هيئة الدواء تكشف استراتيجيتها لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية.. وتؤكد: نراقب معدلات الاستهلاك ونهتم بالتوعية.. وعلى الغمراوى: مقاومة مضادات الميكروبات من بين أكبر 10 تهديدات صحية عالمية

الأحد، 11 فبراير 2024 12:00 ص
هيئة الدواء تكشف استراتيجيتها لمواجهة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية.. وتؤكد: نراقب معدلات الاستهلاك ونهتم بالتوعية.. وعلى الغمراوى: مقاومة مضادات الميكروبات من بين أكبر 10 تهديدات صحية عالمية هيئة الدواء المصرية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* تنفيذ خطة قومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات

أكدت هيئة الدواء المصرية سعيها الدائم نحو توفير الدواء المصرى فى الصيدليات متميزا بأعلى جودة وكفاءة ومأمونية على المريض مشيرة إلى أن الهيئة تعمل على توطين الصناعة وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأدوية.

وقال الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية، إن ما يشهده القطاع الصحى المصرى من توسع وتطوير، يشير إلى أن مصر تمضى قدما فى الاتجاه الصحيح نحو نمو الخدمات الصحية والارتقاء بها وفق معدلات طموحة.

وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية الهيئة لها استراتيجية هامة فى ملف ترشيد استخدام المضادات الحيوية والمحافظة على فعاليتها لمواجهة التهديدات المتزايدة للصحة العامة، ومقاومة مسببات الأمراض وتفاقمها.

وأشار إلى أهمية تعزيز الوعى، واتخاذ التدابير اللازمة للتصدى لهذه المشكلة، وتقليل أثرها على الجيل الحالى والأجيال اللاحقة؛ حيث أن إساءة استخدام المضادات الحيوية يمثل خطراً على صحة الإنسان والحيوان والبيئة، ويؤثر سلبا على الاقتصاد العالمى ومحاور التنمية المختلفة، كما تعد مقاومة مضادات الميكروبات من بين أكبر 10 تهديدات صحية عالمية.

وكشف عن جهود هيئة الدواء المصرية فى مقاومة مضادات الميكروبات، والتى تمثلت فى أربعة محاور رئيسية، وهي: متابعة مراقبة استهلاك مضادات الميكروبات؛ حيث انضمت الهيئة إلى منصة النظام العالمى لترصد ومراقبة استهلاك مضادات الميكروبات GLASS- AMC منذ عام 2020، ويتم حساب معدلات استهلاك مضادات الميكروبات على المستوى الوطنى سنويا الأمر الذى يسهم فى اتخاذ القرارات وتطوير السياسات واللوائح لمضادات الميكروبات.

وكذلك التعاون مع المؤسسات الدولية ومؤسسات الدولة للعمل على مواجهة هذا التهديد والتخفيف من عواقبه؛ حيث تعد هيئة الدواء المصرية عضوا فى الشبكة الدولية للوكالات التنظيمية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات RAGNA والتى تسعى إلى تبادل الخبرات وصياغة المقترحات المختلفة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات من منظور صحى واحد. هذا بالإضافة إلى مشاركة الهيئة فى الاجتماعات المختلفة والقمم التى تنظمها منظمة الصحة العالمية، كما شاركت الهيئة فى وضع الإطار الإستراتيجى الوطنى للصحة الواحدة فى جمهورية مصر العربية هذا بخلاف إسهامات الهيئة فى تطبيق حوكمة استخدام مضادات الميكروبات فى المؤسسات الصحية المختلفة.

وتابع :  تبنت هيئة الدواء المصرية محور التوعية بمقاومة مضادات الميكروبات، والذى يعد أحد الركائز الأساسية فى خطة مقاومة مضادات الميكروبات وتقنين صرفها؛ حيث عملت هيئة الدواء على التوعية والتدريب للفئات المختلفة؛ مثل التوعية المجتمعية، التوعية للصيادلة العاملين بالمستشفيات والصيدليات العامة، التوعية لطلبة الجامعات وخاصة طلبة كليات الصيدلة.

وأشار الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية إلى تعزيز قاعدة المعرفة والأدلة؛ من خلال إصدارات اللجنة القومية للاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات "المشكلة بهيئة الدواء المصرية"، والتى تضم جهات مختلفة مثل وزارة الصحة والسكان، وزارة التعليم العالى، والهيئة العامة للرعاية الصحية، ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى الخبراء من عدة جهات؛ حيث تهدف إلى الحد من الاستخدام غير الآمن وغير الرشيد للمضادات الميكروبية؛ بما ينعكس إيجابا على المريض المصرى.

جدير بالذكر أن مقاومة المضادات الحيوية هى طفرة تحدث فى بعض أنواع البكتيريا يسمح بها بالنمو والبقاء على قيد الحياة، فى ظل استمرار العلاج بالمضادات الحيوية، وتنتج مقاومة المضادات الحيوية عن سوء استخدام أدوية المضادات الحيوية بدون داع ودون استشارة طبيب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة