وزارة الزراعة تنتهى من 92% من منظومة كارت الفلاح.. استخراج 4 ملايين كارت للمزارعين.. توزيع 12 مليون شيكارة أسمدة للموسم الشتوى الحالى.. ودراسة إدراج منظومة الحوكمة لسيارات نقل الأسمدة باستخدام أجهزة تتبع‬‬

الثلاثاء، 12 مارس 2024 02:00 م
وزارة الزراعة تنتهى من 92% من منظومة كارت الفلاح.. استخراج 4 ملايين كارت للمزارعين.. توزيع 12 مليون شيكارة أسمدة للموسم الشتوى الحالى.. ودراسة إدراج منظومة الحوكمة لسيارات نقل الأسمدة باستخدام أجهزة تتبع‬‬ كارت الفلاح الذكى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن ‎نسبة إنجاز منظومة كارت الفلاح بلغت 92% وإجمالي عدد الكروت التي تم استخراجها تجاوزت 4,570  مليون كارت، ما ساهم فى توفير قدر كبير من الشفافية والحوكمه وضبط توزيع الأسمدة وضمان وصول الدعم الى مستحقيه كبديل للبطاقة الدفترية، حيث تم بناء قواعد بيانات الأراضى الزراعية والمزارعين من خلال منظومة كارت الفلاح، ضمن جهود الحكومة للتحول الرقمى فى مجال الزراعة وبديل للحيازة الورقية، بالإضافة إلى استخدامه فى التخطيط ورسم السياسات الزراعية.
 
ونفذت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى مشروعا لحوكمة الحيازات، وذلك من خلال بناء منظومة كارت الفلاح ومنظومة حوكمة تداول الأسمدة والتي تضمن وصول الأسمدة من المصانع إلى الجمعيات ومتابعة أعمال الصرف وعدم التلاعب أو التهريب وبالتالي نضمن وصول دعم الاسمدة لمستحقيه الحقيقيين،
 
وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه يتم العمل للانتهاء من مختلف المنظومات التي تعمل الوزارة على تنفيذها، وكذلك البدء في ادخال الحيازات الخاصة بما يسمح بإدراج كافة اراضي الدولة المصرية ضمن منظومة كارت الفلاح . 
 
وكشف القصير أنه يتم دراسة ادراج منظومة الحوكمة لسيارات نقل الأسمدة باستخدام أجهزة التتبع لضمان حوكمة أعمال النقل للأسمدة، وإدخال منظومة التقاوي ضمن برامج الحوكمة لضمان وصولها بأعلى جودة وباسعار مناسبة للمزارعين،
 
وأوضح القصير أن إجمالى الكميات الموزعة من الأسمدة في الموسم الشتوي الحالي تجاوزت 12 مليون شيكارة وبزيادة عن نفس الفترة من الموسم الماضي بحوالي 33% بما يؤكد نجاح المنظومة وجدية توزيع الأسمدة هذا العام.
وأكد القصير أنه تم تكليف قيادات الوزارة المعنية بمنظومة كارت الفلاح بالمتابعة المستمرة مع البنك الزراعي والشركة المعنية من أجل سرعة إنهاء إجراءات استخراج الكارت للمزارعين الذين لم يحصلوا عليه من قبل او لإعادة استخراج الكروت التي انتهت فترة صلاحيتها وذلك حتى يتمكن المزراعون من صرف الأسمدة المدعومة.
 
ويتضمن الكارت خدمات ميزة وهو ما يتيح لصاحبه إمكانية القيام بكافة المدفوعات الحكومية من "كهرباء – غاز " عن طريق ماكيناتPOS بالجمعيات .
 
وأوضح أحمد إبراهيم المستشار الاعلامى لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، أن المنظومة تسهم فى توفير قدر كبير من الشفافية والحوكمة وضبط منظومة توزيع الأسمدة وضمان وصول الدعم الى مستحقيه كى تعمل على توفير كارت بيانات مرفقه تساعد فى وضع الخطط واتخاذ القرارات وتطوير أسلوب الرقابة وتقديم الخدمات، لضبط منظومة الخدمات وتقديم الدعم الفنى للفلاح الذى يستحق الدعم، وسهولة الحصول على الحصص التى تقررها الدولة لهم من مستلزمات الإنتاج المختلفة.
 
وتساهم المنظومة فى إتاحة صرف مستلزمات الإنتاج عن طريق البطاقة الذكية من تقاوى وأسمدة ومواد بترولية ومبيدات وخدمات زراعية، كما يساعد فى إتاحة كافة التقارير لدعم اتخاذ القرار والتقارير الرقابية والإحصائية والمساحات المنزرعة من محصول على مستوى الدولة، وحصر وميكنة مساحات المحاصيل المنزرعة فى المواسم الزراعية المختلفة.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة