شبح التضخم يخيف أمريكا اللاتينية.. القارة تحتاج إلى إصلاحات لزيادة إنتاجها.. والأرجنتين تسجل أعلى معدل تضخم فى العالم للشهر الثالث على التوالى.. وفنزويلا تبدأ طريق التعافى.. وكوبا تعانى من ارتفاع الأسعار

السبت، 16 مارس 2024 02:00 ص
شبح التضخم يخيف أمريكا اللاتينية.. القارة تحتاج إلى إصلاحات لزيادة إنتاجها.. والأرجنتين تسجل أعلى معدل تضخم فى العالم للشهر الثالث على التوالى.. وفنزويلا تبدأ طريق التعافى.. وكوبا تعانى من ارتفاع الأسعار شبح التضخم يخيف أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى دول أمريكا اللاتينية من حالة تأرجح في التضخم ، في الوقت الذى تشهد بعض الدول ارتفاع في التضخم وارتفاع الأسعار ، مثل الأرجنتين ، تبدأ دول آخرى مرحلة التعافى مع انخفاض واضح ، مثل فنزويلا، ويرى العديد من الخبراء أن القارة تحتاج إلى مزيد من الاصلاحات منها زيادة الانتاج.

وأشار تقرير نشره بنك التنمية للبلدان الأمريكية إلى أن اقتصاد دول أمريكا اللاتينية تجاوز عام 2023 التوقعات ، حيث تجاوز الأضرار التي خلفها عدوى كورونا ، وشهدت المنطقة بشكل عام نموا اقتصاديا بنسبة 2.1% مقارنة بالعام الماضى.

وتسجل الأرجنتين أعلى معدل تضخم في العالم للشهر الثالث على التوالي، وفقًا للأرقام التي نشرها يوم الثلاثاء المعهد الوطني للإحصاء والتعدادات (Indec).

وأغلق مؤشر أسعار المستهلك شهر فبراير عند 276.2% على أساس سنوي، ليظل أعلى من قياسات مماثلة في بلدان أخرى شهدت مؤخرًا موجات تضخمية، مثل لبنان (177%) وفنزويلا (85%).

في المتوسط، ارتفعت الأسعار في الأرجنتين بنسبة 13.2% في الشهر الماضي، وهو رقم كبير يظهر تباطؤًا مقارنة ببيانات ديسمبر (25.5%) ويناير (20.6%).

وكانت الاتصالات والنقل أكثر البنود التي ارتفعت أسعارها خلال الشهر الماضي، في حين كانت فئة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية أقل من المتوسط ​​بنسبة 11.9%.

وتتوقع اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أن تزداد قوة العمل حتى عام 2050، يكشف التقرير أن عدد سكان المنطقة وصل إلى 652 مليون نسمة عام 2023.

وتتأثر توقعات النمو لعام 2024 بعدة عوامل، مثل انخفاض النمو العالمي، وارتفاع أسعار الفائدة، واستقرار أسعار السلع الأساسية، والضبط المالي التدريجي، ومستويات الديون المرتفعة نسبيا، وفقا للتقرير "هل أنت مستعد للانطلاق؟ الاستفادة من استقرار الاقتصاد الكلي لتحقيق النمو".

وقال إريك بارادو: "في حين أن بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي مستعدة للمساهمة في الطلب العالمي في القطاعات الحيوية مثل الأمن الغذائي والطاقة المتجددة وتغير المناخ، فإنها تحتاج إلى تعزيز الإصلاحات لزيادة الإنتاجية وتحسين المرونة الاقتصادية وتعزيز النمو المستدام". كبير الاقتصاديين والمدير العام لإدارة أبحاث البنك الإسلامي للتنمية.

ومن بين السياسات الرامية إلى تعزيز الإنتاجية، يوصي التقرير بأن تقوم البلدان بتحسين الوصول إلى التعليم الجيد، وتشجيع إضفاء الطابع الرسمي على الشركات الصغيرة ونموها، وتسهيل الوصول إلى الأسواق العالمية لجميع الشركات، والاستفادة من إعادة التنظيم والتغيرات في سلاسل القيمة العالمية لجذب الأجانب المباشرين. تدفقات الاستثمار وتعزيز سوق الائتمان أكثر تنافسية لقطاع الشركات.

فنزويلا تبدأ طريق التعافى

وتبدأ فنزويلا طريق التعافى ، بعد أن شارك الرئيس نيكولاس مادورو التوقعات الرسمية يوم الاثنين، مشيرًا إلى أن فنزويلا تسير على الطريق الصحيح لتسجيل أدنى معدل تضخم لها في السنوات العشر الماضية بحلول عام 2024، ورغم "قصف" العقوبات، التي فرضتها الولايات المتحدة بشكل رئيسي، أكد مادورو على "عملية انتعاش تدريجية" بفضل "أجندة اقتصادية بديلة" ولدت "رد فعل إيجابى" منذ النصف الثانى من عام 2021.

وأكد مادورو أنه وفقا للبيانات الرسمية، سجل الاقتصاد الفنزويلي نموا بنسبة 15% في عام 2022 و5.5% في العام الماضي، ومن المتوقع أن يختتم عام 2024 بنمو بنسبة 8% "مع أو بدون عقوبات".

أفاد البنك المركزي الفنزويلي (BCV) مؤخرًا أن التضخم في فبراير بلغ 1.2٪، بانخفاض قدره 18.1 نقطة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، عندما وصل إلى 19.3٪.

كوبا تعانى من ارتفاع الأسعار ونقص المنتجات

وتعانى كوبا من أزمة اقتصادية كبيرة، من ارتفاع الأسعار ونقص المنتجات فى المتاجر، ومظهر لتلك الأزمة الحالية التى تمر بها البلاد، نقص وارتفاع سعر الحليب الذى زاد بنسبة 15 % وهو ما أثار حالة من الجدل والخوف على صحة الأطفال بشكل خاص.

وارتفع سعر كيلو الحليب من 5.75 إلى 6.6 بيزو ، فى حين يتم تقنين بيع حليب الأطفال دون سن السابعة، لكيس واحد يوميا، وهو ما اثار الجدل للمواطنين حيث قال أحدهم الذى يدعى راؤول لويس "هذا لا يكفى أبدًا"، مضيفا أن الزيادة فى الأسعار تلحق الضرر بالأطفال.

وقالت باربرا فييرا، وهى ربة منزل تعيش فى كابايجوان، أن الناس يحصلون على بعض الطعام فى السوق السوداء بسعر "أقل قليلًا" من المتاجر ولكن أيضا أصبح من الصعب الحصول عليه.

وتؤكد المرأة أن "الحياة اليومية لربة المنزل التى تضطر للخروج لشراء الطعام لأطفالها صعبة للغاية، لأن كل شيء غالى جدًا.

تعانى كوبا من أزمة فى البنزين، فى ظل قرار زيادة سعره 400% فى خطة التكيف لمحاولة تحقيق الاستقرار فى الاقتصاد الكوبى بعد أكثر من 3 سنوات من عدم الاستقرار، كما تعانى كوبا من استمرار الانقطاع الكهربائى، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوبا آجلت قرار زيادة أسعار الوقود بأكثر من 400%، ولكنها أعلنت أنه سيتم الإعلان عن الموعد الجديد لدخول زيادة الأسعار حيز التنفيذ عند تهيئة الظروف دون أن يتم تحديد اليوم.

وتعد الزيادة فى تكلفة البنزين والديزل - وإطلاق محطات الوقود بالعملة الأجنبية للسياح - جزءًا من خطة التكيف لمحاولة تحقيق الاستقرار فى الاقتصاد الكوبى بعد أكثر من ثلاث سنوات من الأزمة.

وحتى ما قبل الإعلان، كانت كوبا على وشك مضاعفة أسعار الوقود بمقدار خمسة أضعاف. كان من المقرر أن يرتفع سعر البنزين العادى من 25 بيزو (CUP) إلى 132 (من 0.21 دولار إلى 1.1 بسعر الصرف الرسمى للأفراد).

وتعد الزيادة من أولى الإجراءات التى سيتم تنفيذها ضمن خطة تعديل كبيرة أعلنها النظام فى ديسمبر الماضى، والغرض منها تحويل اتجاه الاقتصاد الذى أنهى عام 2023 بانخفاض فى الناتج المحلى الإجمالى بنسبة تتراوح بين 1 و2%. ومع عجز مالى متوقع لهذا العام بنسبة 18.5%

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة