ألسن عين شمس تنظم ورشة لطلابها عن الإسعافات الأولية فى حالات الطوارئ

الثلاثاء، 05 مارس 2024 01:01 م
ألسن عين شمس تنظم ورشة لطلابها عن الإسعافات الأولية فى حالات الطوارئ ألسن عين شمس تنظم ورشة لطلابها عن الإسعافات الأولية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس،  ورشة عمل بعنوان "الأسعافات الأولية"، تحت رعاية الدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف الدكتورة يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، قدمتها الدكتورة منار الشوربجي  مدير المركز الطبي بالكلية.
 
وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت الدكتورة يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن  الإسعافات الأولية أمرا ضروريا في حالات الطوارئ والإصابات المفاجئة، حيث ان مهارات الاسعافات الأولية هي من أهم المهارات التي يجب على الجميع معرفتها بغض النظر عن الشخص،  مؤكدة على ان الكلية توفر في كل دور ثلاثة صناديق  مخصصة تحتوى على ادوات الإسعافات الأولية ومجهزة بكافة المستلزمات الطبية اللازمة لمواجهة أى طوارئ.
 
ببنما تناولت الدكتورة منار الشوربجي مدير المركز الطبي بالكلية، تعريف الإسعافات الأولية (First Aid) و هي الإجراءات الأولية والسريعة التي يتم اتخاذها لتقديم المساعدة الطارئة والعاجلة لشخص مصاب بحادث أو مرض.
 
وتابعت : تهدف الإسعافات الأولية إلى الحفاظ على حياة الشخص وتقليل حدة الإصابة أو الخطر قبل وصول الرعاية الطبية المتخصصة،  وتشمل الإسعافات الأولية الشائعة وقف النزيف، الضغط على الجروح، إجراءات إنعاش القلب والرئتين في حالة توقف التنفس أو القلب، وإبقاء الشخص في وضعية مستلقية إذا كان يعاني من إصابة.
 
واستعرضت التقنيات الأساسية للإسعافات الأولية مثل الإنعاش القلبي الرئوى، كما تناولت شرح لإدارة الاختناق و هي تقنية أساسية للإسعافات الأولية في حالة حدوث احتباس تنفس ناجم عن عرقلة مجرى الهواء حيث يتم التحقق من عدم قدرة الشخص على التحدث أو البكاء والتنفس.
 
وأشارت إلى العناية بالجروح ومكافحة النزيف والتى تشمل الضغط المباشر على الجرح من خلال استخدام ضمادة نظيفة للسيطرة على النزيف والوقاية من فقدان الدم الزائد، و علاج الحروق والسخونة، ومعالجة الكسور والالتواء، و النوبات القلبية والحساسية المفرطة، وضربة الشمس وانخفاض درجة حرارة الجسم.
 
واختتمت الورشة بعرض لأهم الخدمات المجانية التى يقدمها المركز الطبي بالكلية للطلاب. و قد لقت الورشة اقبالاً شديدا من  اعضاء هيئة التدريس و الطلاب والإداريين بالكلية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة