كوت ديفوار .. جمال أفريقي يحتضن الكان وصلاح ونجوم الساحرة المستديرة في القارة السمراء.. مناخها الاستوائي يمنحها حاصلات زراعية متنوعة.. تجارة العاج أشهر أنشطتها.. ومنتخب الأفيال يراهن على الجمهور.. صور

الإثنين، 08 يناير 2024 05:00 م
كوت ديفوار .. جمال أفريقي يحتضن الكان وصلاح ونجوم الساحرة المستديرة في القارة السمراء.. مناخها الاستوائي يمنحها حاصلات زراعية متنوعة.. تجارة العاج أشهر أنشطتها.. ومنتخب الأفيال يراهن على الجمهور.. صور كأس أمم أفريقيا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصل عشاق الساحرة المستديرة عن انطلاق ضربة البداية في بطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها ساحل العاج (  كوت ديفوار )، في الفترة ما بين 13 يناير الجاري وحتي 11 فبراير.

وساحل العاج دولة ساحلية تقع في غرب افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ومساحتها تبلغ 320 الف كم مربع.

وتشارك ساحل العاج حدودها البرية مع خمسة دول هي: غينيا وليبيريا من الغرب، وغانا من الشرق، ومالي وبوركينا فاسو من الشمال، وتطل ساحل العاج على المحيط الأطلسي من الجنوب عبر خليج غينيا، وخطها الساحلي يبلغ طوله 515 كيلومترًا.

وكوت ديفوار أو ساحل العاج اسمين لبلد واحد، ففي إبريل 1986 قررت حكومة الدولة اعتماد اسم "كوت ديفوار" كمسمى لها بكل اللغات بدلاً من ترجمة مصطلح "ساحل العاج" لبقية اللغات كما كان يحدث سابقاً.

وتشتهرت ساحل العاج بتجارة العاج (مادة تستخرج من أنياب الفيلة)، ولهذا السبب سميت بـ “ساحل العاج”.

واستقلب كوت ديفوار وعاصمتها ياماسوكو، عن فرنسا عام 1960م، كما أن لغتها الفرنسية وعملتها الفرنك الإفريقى، وتبلغ مساحتها 322.460 كيلومتراً مربعاً.

وتتمتع بمناخ استوائى، كما تتكون جمهورية ساحل العاج من 4 مناطق طبيعية وهى الغابات المزروعة، ومنطقة الشريط الساحلى منطقة السافانا الشمالية، ومنطقة الغابات الاستوائية.

يقدر عدد سكان ساحل العاج بنحو 29.3 مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة 17 بين أكبر دول القارة من حيث عدد السكان، تقريبا بنفس عدد سكان اليمن (29.8 مليون نسمة). ويوجد أكثر من 60 مجموعة عرقية فى هذا البلد، واللغة الرسمية فى دولة ساحل العاج هى الفرنسية، ويتّبع 50% من السكان الديانة الإسلامية وهى الديانة الموجودة فى الأصل فى الشمال الغربى وفى أبيدجان، والنصف الآخر من السكان تقريباً مسيحيون معظمهم روم كاثوليك أو إنجيليين.

تعد أكبر دولة فى العالم تنتج "الكاكاو والثالث فى انتاج "الكاجو"، حيث تمتلك ساحل العاج محاصيل غذائية أساسية وهى الموز، الكسافا، الكاكاو، القهوة، القطن،الأناناس، السكر، اليام. ويعد اليام هو المحصول الغذائى الرئيسى فى المنطقة الواقعة شرق نهر بانداما. وفى غرب نهر بانداما، كان الأرز هو المحصول الغذائى الرئيسى، أما المحاصيل الغذائية المهمة الأخرى كالموز والكسافا، كان إنتاجها يقتصر على الجنوب فقط لأن الأمر يتطلب هطول مطر متواصل.

اما الصناعات الرئيسية الموجودة بساحل العاج مرتبطة بالزراعة بشكل كبير وهى تجهيز الأغذية، وتجهيز الاخشاب نظرًا لكثافة الغابات، كذلك السلع الجلدية والمنسوجات.وبسبب وجود النفط الخام فى ساحل العاج جعل التعدين وتكرير البترول من أهم الصناعات فيها.

سياسيا، يعد ساحل العاج بلد جمهورى له رئيس وهيئة تشريعية، تدعى مجلس النواب الوطنى. ويتم انتخاب الرئيس، وكذلك أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 175 عضوا ليتولوا مهامهم على مدى خمس سنوات. ويشغل الرئيس منصب رئيس الحكومة وله الحق فى أن يعاد انتخابه لفترات غير محددة. ويعين الرئيس رئيسًا ومجلسًا للوزراء يساعدونه فى تصريف شؤون الحكم.

أنا كرويا فقد حدثت طفرة كبيرة فى الرياضة فى ساحل العاج خصوصا فى كرة القدم وأصبح لاعبوها هم الأشهر فى أفريقيا والعالم وزادت شعبيتها أكثر بدخولها كأس العالم عام 2006 ومن أشهر لاعبيها ديديه دوروجبا الذى يلعب لنادى تشيلسى الإنجليزى واطلق على فريق كود دى ديفوار برازيل افريقيا لتشابه لعبهم مع لعب فريق البرازيل الشهير.

يلقب منتخب كوت ديفوار بـ"الأفيال"، إذ يعد الفيل هو الشعار الوطنى لكوت ديفوار، التى كان لها تاريخ طويل فى صناعة العاج، وتحظى الأفيال بمكانة كبيرة فى كوت ديفوار حتى إن تسمية البلد مصدرها قرون هذا الحيوان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة