وزارة الصحة: الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بالحضانات بين حديثى الولادة

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 11:59 ص
وزارة الصحة: الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بالحضانات بين حديثى الولادة حضانات - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الصحة والسكان، إنه يتم الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بالحضانات بين حديثى الولادة.
 
قالت وزارة الصحة والسكان، إنه حال الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لأحد الأفراد يتم فحص باقى أفراد الأسرة لحمايتهم على المدى البعيد ومنع انتشار الأمراض ضمن مبادرة رئيس الجمهورية، للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثى الولادة.
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثى الولادة تقدم متابعة مستمرة للمولود المصاب، حتى لا تحدث مضاعفات للحالة.
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثى الولادة تقوم باكتشاف وتشخيص 19 مرضا وراثيا من خلال عينة كعب حديثى الولادة.
 
وكشفت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض عن الأمراض الوراثية التى يتم الكشف عنها فى مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية والتى تشمل 19 مرضا، وهى (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، ارتفاع حمض جلوتاريك بالدم، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، مرض البول القيقبي، التليف الكيسي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، ارتفاع التيروزين في الدم "النوع الأول" ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة