هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية تفرض على جوجل غرامة 250 مليون يورو

الأربعاء، 20 مارس 2024 09:00 م
هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية تفرض على جوجل غرامة 250 مليون يورو جوجل - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية، إنها غرمت شركة ألفابت جوجل، وفتحت قضية جديدة بقيمة 250 مليون يورو (271.73 مليون دولار) بسبب انتهاكات مرتبطة بقواعد الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي في علاقتها مع ناشري وسائل الإعلام، مشيرة إلى مخاوف بشأن خدمة الذكاء الاصطناعي للشركة.

وقالت الهيئة الرقابية إن برنامج Chatbot Bard المدعوم بالذكاء الاصطناعي من جوجل - منذ إعادة تسميته تحت اسم Gemini - تم تدريبه على محتوى من الناشرين ووكالات الأنباء، دون إخطارهم.

وقالت الهيئة الرقابية إن جوجل تعهدت بعدم الطعن في الحقائق كجزء من إجراءات التسوية، مضيفة أن الشركة اقترحت أيضًا سلسلة من الإجراءات العلاجية لبعض أوجه القصور.

وقالت جوجل إنها قبلت التسوية، لإنها تريد التركيز على الهدف الأكبر المتمثل في الأساليب المستدامة لربط الأشخاص بمحتوى عالي الجودة والعمل بشكل بناء مع الناشرين الفرنسيين".

وقالت الشركة إن الغرامة كانت غير متناسبة، وقالت إن الهيئة الرقابية لم تأخذ في الاعتبار بشكل كافٍ جهودها "في بيئة يصعب فيها للغاية تحديد المسار ".

وترتبط الغرامة بنزاع على حقوق النشر في فرنسا بشأن محتوى عبر الإنترنت في قضية أثارتها شكاوى من بعض أكبر المؤسسات الإخبارية في البلاد، بما في ذلك وكالة فرانس برس.

يبدو أن النزاع قد تم حله في عام 2022 عندما أسقطت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة استئنافها ضد غرامة أولية قدرها 500 مليون يورو صدرت في نهاية تحقيق كبير أجرته Autorite de la Concurrence.

وقالت الهيئة الرقابية إن جوجل انتهكت شروط أربعة من أصل سبعة التزامات متفق عليها في التسوية، بما في ذلك إجراء مفاوضات مع الناشرين بحسن نية وتوفير معلومات شفافة.

واستشهدت الهيئة على وجه الخصوص ببرنامج الدردشة الآلي Bard من جوجل، الذي تم إطلاقه في عام 2023، والذي قالت إنه تم تدريبه على بيانات من وسائل إعلام ووكالات أنباء غير محددة دون إبلاغها أو إبلاغ الهيئة التنظيمية.

وقالت الهيئة الرقابية: "في وقت لاحق، ربطت جوجل استخدام المحتوى المعني بواسطة خدمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها بعرض المحتوى المحمي"، مضيفة أن جوجل بذلك أعاقت قدرة الناشرين ووكالات الصحافة على التفاوض على أسعار عادلة.

وتأتي الغرامة في الوقت الذي يسعى فيه العديد من الناشرين والكتاب وغرف الأخبار إلى الحد من عملية الاستخلاص - أو التجميع التلقائي للبيانات - بواسطة خدمات الذكاء الاصطناعي للمحتوى الخاص بهم عبر الإنترنت دون موافقتهم على تعويض عادل.


رفعت صحيفة نيويورك تايمز في عام 2023 دعوى قضائية ضد منافسي جوجل مايكروسوفت (MSFT.O)، وفتحت علامة تبويب جديدة وOpenAI، مبتكر منصة الذكاء الاصطناعي الشهيرة ChatGPT، متهمة إياهم باستخدام الملايين من مقالات الصحيفة دون إذن للمساعدة في تدريب روبوتات الدردشة.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة