جهود مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للسيدات بمراكز وقرى أسوان.. صور

الأحد، 25 فبراير 2024 03:00 ص
جهود مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للسيدات بمراكز وقرى أسوان.. صور حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل الدولة المصرية جهودا كبيرة تجاه القضية السكانية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والنهوض بجودة الخدمات الصحية، حيث تنفذ الدولة الاستراتيجية القومية للسكان وكذلك الخطة القومية لمشروع تنمية الأسرة.

وتشهد محافظة أسوان، حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للسيدات بمراكز وقري محافظة أسوان، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان لدعم الأسرة وتقديم أوجه الرعاية الصحية اللازمة لها، والعمل علي الحد من الزيادة السكانية، وإتاحة الخدمات لجميع السيدات والعمل علي رفع معدلات الاستخدام لوسائل تنظيم الأسرة المختلفة.

ويتم تقديم الخدمات بالوحدات الصحية الثابتة والسيارات المتنقلة لتنظيم الأسرة بمختلف المدن والقري بأسوان بمشاركة فريق طبى متخصص، وعقد ندوات توعوية من خلال الرائدات الريفيات ومسئولى الإعلام بالمراكز، كما يتم توفير جميع وسائل تنظيم الأسرة بالمجان.

ويقوم فريق إشراف تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية بأسوان بالمرور ومتابعة حركة الوسائل، وسجل قيد المنتفعات، وسياسة مكافحة العدوي، واستمارات المنتفعات، وأعمال الرائدات الريفيات، وأعمال نوادي المرأة، وتواجد المطويات والبوسترات"، بالإضافة إلي عمل عدة ندوات إعلامية توعوية عن تركيب اللولب أثناء القيصرية، والفحص الذاتي للثدي، وخطورة الزواج المُبكر، ووسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول، مما أسفر عن تحويل حالات من جدد ومتردد لاستخدام الوسائل طويلة المفعول

 كما يتم تنظيم العديد من الحملات والقوافل الخاصة بتنظيم الأسرة بمدن وقرى محافظة أسوان المختلفة، وذلك لتوعية السيدات بخطورة هذه الظاهرة على صحتهن، وأهمية تنظيم الأسرة للمجتمع من خلال أسرة صغيرة سعيدة قادرة على أن تكون اللبنة الأولى في بناء المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وثقافيا.

والتأكيد علي أهمية ممارسة تنظيم الأسرة بالنسبة للأم من خلال استرداد صحتها وحيويتها والاهتمام بأطفالها وزوجها وأسرتها وتلبية احتياجات الأسرة، ثم أهمية تنظيم الأسرة للطفل من ناحية أخذ الرعاية اللازمة من رضاعة طبيعية وتغذية سليمة وتعليم وصحة.
كما تعقد مديرية الصحة بمحافظة أسوان، دورات مكثفة بالاشتراك مع وزارة الأوقاف من خلال الأئمة والواعظات للتعريف بقضية تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ودورها المحوري للارتقاء بالفرد والمجتمع والعبور بوطننا الغالى نحو الاستقرار والنمو والازدهار في ظل الجمهورية الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية.


وفى اطار التنسيق والتعاون المستمر بين قطاع السكان وتنظيم الأسرة ومشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الاسره الممول من الوكاله الامريكيه لتنميه الدوليه ومشاركة رجال الدين الاسلامى والمسيحى ومسؤلى الإعلام بالادارات الصحية بأسوان ، تم عقد ورشه عمل بعنوان انشطه القاده الدينيون ومسؤلى الإعلام ، نظرا لاهميه الخطاب الديني في كسب تاييد الجمهور نحو الاهتمام بالقضيه السكانيه و ضمت الورشة مسئولي اعلام تنظيم الاسره بالمديريه والادارات ونخبه من رجال الدين الاسلامي والمسيحي وذلك للقيام  بندوات للتوعيه بالقضية السكانية و الصحه الانجابيه وتنظيم الاسره.

من جهة أخري، وتنفيذا للتعاون المشترك بين وزارة الصحة والاوقاف حول التوعيه بالصحه الانجابيه بالمساجد بناءا على توصيات الإجتماع الذى عقدبين  وزير الصحة ووزير الأوقاف للتنسيق بين الوزارتين لعرض رأى الدين الداعم لقضيه تنظيم الاسرة والاستفادة من الدروس المقدمه بالمساجد لنشر مفاهيم الصحة الانجابية، حيث قامت الدكتورة أسماء بسطاوي مديره تنظيم الأ بمديريه الصحة بأسوان بعمل لقاء جماهيري  عن اهميه المباعده بين الولادات تنظيم الاسرة والرد على التساؤلات الطبية وحضر اللقاء العديد من القيادات المحلية.

وفى اطار تنفيذ توصيات المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، وكذلك اهتمام قطاع السكان وتنظيم الأسرة لاتاحة خدمات تم توجيه العديد من قوافل تنظيم الأسرة للمناطق المحرومة بأسوان .

كما شاركت الدكتورة حنان أنور وكيل وزارة الصحة بأسوان، في الاجتماع الخاص بفتح منافذ جديدة للتوسع في تقديم خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة بمستشفيات القطاع الخاص وخاصة تركيب اللولب أثناء العمليات القيصرية، وكان ذلك بحضور الدكتورة هاله عبد المعطي مدير عام الإدارة العامة لخدمات تنظيم الأسرة بالقطاع الأهلى و الخاص والدكتور حامد مكى نقيب الأطباء بأسوان، وبحضور مدير تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بأسوان، ومدير إدارة العلاج الحر بالمديرية، ومدير إدارة الطب العلاجي ونخبة من أطباء النساء والتوليد بمحافظة أسوان.

 يأتي ذلك في إطار خطة تنمية الأسرة المصرية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأهمية تفعيل دور القطاع الخاص في حل المشكلة السكانية، والتنسيق بين قطاع السكان وتنظيم الأسرة والإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بهدف زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

جدير بالذكر أن الزيادة السكانية تعد من أخطر الملفات التي تؤثر على الناتج القومى وتنعكس على حجم المشروعات القومية التي تتم على أرض الواقع، ولهذا شرعت استراتيجية السكان 2030، التي وضعتها الحكومة للتعامل مع هذه القضية أهمية تنظيم الأسرة وإتاحة الخدمات في كافة المستشفيات على مستوى الجمهورية.

 وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق 770 قافلة للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، بجميع محافظات الجمهورية، وذلك ضمن الاستراتيجية القومية للسكان وفي إطار تنفيذ الخطة القومية لمشروع تنمية الأسرة، خلال الفترة من يوم 20 يناير 2024 وحتى نهاية شهر مارس من العام الحالي.

FB_IMG_1708622397291
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (1)
 
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (1)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (1)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (2)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (2)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (3)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (3)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (4)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (4)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (5)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (5)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (6)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (6)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (7)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (7)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (8)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (8)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (9)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (9)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (10)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (10)

 

حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (11)
حملات مكثفة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية (11)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة