قطاع الأعمال العام يرفع شعار "أهلا بالقطاع الخاص".. الوزارة تفتح المجال للمستثمرين المحليين والأجانب للشراكة فى المشروعات المختلفة.. وتؤكد: إبرام عقود بعوائد مليارية بمجالات العقارات والزراعة والكيماويات

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 06:00 ص
قطاع الأعمال العام يرفع شعار "أهلا بالقطاع الخاص".. الوزارة تفتح المجال للمستثمرين المحليين والأجانب للشراكة فى المشروعات المختلفة.. وتؤكد: إبرام عقود بعوائد مليارية بمجالات العقارات والزراعة والكيماويات محمود عصمت جلال جوله بمصر الجديدة برفقة سامح السيد رئيس الشركة
تقرير - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترفع وزارة قطاع الأعمال العام شعار " أهلا بالقطاع الخاص " سواء المحلى، أو الأجنبى للشراكة على العديد من المشروعات التابعة لشركات الوزارة فى مختلف المجالات وفق وثيقة سياسة ملكية الدولة مما يضيف الكثير لشركات قطاع الاعمال العام فى ظل ما يمتلكه القطاع الخاص من تكنولوجيا وسيولة وخبرات ايضا حيث شدد وزير قطاع الاعمال العام الدكتور محمود عصمت على فتح المجال تماما للقطاع الخاص والتعاون معه.

 

116b1881-72d5-45e8-8809-e2fa205d791d

 

ومن أحدث مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص توقيع بروتوكول تعاون وشراكة بين شركة النصر العامة للمباني والإنشاءات (إيجيكو)- التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- وإحدى الشركات العاملة في مجال التنمية الزراعية والإنتاج الحيواني والتصنيع الغذائي، لإقامة مشروع تصنيع زراعي وإنتاج حيواني، وذلك باستغلال مساحة 100 فدان من أرض مزرعة الصالحية بمدينة الصالحية الجديدة، المملوكة لشركة إيجيكو، بحجم استثمارات أولية تبلغ قيمتها 500 مليون جنيه.

وتشمل المشروعات مزارع أبقار لانتاج الألبان ومصانع لانتاج الجبن والزبادي ومنتجات الألبان الأخرى ومصنع عصائر وآخر للأعلاف بالإضافة إلى محطة لفرز الخضر والفاكهة بهدف التصدير للخارج.

 شراكة مصرية صينية فى مصانع الدلتا للصلب

5ca530a1-4dfa-4a30-8e20-f8adc29e72fd

ومن المشروعات ايضا و في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، تم توقيع اتفاقية بين الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة شينجلي (فوجيان) للاستثمار والتنمية المحدودة الصينية لإدارة وتشغيل مصانع إنتاج البليت بشركة الدلتا للصلب.

 ووفقًا للاتفاقية، تتولى الشركة الصينية زيادة معدلات التشغيل وإنتاج البليت للوصول بالإنتاجية إلى الطاقة القصوى لخطوط الإنتاج الجديدة، وتوفير مستلزمات الصناعة من الخردة وغيرها، مع الحفاظ على العلامة التجارية للشركة "دلتا".

 كما تم توقيع  اتفاقية ثلاثية للاستثمار والشراكة بين شركة النصر للتعدين التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وشركة "ويلسون" الهندية ومجموعة "الصافي" المصرية، تستهدف الاتفاقية تعاون الأطراف الثلاثة في تأسيس شركة يكون غرضها الأساسي إقامة وتشغيل مصنع لرفع تركيز خام الفوسفات ليدخل في صناعات جديدة، الأمر الذي يمثل قيمة مضافة للخام وكذلك العمل في مجالات صناعة الأسمدة والاستيراد والتصدير والتخزين وإعداد الأبحاث التكنولوجية والعلمية في مجال تحسين الفوسفات.

اتفاقية بالنصر للتعدين لزيادة تركيز الفوسفات

9bd14743-9fac-4c40-85dd-5e6f9796d851

وياتى مشروع زيادة تركيز  خام الفوسفات الذى وقعه المهندس أبو المجد مفتاح رئيس شركة النصر للتعدين، والمهندس مانيش ناجبال عن شركة ويلسون،  في إطار استراتيجية الوزارة لتنمية وتعظيم الاستفادة من الخامات الطبيعة الاخرى التى تعمل بها العديد من الشركات التابعة، ومن بين المشروعات المستقبلية بحث الوزارة التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية المتخصصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وبناء محطات توليد الكهرباء بأنظمة الطاقة الشمسية واستخدام تخزين طاقة البطاريات، والتي لديها سابقة أعمال فى توفير الطاقة النظيفة لكبريات شركات إنتاج الألومنيوم في العالم، والوفد المرافق له بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لبحث أوجه التعاون وسبل الشراكة في إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية واستخدام حلول طاقة البطاريات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي.

0c86e0d1-a61a-4aa3-8a94-6aecfd0da0e6

 شراكة مستقبلية لتطوير مصانع مصر للألومنيوم

 وتسعي شركة مصر للألومنيوم لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، وحرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية وتلبية شركة مصر للألومنيوم لاشتراطات المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، وذلك بعد أن نجحت في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم (ASI)، وهي معايير صارمة لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد وقوانين العمل وحماية البيئة والحوكمة والتسجيل في بورصة لندن للمعادن للاستمرار في الأسواق الأوروبية.

 كما ناقش الاجتماع مقترح إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء النظيفة لتشغيل مصنع الألومنيوم، والجدوى الاقتصادية للمشروع وما يحققه من عوائد للصناعة في إطار التوافق مع اشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والبصمة الكربونية الجيدة للمنتجات بما يعزز فرص المنافسة في الأسواق العالمية في ظل قيام الشركة بتصدير  50% من إنتاجها إلى السوق الأوروبية، ويتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 م و س لكل مرحلة بقدرة إجمالية "1 جيجا" على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهرا من تاريخ التوقيع، والمرحلة الثانية خلال 24 شهرا وذلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال اتفاقية ثلاثية، وتمت مناقشة كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع خاصة تكلفة الإنتاج وأسعار البيع وتوفير الأرض اللازمة لبناء المحطة وغيرها.

 

 مشروعات لتوطين الصناعة بشركات القابضة للصناعات الكيماوية

3f482a3e-899d-4831-a3b1-aedd0ce9473f

كما تسعى الوزارة عبر شركاتها لإقامة مشروعات استثمارية جديدة فى شركات تابعة، بهدف تعميق التصنيع المحلى وإحلال الواردات وهناك مشروعات جديدة للشركة القابضة بالشراكة مع القطاع الخاص  ، ومنها مشروع إنتاج أسياخ الحديد سابقة الإجهاد بى سى وير، حيث قررت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة اعتماد مساهمة الشركة القابضة فى تأسيس شركة مساهمة مصرية، لإنشاء مصنع لإنتاج أسياخ الحديد سابقة الإجهاد بنسبة مساهمة قدرها 24% فى رأسمال الشركة الجديدة لتلبية احتياجات قطاع السكك الحديدية عن طريق تصنيع مستلزمات إنتاج الفلنكات محليا لتوفير جزء من احتياجات الدولة التى يتم استيرادها من الخارج.

وذلك ‏بهدف إحلال الواردات من خلال إنشاء مصنع لإنتاج أسياخ الحديد سابقة الإجهاد التى يتم استخدامها فى تصنيع الفلنكات والأعمدة الكهربائية والهياكل المعمارية وأنابيب الصرف الصحى، كما تستخدم فى تصنيع خزانات المياه وذلك بالتعاون مع أحد المستثمرين، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 442 مليون جنيه ويهدف إلى إنتاج 90,000 طن من المنتج خلال 5 سنوات منهم 20,000 طن للتصدير، كما تشارك الشركة فى مشروع إنشاء مصنع لإنتاج منتجات حبيبات الكلور من خلال المشاركة فى ‏تأسيس شركة مساهمة لإنتاج مصنع حبيبات الكلور بنسبة مساهمة قدرها 12% وتم توقيع عقود اتفاق المساهمين لتأسيس الشركة وتساهم شركة مصر للصناعة الكيماويات بنسبة 12% ويهدف المشروع إلى إنتاج 10,000 طن سنويا من المنتجات بالإضافة إلى 12,000 طن من منتج كبريتات الألمنيوم كمنتج ثانوى والذى يستخدم كسماد زراعى أيضا تم توقيع عقد بين شركة مصر لصناعة الكيماويات وتحالف الشركات للاستفادة من منتج الهيدروجين الناتج عن عملية التحليل الكهربائى وذلك لإجراء العمليات الصناعية على المنتج أو بيع وتسويقه لصالحها ‏وهذا سيحقق عائدا اقتصاديا متميزا جدا للشركة وتم البدء فى إعداد التصميمات الهندسية المشروع.

كما وقعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بقيادة المحاسب عماد الدين مصطفى الرئيس التنفيذى العضو المنتدب، من خلال شركة النصر للأسمدة بالسويس اتفاق شراكة مع شركة بنشمارك باور لإنتاج 1000 طن فى اليوم من الأمونيا الخضراء باستخدام تكنولوجيا kbr بالإضافة إلى إنشاء محطة الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 400 ميجا وات، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر لتلبية احتياجات المشروع تعرف على التفاصيل.

حيث حصل المشروع على الموافقة البيئة المبدئية من جهاز شئون البيئة، وحصل على الموافقة النهائية من الهيئة العامة للاستثمار المناطق الحرة على تأسيس الشركة المالكة للمشروع فى منطقة حرة خاصة، بجانب الموافقة المبدئية للبنك المركزى الأمريكى للتصدير والاستيراد على تمويل الشق المقترض من التكاليف الاستثمارية للمشروع وقدرها 847 مليون دولار.

كما صدرت موافقة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس على منح المشروع‏ أرض بميناء الأدبية بعتاقة ؛لإقامة خزان للأمونيا الخضراء لتخفيض وقت تحميل السفن.

 

انشاء مدينة سكنية على مساحة 2000 فدان جنوب القاهرة

ايضا تبحث الوزارة المخطط العام لإقامة مشروع عمراني متكامل على مساحة ما يقرب من 2000 فدان لخدمة مناطق جنوب القاهرة، وخطة العمل والأفكار المطروحة استغلالا لأراضي شركة الحديد والصلب بما يعود بالنفع الحضاري والاقتصادي في إطار التوجه العام للدولة لتحقيق التنمية المستدامة وإنشاء مجتمعات عمرانية ونوافذ حضارية لخدمة المناطق المستهدفة والارتقاء بالخصائص السكانية لكل منطقة.

 وناقش الاجتماع مساحات الأراضي المتاحة وكذلك التي يمكن ضمها لإقامة مدينة سكنية متكاملة ومقترحات البناء والتسويق والطابع العمراني لتوفير مجتمع حضاري يمكن من خلاله النهوض بالمناطق المحيطة في مناطق جنوب القاهرة والجيزة.

توسعات شركة مصر الجديدة مع القطاع الخاص فى نيوهليوبوليس   

6f91d1f1-356d-4b34-9c2f-921a6f48e7ae

 توسعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير فى الشراكة مع القطاع الخاص، وفق توجيهات الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، للتأكيد على تحقيق أقصى استفادة من الأصول وحسن إدارتها وتعظيم العوائد الاقتصادية منها، بما يسهم فى دعم الجهود لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال خطط عمل مرنة، من حيث تقديم وتأخير الأولويات والتعامل مع المستجدات فى إطار أن الشراكة مع القطاع الخاص أحد أهم مؤشرات النجاح فى هذا الملف بفضل ما يمتلكه من خبرات فى مجال التطوير العقارى والمحفظة المالية اللازمة لإنجاح المشروعات، حيث وقعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عقد المشاركة على تطوير 865 فدان تحت العجز والزيادة مع شركة الشرق الأوسط للتنمية والاستثمار العقارى والسياحى، نظير نسبة مشاركه 28٪؜ من الإيرادات للوحدات نصف التشطيب بالإضافة إلى 3%‎ من قيمة التشطيب وبحسب التعاقد فإن الحد الادنى المضمون يبلغ 23 مليار جنيه وعائد متوقع 39.7 مليار جنيه، علما بأن مدة تنفيذ المشروع 10سنوات من تاريخ استصدار أول ترخيص.

 ووجه العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة الدكتور سامح السيد، الشكر لوزير قطاع الاعمال العام الدكتور مهندس محمود عصمت، لدعمه الشركة بشكل كبير، كما وجه الشكر لمجلس ادارة الشركة خاصة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشئون المالية والإدارية السابق والعاملين بالشركة لما بذلوه من جهد طوال الفترة السابقة.

وسبق ووقعت الشركة عقدا جديدا لتطوير 77 فدانا فى مدينة نيو هليوبلس، مما يحقق العديد من الخدمات والتنمية للمدينة وذلك مع احدى شركات القطاع الخاص.

‏وبحسب بيان سابق للشركة فإن الدكتور سامح السيد،العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للشركة الذى وقع العقد أشار إلى أهمية الاستفادة من كافة الأصول وفقا لتوجيهات الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، لافتا إلى أن العائدات التى ستعود على شركة مصر الجديدة تصل نحو 3 مليارات جنيه حيث أن الشراكة مع تتضمن إنشاء وحدات سكنية تجارية وسكنية، إضافة إلى عدد كبير من الفيلل فى تلك المنطقة وذلك خلال مدة لا تتجاوز 7 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة