سفير اليابان: مصر تلعب دورا محوريا لدعم غزة يحظى بتقدير العالم

الأحد، 10 مارس 2024 07:30 م
سفير اليابان: مصر تلعب دورا محوريا لدعم غزة يحظى بتقدير العالم خلال توقيع الاتفاقية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيوشى، خلال توقيع اتفاقية تعاون بين الصحة العالمية وسفارة اليابان، أود أن أعرب عن خالص تقديري للدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ووزارة الصحة والسكان على تخصيص بعض الوقت لحضور هذا الحفل واحترامي الشديد لقيادتهم القوية لقيادة الاستجابة الإنسانية للوضع في غزة.
 

وأضاف، أود أيضًا أن أعرب عن عميق امتناني للدكتورة حنان بلخي والدكتور نعمة عابد ممثلي المكاتب الإقليمية والقطرية لمنظمة الصحة العالمية على التوالي لجعل هذا الدعم الطبي الناشئ ممكنًا في فترة زمنية قصيرة جدًا بالتعاون مع وزارة الصحة. الصحة والسكان.

 

موقف اليابان ودعمها لغزة 

أكد ، إنه على الرغم من أن الأوضاع في غزة لا تزال صعبة، فإن الأدوار الحيوية التي تلعبها مصر على الجبهتين الدبلوماسية والإنسانية لتحقيق وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية لغزة تحظى بتقدير كبير على المستوى العالمي. وبمناسبة اللقاء بين دولة كيشيدا رئيس وزراء اليابان  والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، أعرب رئيس الوزراء كيشيدا عن دعمه القوي للجهود المصرية.
في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من معاناة الفلسطينيين في غزة، قررت حكومة اليابان تقديم منحة طارئة بقيمة إجمالية قدرها 107 ملايين دولار من خلال المنظمات الدولية. ويتضمن إعلانها الأخير تقديم المساعدة لجمعية الهلال الأحمر المصري. بالإضافة إلى ذلك، تعمل جايكا والمنظمات غير الحكومية اليابانية بالتعاون مع السلطات المصرية لجلب إمدادات الطوارئ مثل الغذاء والبطانيات والخيام عبر معبر رفح.

عن المشروع

وبدأ العمل على هذه المنحة الطبية الطارئة للمستشفيات المصرية بطلب الدعم الذي تلقيناه من الوزير المشاط وأيضًا بالمناقشة بين وزارة الصحة والسكان وفريق الخبراء الطبيين التابعين لجايكا في نهاية العام الماضي، عندما تم ذلك وتم إرسالهم إلى القاهرة لدعم مركز تنسيق فريق الطوارئ الطبي التابع لمنظمة الصحة العالمية (EMTCC) لتطوير نظام بيانات متكامل يغطي أنشطة الفرق الطبية المختلفة في غزة لتحديد الاحتياجات الطبية وترتيب أولوياتها هناك.
وفي اللقاء شرحت وزارة الصحة  بالتفصيل الكامل عن العمليات الطبية التي تقوم بها المستشفيات المصرية لعلاج المصابين الفلسطينيين من غزة، كما تم منح الفريق فرصة الالتقاء بالمرضى الفلسطينيين في أحد مستشفيات العاصمة الإدارية الجديدة. وأجمعوا على الثناء على العلاج الذي تلقوه في المستشفى. في الواقع، أنا شخصياً أتذكر الأطفال المبتسرين من غزة خارج الحاضنات الذين يرعاهم طاقم المستشفى.، مع هذه الطوارئ لأدوار الحيوية التي تلعبها مصر على الجبهتين الدبلوماسية والإنسانية لتحقيق وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية لغزة تحظى بتقدير كبير على المستوى العالمي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة