حكاية أثر.. مئذنة دلاص ببنى سويف عمرها 1000 عام.. واحدة من أقدم 5 مآذن فاطمية فى مصر ضمتها الآثار عام 1996.. تقع بجوار المسجد الكبير فى القرية وطولها 14 مترا.. والأهالى: يزورها سائحون من مختلف الجنسيات.. صور

السبت، 16 مارس 2024 09:00 م
حكاية أثر.. مئذنة دلاص ببنى سويف عمرها 1000 عام.. واحدة من أقدم 5 مآذن فاطمية فى مصر ضمتها الآثار عام 1996.. تقع بجوار المسجد الكبير فى القرية وطولها 14 مترا.. والأهالى: يزورها سائحون من مختلف الجنسيات.. صور أحد المواطنين يتحدث لمراسل اليوم السابع
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا التاريخ والحضارة تمتزج بمشروعات تنموية دشنتها الجمهورية الجديدة داخل قرية دلاص التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف، إحدى قرى المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة.

تقف شامخة بطول 14 مترا، عمرها يزيد عن الألف عام، كونها مئذنة بدون مسجد بعدما تم هدم المسجد القديم وإعادة بنائه حديثا، داخل قرية دلاص .

مئذنة دلاص التاريخية واحدة من أقدم 5 مآذن فاطمية داخل مصر، وتعد أقدم مئذنة داخل لؤلؤة الصعيد محافظة بنى سويف.

اليوم السابع، تجول فى محيط مئذنة دلاص التى تقع بقرية دلاص التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف، تلك المئذنة الأثرية التى تعد من أقدم المآذن الأثرية بصعيد مصر، ذات الطراز الفاطمى التى تحتوى على العناصر المعمارية والزخرفية، والتى بنيت من مادة الأجر .

 ورصد "اليوم السابع"، مئذنة دلاص التى بنيت على شكل ثماني، ومكونة من أربعة طوابق، يصل ارتفاعها إلى 14 مترا، ويلتف حول جسدها زخارف من الجص بالإضافة إلى الزخارف الهندسية .

كما رصد اليوم السابع، السور الذى بنى حول المئذنة، والتى تم صدور قرار إداري بضمها إلى الآثار الإسلامية عام 1996 وشهدت عملية تجديد فى عام 2000

.

قصص كثيرة وروايات مختلفة عن المئذنة رواها أهالى القرية، حيث قال محمد على، أحد أبناء قرية دلاص: "المئذنة لها روايات كثيرة منها أنها بنيت بدون مسجد وكان الهدف منها الدفاع عن القرية فى الحروب، وهناك رواية أخرى أنها كانت جزء من أحد المساجد القديمة الفاطمية التى تم هدمها وإعادة بنائها".

وقال طه محمد على، أحد أبناء القرية، إن من الروايات التى سمعها عن المئذنة أن القرية كانت تشهد رواجا من قبل الزائرين فى عهد الدولة الفاطمية فبنيت تلك المئذنة، مشيراً إلى أن محيط المئذنة حديثا كان يوجد به كتاب لتحفيظ القران الكريم، حفظ من خلاله أهالى القرية كتاب الله .

وقال تايب محمد صديق من أهالى القرية، إن المئذنة تقع تحت إشراف وزارة الآثار ويوجد عليها تأمين، كما أنها تشهد زيارات من قبل سائحين من جنسيات مختلفة على مدار العام، مشيراً إلى أن المئذنة كان تقع بجوار المسجد القديم الذى تم هدمه وبنائه حديثاً، مؤكدا أن القرية امتزج فيها التاريخ بالمشروعات التنموية التى تم تنفيذها ضمن مبادرة حياة كريمة.

أحد-للمواطنين-بالقرية
أحد-للمواطنين-بالقرية

 

مئذنة-دلاص-تقع-وسط-الكتلة-السكنية
مئذنة-دلاص-تقع-وسط-الكتلة-السكنية
أحد-المواطنين-يتحدث-لمراسل-اليوم-السابع
أحد-المواطنين-يتحدث-لمراسل-اليوم-السابع

 

مئذنة-دلاص-مصنوعة-من-الاجر
مئذنة-دلاص-مصنوعة-من-الاجر

 

هانى-فتحى-مراسل-اليوم-السابع
هانى-فتحى-مراسل-اليوم-السابع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة