مؤتمر مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس..

حاتم العبد: فلسطين في قلب كل مصري وعربي وستظل دائمًا وأبدًا قضية الأمة العربية جمعاء

الخميس، 07 مارس 2024 11:11 م
حاتم العبد: فلسطين في قلب كل مصري وعربي وستظل دائمًا وأبدًا قضية الأمة العربية جمعاء جانب من اللقاء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في إطار الموسم الثقافي لمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية 2023 – 2024، عقد المركز اليوم الخميس  مؤتمرًا بعنوان (الدبلوماسية المصرية وحرب غزة "ريادة دور واضطلاع بمسؤولية")، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون المجتمع وتنمية البيئة، ورئيس مجلس إدارة المركز، وأدار المؤتمر الدكتور حاتم العبد، مدير المركز. 
 
شارك في المؤتمر الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، والسفير يوسف زادة، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، والدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ اللغة العبرية بجامعة الإسكندرية، وعدد من  رجال الفكر والسياسة المختصين بالشأن الفلسطيني، كما شهد إقبالًا كبيرًا من الباحثين والدارسين في السياسات العربية والدولية من مختلف الجنسيات، وعلى الأخص من الأشقاء الفلسطينيين. 
 
استهل المؤتمر الدكتور حاتم العبد، مرحبًا بالمحاضرين من كبار المفكرين والسياسيين رفيعي القامات، ومرحبًا بالسادة الحضور من الأساتذة والباحثين، ومؤكدًا على أن هذا المؤتمر إنما يأتي بدافع حرص المركز على الاضطلاع بدوره القومي والعربي، والمبادرة بتحليل الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أن فلسطين في قلب كل مصري وعربي، وستظل دائمًا وأبدًا هي قضية الأمة العربية جمعاء، ومصر بدفاعها عن القضية الفلسطينية إنما هي تدافع عن مبادئها الراسخة وعروبتها الشامخة وتضطلع بدورها الرائد الممتد عبر التاريخ في مساندة أشقائها العرب بكل ما أوتي لها من سبل ؛ فهذا ما عاهدناه دومًا من مصرنا الحبيبة.
 
تناول الكلمة عقب ذلك السفير يوسف زادة، حيث أدان ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مجاعة وتشريد وحرب إبادة متعمدة الهدف الأول منها والأخير هو تصفية القضية الفلسطينية، ومع ذلك لم تقف مصر مكتوفة الأيدي، بل تحركت على كافة الأصعدة الدبلوماسية والسياسية لوقف الحرب وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينيين بكل السبل المتاحة على الرغم من تعنت الجانب الإسرائيلي، ومساندة الولايات المتحدة الأمريكية لها قلبًا وقالبًا نظرًا لسيطرة اللوبي اليهودي على دائرة متخذي القرار في السياسة الأمريكية. 
 
 
وتابع : ومن هنا لجأت مصر إلى عقد عدة مباحثات ثنائية، سواء على المستوى الدولي أو العربي، وأخيرًا لجأت إلى محكمة العدل الدولية لإيصال صوت فلسطين إلى العالم، وعرض ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الأعزل من حرب طاحنة غير متكافئة، وأن له حقوق ومطالب مشروعة لن يسكت عنها مهما حدث. 
 
كما أكد السفير زادة، أهمية التمسك باتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل والتمثيل الدبلوماسي بين الجانبين حتى تتمكن مصر من الاضطلاع بدورها السياسي والوساطة بين أطراف النزاع. وعلى الرغم من كل تلك الجهود الدبلوماسية، ما تزال الأوضاع تتفاقم في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ضوء تعنت الجانب الصهيوني، ودعم الولايات المتحدة غير المحدود، وتجاهل المجتمع الدولي.
 
وتناول الكلمة عقب ذلك الكاتب الكبير والوزير الأسبق حلمي النمنم، حيث أشار إلى أن الدولة المصرية تتمتع بخبرة طويلة وثرية في القضية الفلسطينية تمتد إلى عدة عقود مضت، بداية من وعد بلفور، ومرورًا بقضية التقسيم ومشاركة الوفد المصري برئاسة محمد حسنين هيكل باشا، ثم شروع المستوطنين اليهود في تأسيس دولة لهم مكتملة الأركان داخل دولة فلسطين، إلى أن أثبتت حرب أكتوبر في 1973 أنه لا توجد دولة اسمها إسرائيل، بل هي في واقع الأمر قاعدة عسكرية تابعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. 
 
وأكّد  النمنم، أن ما يحاول البعض فعله اليوم من تسليط الضوء على أوجه القصور العربية وتوجيه أصابع الاتهام إلى هذا وذاك إنما الهدف منه هو تشتيت الانتباه عن جوهر القضية الفلسطينية، والانشغال عنها بمحاولات الدفاع والتنصل من المسؤولية عما يعانيه الشعب الفلسطيني حاليًا. 
 
وتابع: بجب الانتباه وإدراك أن الهدف من وراء الأحداث الراهنة هو استئصال الشعب الفلسطيني، سواء بالقتل أو التهجير، لاقتلاع القضية الفلسطينية من جذورها، ومن هنا جاء حرص القيادة المصرية ممثلة في الرئيس السيسي على انتهاج مبدأ الشفافية المطلقة، ومشاركة الشعب الرأي، وإطلاعه على مجريات الأمور، والتأكيد على أنه لا سلام ولا أمن في المنطقة لإسرائيل دون وجود دولة فلسطينية آمنة ومستقلة وذات سيادة. ومن ثم، يجب أن يكون الهدف الأول الآن من كافة الجهود المبذولة هو إيقاف نزيف الدم ووقف إطلاق النار، ووحدة الصف العربي والفلسطيني وراء حقوقه الشرعية، ثم بعد ذلك نبدأ في محاسبة المقصرين واحتساب المكاسب والخسائر على كافة الأصعدة.
 
أعقب ذلك كلمة الدكتور أحمد فؤاد أنور، الذي استعرض إطلالة سريعة على الداخل الإسرائيلي ونظرته للحرب على غزة، فأبان أن المجتمع الإسرائيلي يعاني من الانقسام على نفسه وشديد التشعب، وهناك خلافات عميقة بين التنويريين والعلمانيين، والمتدينين، سواء المعتدلين منهم أو المتطرفين، والذين تتفاوت آرائهم بشأن الحرب على غزة ما بين مؤيد ومعارض. كما أكد سيادته أن الدولة الإسرائيلية قامت في المقام الأول على العنصرية الصهيونية بكافة أشكالها، والكراهية الشديدة للعرب. 
 
وأضاف أن المخططات الإسرائيلية كانت تعتمد في المقام الأول على رضوخ مصر أمام الضغوط الإسرائيلية وما ترتكبه من مجازر ممنهجة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل لفتح المعابر وفتح الأراضي المصرية أمام هجرة الفلسطينيين، وتفريغ القطاع من سكانه الأصليين، وهي مخططات قديمة، وما يحدث الآن ليس إلا إعادة صياغة لها، إلا أن خططها جميعًا باءت بالفشل أمام الوعي المصري شعبًا وحكومة ؛ فعلى الرغم من أن مصر تفتح ذراعيها على مصراعيهما دائمًا وأبدًا أمام الأشقاء العرب من مختلف الجنسيات، إلا أنها ترفض مبدأ التهجير القسري للشعب الفلسطيني، حيث سيؤدي ذلك إلى تصفية القضية الفلسطينية، وتأكيد الجانب المصري على أن الحل البديل المشروع هو توجه الأشقاء الفلسطينيين إلى صحراء النقب وهي أراضيهم الأصلية، وهو الاقتراح الذي قوبل بالرفض الشديد من الجانب الإسرائيلي، حيث يتعارض مع أهدافه العنصرية والسياسية التي تستهدف تصفية القطاع من شعبه الأصلي وتنفيذ مخططاتهم الاستيطانية الصهيونية، وهو ما لن يتحقق لهم طالما اصطف الشعب الفلسطيني على قلب رجل واحد وراء حقوقه المشروعة، وواصل الصمود أمام الجبروت الإسرائيلي، ولطالما كانت مصر هي حائط السد المنيع الذي تتحطم على جدرانه الطموحات الصهيونية.
 
عقب انتهاء كلمات المحاضرين، تم فتح باب المناقشة أمام السادة الحضور والرد على كافة استفساراتهم، وقام الدكتور حاتم العبد، بتقديم شهادات التكريم إلى المحاضرين تقديرًا لجهودهم المثمرة ومعلوماتهم وخبراتهم الغزيرة التي شاركونا إياها لإثراء المؤتمر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة