"الجَبْنَه" أهم مشروب بالصحراء الشرقية فى رمضان.. يقدم للضيوف فى أى مكان ويصحبه أبناء القبائل فى البحر والبر وأثناء التجوال.. يتم تناوله فى فناجين صغيرة بها كميات صغيرة من السكر.. والبن والحبهان محتوياته.. صور

الثلاثاء، 26 مارس 2024 04:00 ص
"الجَبْنَه" أهم مشروب بالصحراء الشرقية فى رمضان.. يقدم للضيوف فى أى مكان ويصحبه أبناء القبائل فى البحر والبر وأثناء التجوال.. يتم تناوله فى فناجين صغيرة بها كميات صغيرة من السكر.. والبن والحبهان محتوياته.. صور الجبنة فى الصحراء
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف العادات والتقاليد من مكان إلى آخر، ومازالت تلك العادات والتقاليد يحافظ عليها بقوة فى المناطق الصحرواية والقبيلة اكثر من المدينة، وهناك من بين تلك العادات والتقاليد ما يخص الشهر الكريم الذى يحاول كل أبناء القبائل استقباله بطريقتهم المختلفة وتقديم المأكولات والمشروبات الخاصة بهم فى الشهر الفضيل.

فى الصحراء الشرقية وتحديدا فى محافظة البحر الأحمر وخاصة فى المدن الجنوبية، بداية من القصير حتى حلايب، ينتشر مشروب الجبنة المشروب الرسمى لأبناء قبائل جنوب البحر الأحمر، وخاصة فى شهر رمضان وفى الأيام العادية، إلا أن المشروب يعتبر الرسمى طوال مساء رمضان حتى وجبة السحور.

يعرف عن "الجَبنه" أنه كيف الصحراء الشرقية، أو كيف قبائل البجا، تعرف أدواته وتباع بكميات كبيرة داخل عدة محال تجارية خاصة فى مدينة الشلاتين، كما عرف أنه المشروب الرسمى لقبائل حلايب وشلاتين، وأنه كيف الصحراء الشرقية.

من جانبه، قال الحسن عثمان أحد أبناء قبيلة البشارية فى الشلاتين، إن مشروب الجبنة يتم التجهيز له مبكرًا فى رمضان بداية من العصارى، وأن له أدوات معينة ومعروفة، حيث أن الفناجين التى تقدم فيها صغيرة الحجم.

وأضاف الحسن عثمان، أن الجبنة كيف لكل أهالى الجنوب، تعودوا عليه، ولا يطيقون مرور اليوم من دونه، ويتم تجهيزه مع تجهيز الفطار، حيث أن أدواته يصطحبها أهالى الصحراء فى كل تجوالهم وسفرهم، حتى وأن سافروا لمدن أخرى قريبة.

ووصف الحسن عثمان، أن الجبنه عبارة عن بن مضاف إليه الحبهان، لكن يتم تجهيزه بطريقة مختلفة بداية فى الجبنه الصحيحة يتم تجهيز البن الأخضر وتحميصه داخل الأدوات الخاصة بالجبنة، وغالبا ما تكون من الفخار، ويتم تجهيزه من خلال عملية التحميص اليدوى للبن أولا.

وتابع: بعد عملية تحميص البن يتم طحنه داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، تستغرق عملية التحميص 3 دقائق، وأثنائها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة التى يطلبها الشارب، وعادة ما تكون حبهان.

وأوضح أنه بعد تجهيز تلك الخلطة يتم تقديمها داخل فناجين صغيرة، ويتم وضع معلقة سكر صغيرة داخل كل فنجان، بحيث لا يتم تذويبها بالمعلقة، وتبقى كذلك واحدة الفنجان حتى يتم الشرب عليها أكثر من مرة بنفس كمية السكر التى تم وضعها بها.

وتبدأ كل المنازل والأهالى فى حلايب وشلاتين فى تجهيز الجبنه من العصارى كذلك الراعى أثناء رحلات رعيه التى تستمر لوقت طويل داخل الصحراء، وكذلك الصياد فى البحر يصطحبون طوال رحلتهم معهم أدوات الجبنة والبن الأخضر والحبهان، ولا يخلو مجلسا ولا مقهى فى مساء رمضان بحلايب وشلاتين منه.

وتقدم الجبنه للضيف قبل أى مشروب آخر، وأطلق عليها كيف الصحراء الشرقية لانتشارها بكثافة ولا يدل طعمها على أنها قهوة، بسبب تغير طعمها، لتغير طريقة تجهيزها عن القهوة الأخرى، وتباع فى الأسواق والمحال المختلفة أدوات تجهيز الجبنه وكذلك فناجينها الخاصة.

أدوات تجهيز الجبنه
أدوات تجهيز الجبنه

 

الجبنة فى،الصحراء
الجبنة فى الصحراء

 

 

الجبنه على الفحم
الجبنه على الفحم

 

 

يتم تجهيزها من البن والحبهان
يتم تجهيزها من البن والحبهان

 

 

يوضع،بها سكر ولا يتم تذويبه
يوضع بها سكر ولا يتم تذويبه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة