طقوس المثقفين فى رمضان.. عباس العقاد يكتب مقالات ويقدم "درس فى الأدب"

الخميس، 14 مارس 2024 07:00 م
طقوس المثقفين فى رمضان.. عباس العقاد يكتب مقالات ويقدم "درس فى الأدب" عباس العقاد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل عدد كبير من المثقفين، بشهر رمضان الكريم، ومارسوا عدد من الطقوس والعادات الخاصة والتي تميز كل واحد عن الآخر، فعلى سبيل المثال، كان لدى الأديب عباس محمود العقاد، طقوسا مميزة يفعلها أثناء قدوم الشهر الكريم..

وفى كتابه "الإسلام دعوة عالمية" كتب عباس محمود العقاد عدة مقالات أدبية عن شهر رمضان الكريم، وفريضة الصيام وتاريخه في الديانات الثلاثة، ومن بين المقالات التي كتبها عباس العقاد "درس في الأدب" حيث قال الآتى:

"نعم درس في الأدب لهذه القرون الحديثة من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين.. وما سيليه.. درس لهذه القرون التي بدأت بالسخرية ممن يصومون في سبيل الروح والضمير، أياماً قد تطول إلى شهر ولا تزيد عليه، فإذا بهم يصومون في سبيل الجسد، أو في سبيل المظهر فوق الجسد، شهوراً وسنوات ولا يضمنون القبول ولا ييأسون من الرحمة بعد ذلك، رحمة الهزال والإعياء، ورحمة الاستدواء والاستشفاء... صيام في مستشفى العلاج طلباً للصحة، وصيام في ملعب الرياضة طلباً للرشاقة، وصيام في كل مكان وعلى كل مائدة طلباً للنظرة المعجبة والعين المستحسنة ونزولاً على حكم الأزياء وهي تختلف مع الأذواق والآراء، كل صيف وشتاء، إن لم نقل كل صباح ومساء.

بعض التواضع أيها القرن العشرون.. كان كثيراً عليك أن تعترف بصيام واحد، فها أنت اليوم تعترف بألوان من الصيام وأنواع من العذاب، تارة في سبيل الأجسام، وتارة في سبيل الثياب.. درس في الأدب وكذلك تكون الدروس والآداب" .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة