المكسيك على صفيح ساخن.. متظهرون يقتحمون القصر الرئاسى أثناء كلمة للرئيس

الجمعة، 08 مارس 2024 10:42 ص
المكسيك على صفيح ساخن.. متظهرون يقتحمون القصر الرئاسى أثناء كلمة للرئيس مظاهرات المكسيك
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت المكسيك ، موجة من العنف الشديد خلال احتجاجات شهدتها البلاد التي تطالب بالعدال للطلاب الـ43 المفقودين، وقام المتظاهرون بكسر البوابة الرئيسية للقصر الرئاسي خلال مؤتمر كان يعقده الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وأكد الرئيس المكسيكى، أن "هناك يدا سوداء للمعارضة في الاحتجاجات على الطلاب الـ 43 المفقودين من أيوتزينابا الذى أثارت الفوضى في البلاد ،فتلك الأعمال تعتبر استفزازية"، مشيرا إلى أن ما حدث بالأمس هو عمل مبتذل.

ماذا حدث في المكسيك؟
 

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية، إلى أن متظاهرون اقتحموا إحدى بوابات القصر الرئاسي في المكسيك خلال تظاهرة تطالب بالعدالة لـ43 طالبا اختفوا قبل نحو عشر سنوات، حيث اقتحم عشرات المتظاهرين البوابة باستخدام شاحنة، بينما كان الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يعقد مؤتمرا صحفيا بالداخل، والذى وصف الحادث بأنه "خطة استفزازية واضحة للغاية"، مضيفا "إنهم يريدون منا أن نرد بعنف، لن نفعل ذلك، نحن لسنا قمعيين".

وتابع الرئيس المكسيكي قبل أن يختتم مؤتمره الصحفي، "سيتم إصلاح البوابة ولا توجد مشكلة".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الطلاب خرجوا في مظاهرات ضد الرئيس المكسيكى ، لأنه لم يف بوعده بحل مشكلة احتفاء زملائه الـ43 سبتمبر 2014 في ولاية جيريرو على الرغم من أن لجنة الحقيقة التي أنشأها خلصت في عام 2022 إلى أن الأمر كان جريمة دولة كما شارك الجيش.

وفي الأسابيع الأخيرة، اختطفت هذه الجماعات شاحنات، وخربت مرافق حكومية، ونظمت اعتصاما في زوكالو للمطالبة بمقابلة لوبيز أوبرادور.

وتظهر تسجيلات الفيديو التي نشرتها العديد من المواقع  دخول مجموعة من الأشخاص حرم القصر في مكسيكو فيما يحاول أفراد الأمن صدهم مستخدمين ما يعتقد بأنه رذاذ الفلفل قبل أن يهدأ الوضع، وقال الناطق باسم الرئاسة يسوس راميريز، إن المتظاهرين وصلوا إلى منطقة المدخل فحسب، لا إلى المبنى الرئيسي.

ورغم التظاهرات، أشار الرئيس المكسيكي، إلى أنه لن يستقبلهم، معتبراً أنه سيستقبل خلال "نحو 15 أو 20 يوماً " عائلات الطلاب الـ43 "لتحدث معهم وإظهار الأدلة على كيفية التلاعب بالتحقيق".

وقال الرئيس للوالدين إنه "يحرز تقدما كبيرا في التحقيق"، لكن "ما يحدث هو أنه يتم التلاعب بهما" من قبل لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان (IACHR)، ومنظمة الدول الأمريكية (OAS) و"الجماعات المحافظة اليمينية المدعومة من حكومات أجنبية".

وبدت عدة نوافذ محطمة بينما كتبت عبارات على الجدران الخارجية بينها "كل ما نريده هو الحوار".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة