العالم هذا المساء.. أسعار المواد الغذائية الأساسية ترتفع فى الاتحاد الأوروبى بنسبة 50%.. نساء المكسيك يتظاهرن باليوم العالمى للمرأة للمطالبة بحقوقهن.. روبرت مردوخ يتزوج للمرة الخامسة والعروس عالمة فى الـ67

الجمعة، 08 مارس 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. أسعار المواد الغذائية الأساسية ترتفع فى الاتحاد الأوروبى بنسبة 50%.. نساء المكسيك يتظاهرن باليوم العالمى للمرأة للمطالبة بحقوقهن.. روبرت مردوخ يتزوج للمرة الخامسة والعروس عالمة فى الـ67
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

إسبانيا تتحول للون الأوروجوانى.. مظاهرات للنساء فى اليوم العالمى للمرأة.. صور

 

نزل العديد من النساء لشوارع إسبانيا مساء أمس الخميس فى مظاهرات، بمناسبة اليوم العالمى للمرأة اليوم 8 مارس، والتى تستمر اليوم أيضا، حتى تحولت الشوارع إلى اللون الأورجوانى ، بعد أن رفع النساء الإسبانيات للافتات تحمل عبارات تطالب بحقوقهن، حسبما قالت قناة ارتى في الإسبانية.

مظاهرات فى اسبانيا باليوم العالمى للمرأة
مظاهرات فى اسبانيا باليوم العالمى للمرأة
 

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أن المظاهرات اجتاحت جميع المدن الإسبانية ، وعلى رأسها العاصمة مدريد ، حيث نظمت العاصمة مسيرتين لهذا اليوم الاحتجاجي: المسيرة الرسمية التي دعت إليها لجنة 8M وتلك التي دعت إليها حركة مدريد النسوية. أولها، الذي يندد بـ "النظام الأبوي والإبادة الجماعية والامتيازات" تحت شعار "انتهى الأمر"، سيبدأ في الساعة السابعة مساءً في أتوتشا وسيمر عبر: باسيو ديل برادو وباسيو دي ريكوليتوس وبلازا دي كولون.

مظاهرات فى اسبانيا باليوم العالمى للمرأة
مظاهرات فى اسبانيا باليوم العالمى للمرأة

 

بينما ستبدأ الحركة النسوية، التي تسير تحت شعار "الدعارة ليست وظيفة، ألغي الدعارة الآن!"، تظاهرتها في ساحة بلازا دي سيبيليس حتى الوصول إلى ساحة إسبانيا، مروراً بشارع جران فيا وكالي ألكالا. وسيبدأ ذلك أيضًا في الساعة 7:00 مساءً اليوم الجمعة.

مظاهرات فى اسبانيا
مظاهرات فى اسبانيا

كما تم تنظيم مسيرات آخرى في برشلونة، وأيضا في جيرونا تم الدعوة لمظاهرتين ، وفالنسيا ، وإشبيليه، وتوليدو وإقليم الباك ومناطق آخرى في جميع أنحاء إسبانيا.

كما خرجت العديد من المظاهرات الآخرى في العالم بمناسبة اليوم العالمى للمرأة ، بدأت النساء المكسيكيات في الخروج بمظاهرات باليوم العالمى للمرأة 2024 ، اليوم الجمعة ، وذلك للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض الآمن والقانونى في جميع الولايات، والقضاء على العنف الجنسى والفجوة في الآجور ، فضلا عن العدالة والمنظور الذكورى في جرائم قتل النساء التي لا تزال دون عقاب

أسعار المواد الغذائية الأساسية ترتفع فى الاتحاد الأوروبى بنسبة 50%

قال مكتب الإحصاء الأوروبى "يوروستات" إن أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفعت بنسبة 50% في المتوسط في الاتحاد الأوروبى، وعلى وجه الخصوص زيت الزيتون الذى شهد أكبر ارتفاع له ، ويشار إلى أن الظروف الجوية هي السبب الرئيسى الذى كان من شأنه أن يؤثر على المحاصيل، وذلك على الرغم من انخفاض التضخم إلى 2.6% في فبراير الماضي، وكان ذلك أقل بكثير من ذروته البالغة 10.6% في أكتوبر 2022. لكن مؤشر أسعار المستهلكين ظل عالقًا بين 2% و3% لمدة خمسة أشهر.

 
ويشير مكتب الإحصاء الأوروبي إلى أن التكاليف ارتفعت في المتوسط ​​بنسبة 50% على أساس سنوي، وفقا للبيانات التي تم جمعها في يناير 2024 مقارنة بعام 2023، وبحسب التحليل، ارتفع سعر الزيت بالاتحاد الأوروبي بنسبة 50% حال قراءة  بيانات يناير 2023 ويناير 2024.

وكان ذلك، خاصة في النصف الثاني من عام 2023، عندما حدثت الزيادة الأكبر، حيث بلغت الزيادة 37% في أغسطس. واستمر هذا الاتجاه في الارتفاع في سبتمبر، بزيادة قدرها 44%، ليصل إلى 50% في أكتوبر. وبلغت الذروة في نوفمبر عند 51% وانخفضت في ديسمبر إلى 47%.

وسجلت أعلى البيانات في البرتغال واليونان وإسبانيا، حيث مثلت الزيادة في التضخم السنوي في هذا الغذاء زيادة بنسبة 69 و67 و63% على التوالي، على العكس من ذلك، تم تسجيل أقل الزيادات في رومانيا (+13%) وأيرلندا (+16%) وهولندا (+18%).

أبقى البنك المركزي الأوروبي، أسعار الفائدة، عند مستوياتها القياسية المرتفعة البالغة 4 %، بما يتماشى مع التوقعات، حيث أن هي المرة الرابعة التي يبقي فيها المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير، فيما تشير توقعات معظم الاقتصاديين أن يبدأ المركزي الأوروبي خفض الفائدة في اجتماع يونيو المقبل.

نساء المكسيك يبدأن المظاهرات باليوم العالمى للمرأة للمطالبة بحقوقهن.. فيديو

بدأت النساء المكسيكيات في الخروج بمظاهرات باليوم العالمى للمرأة 2024 ، اليوم الجمعة ، وذلك للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض الآمن والقانونى في جميع الولايات، والقضاء على العنف الجنسى والفجوة في الآجور ، فضلا عن العدالة والمنظور الذكورى في جرائم قتل النساء التي لا تزال دون عقاب.

في المكسيك، بدأت مظاهرات 8M في السبعينيات، ولكن في السنوات الأخيرة اكتسبت إحساسًا بالإلحاح بسبب السياق الجنسي الذى لا تزال النساء يواجهنه فى البلاد.

مظاهرات المكسيك
مظاهرات المكسيك

ووفقاً لماريا دي لا لوز إسترادا، مديرة المرصد الوطني لقتل النساء، تُقتل في المكسيك أكثر من 3000 امرأة وفتاة ومراهقة كل عام، على الرغم من أن 24% فقط من هذه الحالات تُحسب على أنها قتل نساء. ولا يزال عدم المساواة متفشياً في الاقتصاد، حيث تُركت 28.5 مليون امرأة خارج سوق العمل. وبالإضافة إلى ذلك، لا تزال الرعاية المنزلية تقع بشكل رئيسي تحت مسؤولية المرأة.

ويتم أيضًا تنظيم مسيرات حاشدة في ولايات مثل جوادالاخارا ونويفو ليون وفيراكروز وأواكساكا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ومن المتوقع أن يتجمع ما يقرب من 90 ألف مشارك في مكسيكو سيتي، كما كان الحال في السنوات السابقة.

وشهدت المكسيك أمس الخميس موجة من العنف الشديد خلال احتجاجات شهدتها البلاد التي تطالب بالعدال للطلاب الـ43 المفقودين ، وقام المتظاهرون بكسر البوابة الرئيسية للقصر الرئاسي خلال مؤتمر كان يعقده الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وأكد الرئيس المكسيكى أن "هناك يد سوداء للمعارضة في الاحتجاجات على الطلاب الـ 43 المفقودين من أيوتزينابا الذى أثارت الفوضى في البلاد ،فتلك الأعمال تعتبر استفزازية"، مشيرا إلى أن ما حدث بالأمس هو عمل مبتذل.

زواج بعد الـ 90.. روبرت مردوخ يتزوج للمرة الخامسة والعروس عالمة فى الـ 67

يستعد إمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ للزواج للمرة الخامسة، على الرغم من أن عمره تجاوز 92 عاما، والعروس هذه المرة عالمة متقاعدة تبلغ من العمر 67 عاما وتدعى إلينا جوكوفا.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن مكتب مردوخ أعلن أنه يخطط للزواج من صديقته جوكوفا، عالمة الأحياء الجزيئية المتقاعدة، التى بدأ فى مواعدتها فى الصيف الماضى.

مردوخ
مردوخ وإلينا جوكوفا

وذكرت الصحيفة، أن حفل الزفاف، المقرر إجرائه فى يونيو المقبل، سيتوج رحلة مردوخ الرومانيسة نحو الزواج الخامس، فى الوقت الذى تحولت الحياة الشخصية لمالك نيوز كورب إلى محور تركيز صحافة التابلويد التى ساهم فى إنشائها.

 وبعد طلاقه من زوجته السابقة عارضة الأزياء ميك جاغز فى صيف 2022، تمت خطبته إلى ليزلى سميث، أخصائية أسنان متقاعدة فى ربيع 2023. إلا أنه تم فسخ الخطبة فجأة بعد حوالى أسبوعين.

والتقى مردوخ بجوكوفا عبر زوجته الثالثة ويندى دينج، وفقا لتقرير دايلى ميلى فى أغسطس الماضى، الذى كشف أنباء علاقته الجديدة.

وتميزت جوكوفا بأنها عالمة أحياء جزيئية تدرس مرض السكري، بما فى ذلك فى جامعتى كاليفورنيا ولوس أنجلوس. إلا أن لديها حياة مثيرة أيضا. فقد جاءت إلى الولايات المتحدة من موسكو مع تفكك الاتحاد السوفينى. وأصبح زوجها السابق الكسندر جوكوف مستثمر ملياردير فى مجال الطاقة، ويقيم الآن فى لندن كمواطن بريطانى.

وابنتها داشا جوكوفا، رائدة أعمال وراعية للفنون وبارزة فى العمل الخيرى، وكانت متزوجة من رجل الأعمال الروسى رومان أبراموفيتش حتى عام 2017.

وأمد ممثل عن مردوخ أن دعوات الزفاف قد تم إرسالها بالفعل. ومن المقرر إقامة الحفل فى مزرعة كردوخ فى كاليفورنيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة