مايكروسوفت وميتا وX يتهمون شركة أبل بالتلاعب بقواعد متجر التطبيقات

الخميس، 21 مارس 2024 09:00 م
مايكروسوفت وميتا وX يتهمون شركة أبل بالتلاعب بقواعد متجر التطبيقات ميتا
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تفى شركة آبل بنص القانون الصادر عن قاضٍ فيدرالي في كاليفورنيا في محاكمتها ضد Epic Games، هذا ما قالته شركات ميتا ومايكروسوفت وMatch Group وX للمحكمة في مذكرة .

أخبرت القاضية إيفون جونزاليس روجرز شركة Apple في عام 2021، أنها لا تستطيع منع مطوري التطبيقات من استخدام "الأزرار أو الروابط الخارجية أو غيرها من العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء" لإعلام المستخدمين بخيارات الدفع خارج تطبيقاتهم، وفقا لتقرير ذافيرج.

وكانت اعترضت Epic ومطورون آخرون على رسوم Apple التي تتراوح بين 15 إلى 30% على عمليات الشراء داخل التطبيق، والتي تجعل Apple من الصعب تجنبها من خلال منعهم أيضًا من توجيه المستخدمين إلى خيارات الدفع بسعر أقل خارج نظام iOS البيئي ، ودافعت شركة Apple عن الرسوم باعتبارها تعويضًا معقولًا عن خدماتها الخاصة في متجر التطبيقات.

لكن الشركات التي قدمت المذكرة الموجزة ، والتي تقول جميعها إنها خضعت لقواعد أبل ضد توجيه المستخدمين بعيدًا عن معالجة الدفع الخاصة بها، تقول إن فكرة امتثال أبل لن تحل المشكلة، وتقول الشركات إن اقتراحها بالسماح للمطورين بالإشارة إلى رابط شراء خارجي أمر معقد ومرهق.

وكتبت الشركات في موجزها: "إن القيود الجديدة التي فرضتها شركة Apple مصممة بوضوح لجعل بدائل IAP الخاصة بشركة Apple غير عملية بالنسبة للمطورين، ولا يمكن الوصول إليها وغير جذابة للمستهلكين، وبالتالي التحايل على روح الأمر القضائي وأهدافه الأساسية". 

وطلبت Epic نفسها من القاضي تنفيذ أمرها الأصلي، قائلة إن شركة Apple ترتكب "انتهاكًا صارخًا" للأمر الزجري، ولكن من الجدير بالملاحظة أن المطورين الكبار الآخرين، مثل Meta وMicrosoft، قرروا إبداء رأيهم الآن وأظهروا أن قواعد Apple يمكن أن تؤثر حتى على أكبر شركات التكنولوجيا.

ويقول الأصدقاء إن رسوم Apple التي تتراوح من 12 إلى 27 % على عمليات الشراء الخارجية تتعارض مع الغرض من المتطلبات الجديدة نظرًا لأنها أقل ببضع نقاط مئوية فقط مما سيُطلب من المطورين دفعه مقابل عمليات الشراء داخل التطبيق. 

وقد تجعل رسوم الشراء الخارجية من غير الواقعي بالنسبة للمطورين حتى إنشاء نظام مدفوعات خارجي، نظرًا لأن تكاليف المعاملات الأخرى التي قد يتكبدونها من خلال هذا الطريق يمكن أن تقضي على أي من المكاسب البالغة 3 % التي قد يحصلون عليها من الابتعاد عن نظام Apple. 

بالإضافة إلى ذلك، من غير المرجح أن يختار العملاء الخيار الخارجي إذا كان بنفس السعر أو أعلى.

وتشرح الشركات كيف تؤثر متطلبات الدفع داخل التطبيق الخاصة بشركة Apple عليها ويُزعم أنها تلحق الضرر بها وبمستخدميها. 

وتقول ميتا على سبيل المثال إن شركة Apple قررت ف عام 2022 أن تطلب من Meta دفع رسوم الشراء داخل التطبيق (IAP) لمنتجها الذي يتيح للمعلنين تعزيز المنشورات داخل تطبيقاتهم للوصول إلى المزيد من المستخدمين.

و تقول ميتا إن هذا التغيير يزيد من تكاليف استخدام الميزة، وهو ما لن يكون هو الحال إذا تمكنت ميتا من توجيه المستخدمين إلى خيارات الدفع الخاصة بها.

وعندما طُلب منه التعليق على ملخص صديق المحكمة، أشار المتحدث باسم شركة Apple، فريد ساينز، إلى بيان امتثال الشركة للمحكمة ، حيث تقول إنها "امتثلت تمامًا للأمر الزجري" اعتبارًا من 16 يناير.

و في هذا التقديم السابق، تقول شركة Apple إن Epic "لم تجادل أبدًا" في أن "روابط الدفع الخارجية غير المنظمة ستضر بالمستخدمين والمطورين ومنصة iOS بشكل عام".

وهذا يجعل متطلبات روابط الدفع الخارجية "ضرورية لحماية المستخدم". الخصوصية والأمان، والحفاظ على سلامة النظام البيئي لشركة Apple، وتعزيز تدفق المعلومات، وتجنب إرباك المستخدم، وتمكين المراجعة الفعالة لتطبيقات المطورين من خلال مراجعة التطبيقات.

وستتاح لشركة Apple الفرصة لتقديم رد قبل جلسة استماع حول تنفيذ الأمر القضائي في 30 أبريل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة