مدير مستشفيات الجامعة: أدخلنا أحدث جهاز إشعاعى للأورام بـ160 مليون جنيه

الأحد، 03 مارس 2024 08:26 م
مدير مستشفيات الجامعة: أدخلنا أحدث جهاز إشعاعى للأورام بـ160 مليون جنيه د رافت عبد الفتاح
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتوررأفت عبد الفتاح المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، أستاذ أمراض الدم وزراعة النخاع، خلال جلسة خاصة عن دور المستشفيات الجامعية في دعم السياحة العلاجية في مصر بمؤتمر السياحة الصحية، أن المعهد القومى للأورام ثانى معهد على مستوى العالم بعد معهد نيويورك للأورام وأول معهد على مستوى الشرق الأوسط.

وقال، إن معهد الأورام يتميز بخبرة طويلة لأكثر من 55 عاما، ولدينا جراحات متميزة للأورام وجراحات الرأس والرقبة لا تتوافر سوى بالمعهد القومى للأورام على مستوى الشرق الأوسط كله.

وأضاف أن هناك جراحات متخصصة كثيرة جدا ولدينا أجهزة حديثة لا تتوافر إلا في المعهد القومى للأورام لتشخيص سرطان الدم، بالإضافة إلى العلاج الإشعاعى، والذى يتميز بميزة كبيرة جدا وهو إنه أقل في الآثار الجانبية، موضحا أننا أدخلنا جهاز ثنائى الأقطاب وهذا الجهاز يتحرك حول المريض قادر على علاج الورم الذى قد يصل حجمه إلى أقل من 1 سم، بالعلاج الاشعاعى بدون آثار جانبية.

WhatsApp Image 2024-03-03 at 8.04.10 PM
الدكتور هانى راشد مع وزير الصحة الليبى خلال المؤتمر 

 وأوضح، إن هذا الجهاز تم إدخاله إلى معهد الأورام بـ 160 مليون جنيه، وتم العمل به منذ أسبوعين فقط، وافتتحه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة.

وأشار إلى إن زراعة النخاع العظمى أو زراعة الخلايا الجذعية في مصر نتميز بأننا أول مركز في المنطقة نقوم بزراعة النخاع العظمى منذ عام 1889، زرعنا حتى الآن أكثر من 12 ألف حالة، وطورنا من أنفسنا ولدينا كافة التنكولوجيا لزراعة النخاع العظمى، موضحا، إنه في معهد الأورام نقدم أقل سعر في العالم لزرع النخاع والتكلفة واحدة للمصريين والأجانب، مؤكدا، إن السعر يتم تحديده حسب المتبرع، مضيفا، إننا يمكن أن نزرع من الحبل السرى للمرضى الذين ليس لديهم متبرعين ٌأثناء الولادة نجمع الدم من المشيمة ويتم حفظه ونبدأ نزرع هذا الدم للمرضى الذين ليس لديهم متبرعين، حيث أن دم الحبل السرى يحتوى على الخلايا الجذعية، وقد تم التوصل لهذا الاكتشاف عام 1994، وأثناء الولادة الطبيعية تكون الخلايا الجذعية الطرفية موجودة في الحبل السرى بنسبة كبيرة وتم عمل أكثر من 25 حالة وبنسبة نجاح مرتفعة.

وقال، أننا أنشانا مستشفى سرطان الثدى بالتجمع الأول عام ،2013 وهى متخصصة في علاج الثدى وبدأنا بالاكتشاف المبكر، والعلاج الذى يقلل من أى مخاطر لأننا نقوم بجراحات متقدمة والعلاج الكيميائى والاشعاعى بأقل نسب، والجديد أننا نقدم للمريضة الدعم النفسي وبكفاءة كبيرة والتواصل معها حتى وهى في المنزل.

حضر الجلسة الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، وعدد من قيادات وزارة الصحة، ووزير الصحة الليبى، وعدد من السفراء ومسئولى هيئة الرعاية الصحية، والدكتور هاني راشد، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الرعاية الصحية.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة