8 دول عربية تحتفى بعيد الأم اليوم.. احتفالات الوطن العربى بالأم انطلقت من مصر.. غسل ملابس الأمهات وتقييد الأم بجوار الهدايا أغرب طقوس الاحتفال.. و"آنا جارفيس" أول من احتفلت بالمناسبة فى 1908 بفرجينيا

الخميس، 21 مارس 2024 01:49 م
8 دول عربية تحتفى بعيد الأم اليوم.. احتفالات الوطن العربى بالأم انطلقت من مصر.. غسل ملابس الأمهات وتقييد الأم بجوار الهدايا أغرب طقوس الاحتفال.. و"آنا جارفيس" أول من احتفلت بالمناسبة فى 1908 بفرجينيا الاحتفال بعيد الأم - أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالهدايا والورود وبطاقات المعايدة، تحتفل 8 دول عربية اليوم بعيد الأم، والدول التى تحتفل فى 21 مارس للتعبير عن فضل الأم وتقديم الشكر لها على تضحياتها من أجل أبنائها هى مصر والسعودية ولبنان والكويت وفلسطين وقطر وليبيا والعراق، للتعبير .

وتحتفل بهذا العيد الكثير من الشعوب والمجتمعات في تواريخ مختلفة؛ ففى الوقت الذى تحتفل فيه العديد من الدول فى 21 مارس بعيد الأم، هناك دول أخرى مثل الجزائر وتونس والمغرب تحتفل بعيد الأم يوم 26 مايو من كل عام.

كما تحتفل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا وجنوب أفريقيا، بعيد الأم في شهر مايو أيضا، وتحتفل المملكة المتحدة بعيد الأم فى أبريل، أما إندونيسيا تحتفى بعيد الأم يوم 22 ديسمبر، وتختلف النرويج بالاحتفال يوم 2 فبراير، و في الأرجنتين يوم 3 أكتوبر.

ويعد يوم 12 مايو عام 1908 هو تاريخ أول احتفال بعيد الأم وكان في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عندما قامت آنا جارفيس بالاحتفال كتخليد لأمنية والدتها، وأطلقت بعدها حملة لاعتراف الولايات المتحدة بعيد الأم، تحقيقاً لرغبة والدتها قبل وفاتها، ليصبح فيما بعد تقليداً تحتفل به الشعوب في مناطق مختلفة حول العالم.

ولقد بدأ الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي من مصر، ثم انتقل لباقي الدول العربية في خمسينيات القرن الماضي، وترجع بداية الاحتفال بعيد الأم للكاتب الصحفي على أمين، حيث طرح في مقال له فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم في أيام السنة نطلق عليه يوم الأم"، ونجعله عيدا قومياً في بلادنا وبلاد الشرق، وفي مثل هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة، وقد لاقى المقال إعجاب الكثيرين من القراء واستجاب الكثير من القراء لهذه الدعوة، ومنها تم اختيار يوم 21 مارس أول أيام فصل الربيع، ليصبح رمزا للجمال وتفتح الزهور وللعطاء والحياة، وكان أول احتفال بعيد الأم في مصر عام 1956.

وتختلف طرق الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، ففي اليابان التى تحتفل بهذا العيد فى الأحد الثاني من مايو، حيث يقام معرض لصور الأمهات.

كما يحتفل شعب كراوتيا بالصعود إلى غرفة والديهما ويساعدون الأب على تقييد الأم وهي نائمة، لتستيقظ في صباح اليوم التالي لتجد نفسها مقيدة بجانب هداياها.

ومن أغرب الاحتفالات التي تقام في هذه المناسبة هو الاحتفال الديني الضخم الذي يقيمه الباكستانيون للاحتفال بجميع الأمهات اللواتي فارقن الحياة، كتعبير لهن عن افتقادهن، وتأكيدا على أنهم ما زالوا يذكروهن، وتقديرا لما قدمنه من عطاء قبل رحيلهن، مع تنظيم صلاة ضخمة على أرواح الأمهات المتوفيات، وفي نهاية اليوم توزع الهدايا والمساعدات على الفقراء والمحتاجين.

وفي فرنسا يحتفل بعيد الأم في أواخر شهر مايو، حيث يتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة، وتلتف الأسرة كلها حول المائدة لتناول وجبة شهية ويتم توزيع الحلوى.

ومن أهم معالم الاحتفال بعيد الأم في السويد هو بقاء السيدات السويديات مستلقيات في الفراش، لا يفعلن شيئا طوال اليوم سوى طلب ما يحلو لهن، وعلى الجميع الرضوخ لهذه الطلبات وتنفيذها.

ويختلف الاحتفال بعيد الأم في الهند عن كل الأعياد، حيث يتم إهداء الأم المال وغسل ملابسها تكريما لها، ويمتد الاحتفال لمدة 10 أيام ويطلقون "درجا بوجا" وهو اسم أحد الآلهة التي تبعد عنهم الشر.

وفى النرويج يكون الاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من فبراير من كل عام، حيث تأخذ الاحتفالات طابعا عائليا خاصا بكل عائلة على حدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة