرزها كوبا.. وتقرير: 34 سيدة يشغلن المنصب عالميا

الجمعة، 08 مارس 2024 02:00 ص
نساء على عرش أمريكا اللاتينية.. 8 مرشحات لانتخابات رئاسية فى 2024.. المكسيك تنتظر رئيسة لأول مرة.. وترشح امرأة فى فنزويلا يثير الجدل.. ودول أخرى لم تحكمها سيدات أبرزها كوبا.. وتقرير: 34 سيدة يشغلن المنصب عالميا مرشحات الرئاسة فى امريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدو دول أمريكا اللاتينية على موعد من حلقة جديدة، من تمكين المرأة، في ظل ترشح امرأتين في المكسيك في انتخابات الرئاسة، وهو ما يزيد من فرص تولى امرأة للمنصب في البلاد.

 

وتجرى الإنتخابات الرئاسية لعام 2024 فى 5 دول بأمريكا اللاتينية، وهي المكسيك وبنما وأوروجواي وفنزويلا وجمهورية الدومينيكان، وقد أكدت الدول الثلاث الأولى فقط ترشيحات النساء، وهو ما قد تنضم إليه فنزويلا في نهاية المطاف، اعتماداً على سياساتها الداخلية.

في المجمل هناك ثمان نساء يسعين للحصول على الولاية فى بلدانهن:

 

المكسيك

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات العامة في المكسيك في الثاني من يونيو المقبل،  بالنسبة للمنصب الرئاسي، هناك امرأتان تطمحان إلى الاحتفاظ بالولاية: كلوديا شينباوم - التي ظهرت كخليفة للرئيس الحالي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور (أملو) - وزوتشيتل جالفيز، عن ائتلاف المعارضة "الفوز والكورازون من أجل الديمقراطية".

كلوديا شينباوم (61 عامًا)، حاصلة على شهادة في الفيزياء، وكان أول منصب سياسي لها هو عضو في حكومة أملو، عندما كان رئيسًا لحكومة مكسيكو سيتي، في عام 2000. وفي نفس العام عملت كسكرتيرة للحكومة. البيئة البيئية في المحافظة، ومنذ ذلك الحين، أصبحت علاقته بالرئيس الحالي وثيقة.

شاركت شينباوم في حملاته الانتخابية الثلاث، حتى انتخابه عام 2018، وفي تلك الانتخابات نفسها، تم انتخابها رئيسة لحكومة العاصمة. وبعد أربع سنوات في منصبه، استقال في يونيو 2023 ليدخل السباق الرئاسي بشكل كامل.

بالنسبة لائتلاف Fuerza y ​​Corazón por México - وهو تكتل من يمين الوسط ويسار الوسط - تترشح زوتشيتل جالفيز (61 عامًا) للانتخابات. وهي مهندسة كمبيوتر وسيدة أعمال متخصصة في مشاريع البنية التحتية التكنولوجية، وفي عام 2000، تم الاعتراف بها من قبل منتدى دافوس كواحدة من 100 قائد عالمي في المستقبل.

أوروجواي

وفي البلاد التي يحكمها لويس لاكال بو، ستجرى الانتخابات الرئاسية في 27 أكتوبر. ومع ذلك، لا تزال هناك انتخابات تمهيدية في 30 يونيو، وحتى الآن لا يوجد سوى ترشيحات مسبقة. في هذه الحالة، هناك مرشحان من الحزب الوطني (يمين الوسط)، لورا رافو وروكسانا كوربران؛ بينما تقدم كارولينا كوس نفسها لجبهة أمبليو (يسار الوسط واليسار).

والشخص الذي يتمتع بأكبر قدر من الخبرة السياسية قبل هذه الانتخابات هى كارولينا  كوس (62 عاما). وهي مهندسة وشغلت مناصب عامة مختلفة خلال حياتها المهنية. كانت رئيسة شركة Antel (2010-15 شركة الاتصالات الحكومية، ووزيرة الصناعة في تاباري فاسكيز (2015-19)، وخلال عام 2020 كانت عضوًا في مجلس الشيوخ، وفي نفس العام، تولت قيادة بلدية مونتيفيديو، حتى اليوم.

والمنافسة الأخرى من حزب يمين الوسط هي روكسانا كوربران (60 عاما)، وهي محامية حسب المهنة، وأكاديمية وسيدة أعمال، ولم يشغل مناصب عامة منتخبة، بل شغل التعيينات، منذ ما يقرب من 20 عاما، خاصة في مجال قانون الطيران.

بنما

بالنسبة للانتخابات الرئاسية في بنما - المقرر إجراؤها في 5 مايو – تتقدم مرشحتان: زولاي رودريجيز وماريبيل جوردون.

رودريجيز  محامية  (54 عامًا) وعضوة في الحزب الثوري الديمقراطي الذي ينتمي إلى يسار الوسط. بدأت حياتها السياسية كممثلة للجمعية الوطنية لمنطقة سان ميجيليت، وأعيد انتخابها في عام 2019. وكانت أيضًا مرشحة للرئاسة فى عام 2018، وحصلت على الأغلبية الثانية فى الانتخابات التمهيدية لحزبها.

والمنافسة الأخرى هي ماريبيل جوردون، خبيرة اقتصادية وأستاذة بجامعة بنما، كانت عضوًا في الجبهة العريضة من أجل الديمقراطية (FAD)، حيث ترشحت لمنصب نائب الرئيس في مناسبتين: 2014 و2019. وفي هذه الانتخابات الأخيرة تم حل حزبها بسبب انخفاض الأصوات واليوم تقدم نفسها على أنها مرشحاً مستقلاً بعد جمع أكثر من 160 ألف توقيع.

فنزويلا

أما حالة فنزويلا فهي أكثر تعقيدا، ولا يوجد حتى الآن موعد مؤكد لإجراء الانتخابات فيها. وفي أكتوبر، فازت ماريا كورينا ماتشادو (56 عامًا) في الانتخابات التمهيدية للمعارضة بنسبة 92.5% من الأصوات. ومع ذلك، في يناير من هذا العام، استبعدت محكمة العدل العليا في فنزويلا ترشيحها كرئيسة لفنزويلا بسبب الازمات الداخلية التى تمر بها البلاد.

نساء نجحوا فى الوصول إلى عرش أمريكا اللاتينية

وفي عام 2022، تزايدت قائمة البلدان التي بها رئيسات، عندما تولت زيومارا كاسترو في هندوراس التي تم انتخابها عام 2021 ودينا بولوارتي في بيرو من خلال الخلافة الدستورية بعد إقالة بيدرو كاستيلو رئاسة الدولة في بلديهما، وفي كلتا الحالتين، فهذه هي المرة الأولى التي تتولى فيها امرأة هذا المنصب.

ووفقا لحسابات هيئة الأمم المتحدة للمرأة، يوجد في العالم 31 دولة تشغل فيها 34 امرأة مناصب رؤساء دول أو حكومات، وبالمعدل الحالي لن تتحقق المساواة بين الجنسين في أعلى مناصب السلطة إلا خلال 130 عامًا.

وفي أمريكا اللاتينية، فإن مجموعة البلدان التي لم تتولى فيها نساء الرئاسة هي أصغر من تلك التي فيها حاكمات، لكن المناصب التنفيذية لا تزال يشغلها الرجال في الغالب وبشكل متكرر.

دول لم تحكمها النساء

وكولومبيا من الدول التى لم يكن لها أى رئيسة امرأة، ولديها حاليا نائبة الرئيس: فرانسيا ماركيز، وأيضا كوبا ، وجواتيمالا، وباراجواى، وجمهورية الدومينيكان ، ولديها حاليا نائبة رئيس تدعى راكيل بينيا، وأوروجواى لديها حاليا نائبة الرئيس بياتريس أرجيمون، وفى فنزويلا لم يكن لديها أى رئيسة امرأة من قبل ولكن لديها حاليا نائبة رئيس وهى  ديلسي رودريجيز.

أما بالنسبة لبقية العالم الناطق بالإسبانية، فمن الجدير بالذكر أنه في إسبانيا لم تكن هناك قط رئيسة للحكومة، وأنه في الولايات المتحدة لم تفز امرأة بالرئاسة قط، وفي الوقت الحالي، يوجد في كلا البلدين نائبتين للرئيس: كامالا هاريس في الولايات المتحدة، ويولاندا دياز في إسبانيا.

والدول فازت بها سيدات بمنصب الرئيس، الارجنتين حيث تولت الرئيسة ماريا إستيلا مارتينيز دي بيرون (1974-1976)، وكريستينا فرنانديز دي كيرشنر (2007-2015).

وبوليفيا كانت لديها رئيسة تدعى ليديا جيلر تيجادا (1979-1980) ، وجانين أنيز (2019-2020)

أما البرازيل فقد تولت ديلما روسيف (2011-2016)، وفى تشيلى تولت الرئيسة ميشيل باشيليت (2006-2010 و2014-2018)، وفى كوستاريكا كانت تولت لورا شينشيلا منصب الرئيس (2010-2014)، والاكوادور كانت روزاليا أرتيجا (1997)، وفى هايتى إرثا باسكال ترويلو (1990-1991)، وهندوارس زيومارا كاسترو (2022) ، ونيكاراجوا كانت فيوليتا باريوس من الشامورو (1990-1997)، وبنما ميريا موسكوسو (1999-2004) ، وأخرهم فى بيرو عندما تولت دينا  بولوارتي (2022 ).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة